حسب موقع «ترانسفير ماركت» المختص في الاحصائيات: البطولة التونسية رابع أغلى بطولة إفريقية والترجي صاحب أعلى قيمة تسويقية في تونس

لازال مصير ما تبقى من مباريات الرابطتين المحترفة الاولى والثانية لكرة القدم في علم الغيب رغم السيناريوهات التي قدمها وديع الجريء رئيس الجامعة

التونسية لكرة القدم الى وزارة شؤون الشباب والرياضة والتي تتضمن مشاريع لاستئناف النشاط الا ان سلطة الاشراف لم تقل كلمتها الفصل ولم تمنح الضوء الاخضر لعودة السباق في انتظار تطورات الوضع الوبائي في بلادنا.
الثابت ان انتشار فيروس كورونا ترك اثره على كل البطولات العالمية التي تراجعت القيمة التسويقية لاغلبها بل ان عديد النوادي بات يتهددها خطر الافلاس والعجز عن تلبية حاجاتها ومصاريفها و لذلك سارت عديد الاندية في اتجاه اقناع لاعبيها بتخفيض رواتبهم حتى تتمكن من تجاوز هذه الفترة الصعبة بسلام. وتجدر الاشارة الى أن القيمة التسويقية لجل الفرق شهدت تراجعا وفي الورقة التالية سنسلط الضوء على القيمة التسويقية للبطولة التونسية والفرق الاغلى التي يتصدر ترتيبها الترجي.

البطولة التونسية ثابتة في المركز الرابع
مازالت بطولة الرابطة المحترفة الاولى تحافظ على موقعها في المركز الرابع ضمن اغلى الدوريات في القارة السمراء وهونفس ترتيبها في شهر افريل المنقضي. وبلغت القيمة التسويقية للبطولة التونسية 102.9 مليون يورو اي انها تراجعت بقيمة 15.2 مليون يورو مقارن بشهر افريل حيث كانت قيمتها حينها 118.2 مليون يورو.
وتصدرت بطولة جنوب افريقيا اغلى البطولات في القارة الافريقية بقيمة تسويقية بلغت 127.1 مليون يورو بفارق كبير عن قيمتها الشهر المنقضي التي كانت 146.5 مليون يورو.
اما المركز الثاني فكان من نصيب البطولة المصرية ب123.6 مليون يورو تليها البطولة المغربية ب111.4 مليون يورو.
فيما آلت المرتبة الخامسة للدوري الجزائري ب84.7 مليون يورو متقدما على الدوري الغاني سادس الترتيب ب26.8 مليون يورو.

الترجي في الصدارة
كشف موقع «ترانسفير ماركت» القيمة التسويقية لفرق الرابطة المحترفة الاولى وجاء الترجي الرياضي في المركز الاول ضمن اغلى الفرق التونسية بقيمة تسويقية بلغت 15.2 مليون يورو ورغم تراجع قيمة جل لاعبيه فإن الفريق يضم لاعبين يعدون من ضمن الاعلى قيمة في البطولة ونعني بذلك متوسط الميدان الايفواري فوسيني كوليبالي والمهاجم طه ياسين الخنيسي حيث تبلغ قيمة كل منهما 1 مليون يورو يليهما الجزائري عبد الرؤوف بلغيث ب950 الف يورو.
وحل النجم الساحلي في المركز الثاني بقيمة 14.3 مليون يورو حيث تضم تشكيلته اغلى لاعب في البطولة التونسية وهو متوسط الميدان الدولي محمد أمين بن عمر بقيمة 1.1 مليون يورو يليه زميله فراس بالعربي ب900 الف يورو.وكان المركز الثالث من نصيب النادي الصفاقسي برصيد 11.8 مليون يورو ويعد الثنائي الاجنبي كينغسلاي سوكاري وابراهيما تانديا الاغلى ب800 الف يورو.

ونجد النادي الافريقي في المركز الرابع ب9.30 مليون يورو، اما اغلى لاعب في تشكيلته فهو المهاجم ياسين الشماخي ب725 الف يورو، يليه البوركيني باسيرو كومباوري ب675 الف يورو.
وعاد المركز الخامس للنادي البنزرتي ب7.9 مليون يوروفيما احتل الملعب التونسي المرتبة السادسة ب6.3 مليون يورو متقدما على الشبيبة القيروانية في المركز السابع ب6.2 مليون يورو.
وآل المركز الثامن للاتحاد المنستيري ب5.9 مليون يورو ،وبلغت قيمة مهاجمه النيجيري انطوني اكبوتو هداف الرابطة الاولى 550 الف يورو.

القيمة التسويقية لفرق الرابطة المحترفة الأولى

1 - الترجي الرياضي 15.2 مليون يورو

2 - النجم الساحلي 14.3 مليون يورو

3 - النادي الصفاقسي 11.8 مليون يورو

4 - النادي الافريقي 9.3 مليون يورو

5 - النادي البنزرتي 7.9 مليون يورو

6 - الملعب التونسي 6.3 مليون يورو

7 - شبيبة القيروان 6.2 مليون يورو

8 - الاتحاد المنستيري 5.9 مليون يورو

9 - اتحاد بن قردان 5.7 مليون يورو

10 - اتحاد تطاوين 4.8 مليون يورو

11 - نجم المتلوي 4.6 مليون يورو

12 - هلال الشابة 4.1 مليون يورو

13 - نادي حمام الانف 3.5 مليون يورو

14 - مستقبل سليمان 2.8 مليون يورو

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115