بعد المراسلة الاخيرة من الاتحاد الافريقي لكرة القدم: الجامعة التونسية لكرة القدم بين مطرقة «الكاف» وسندان قرارات السلط المحلية

في الوقت الذي لا تزال فيه الجامعة التونسية لكرة القدم تنتظر الضوء الاخضر من السلط المختصة لاعطاء اشارة عودة الحياة الى الملاعب بعد ايقاف

نشاطها منذ منتصف شهر مارس المنقضي ، يبدو ان المكتب الجامعي سيجد نفسه مجبرا على تقديم تصور لعودة نشاط البطولة في اجل لا يتعدى الاسبوع الاول من الشهر القادم
وتلقت الجامعة التونسية لكرة القدم في الساعات الماضية مراسلة من الاتحاد الافريقي لكرة القدم ‘كاف’ الى جانب كل اتحادات القارة السمراء التي اجبرها تفشي فيروس كورونا على ايقاف النشاط، للتقصي عن الوضعية الحالية للبطولة التونسية على مستوى الترتيب الحالي وعدد المباريات المؤجلة فضلا عن الاستراتيجية التي وضعها المكتب الجامعي لاستئناف نشاط البطولة...

اي تصور للجامعة ؟
من المعلوم ان الجامعة التونسية لكرة القدم اعلنت في وقت سابق امكانية العودة الى التمارين في 18 ماي واستئناف البطولة في شهر جوان ، الامر الذي جعل بعض الاندية على تشرع في العودة الى التمارين وفق مجموعات مصغرة بعد اكثر من شهر من التدريبات الفردية عن بعد واخرى بدات ترتيباتها للعودة على غرار النادي الافريقي والنادي الصفاقسي غير ان البلاغ الذي اصدرته الجامعة قبل ايام معدودة مشيرة فيه ان العودة الى التمارين سواء ضمن مجموعات او جماعية لا تكون الا بموافقة مؤسسات الدولة الامر الذي اعاد الامور الى نقطة البداية. في خضم ذلك امهلت مراسلة الاتحاد الافريقي لكرة القدم ‘كاف’ الاتحادات الافريقية الى غاية 5 ماي لارسال ردودها فيما يتعلق باستراتيجياتها لعودة النشاط الرياضي في بلدانها.ويسيطر الغموض دون شك عن الرد الذي سيعتمده المكتب الجامعي لتحديد تصوره واستراتيجياته لاعادة الحياة الى البطولة في وقت ترك فيه الكرة في ملعب مؤسسات الدولة التي ستحدد على ضوء تطورات الوضع الوبائي في تونس موعد استئناف النشاط الكروي.
ويبدو أن الجامعة ستتبنى التصور الذي اعلنت عنه منذ مدة رغم عم تلقي الموافقة عليه من السلط المختصة والذي ينص فيما يتعلق بالرابطة الاولى على :

-عودة التمارين يوم 30 أفريل 2020 عبر نظام المجموعات (4 مجموعات تضم كل واحدة منها 06 لاعبين على أقصى تقدير)

- القيام بكل التحاليل و الإجراءات الوقائية اللازمة
عودة التمارين الجماعية في فضاءات مفتوحة انطلاقا من تاريخ 04 ماي 2020 -

- لا يمكن أن يتجاوز عدد المتواجدين في ملعب التمارين 45 شخصا باعتبار اللاعبين والمسؤولين من إطارات فنية وإدارية وطبية.

- يمنع منعا باتا التدرب في الفضاءات المغلقة

- استئناف المقابلات بتاريخ 28 ماي 2020 دون حضور الجمهور مع السماح فقط لعدد 35 شخصا للدخول للملعب بالنسبة لكل فريق ( لاعبين ومسؤولين ).

- لكل فريق الحق في 8 بطاقات فقط تهمّ الإطار الفني والطبي والإداري المرافق يسمح لهم بالدخول إلى منطقة حجرات الملابس وإلى داخل محيط الملعب.

-عدد ملتقطي الكرات سيكون 6 فقط ويرتدون الكمامات أو الأقنعة الواقية

-إجراء فحوصات طبية يومية من طبيب كل فريق وإرسال كل التفاصيل يوميا للجنة الطبية للجامعة التونسية لكرة القدم.

-إعادة التحاليل يومين قبل موعد المقابلة الأولى وفِي كل موعد تقدره وزارة الصحة مناسبا وضروريا

- كحد أقصى بالإمكان حجر كل الفرق في نزل لمدة 35 إلى 40 يوما مع تشديد المراقبة الصحية والبيولوجية ، مع القيام بمساعدة الأندية ماديا.

-إذا تعذر الرجوع إلى التمارين الجماعية يوم 04 ماي ، بإمكاننا الإنتظار إلى حدود 18 ماي ، وإن تعذر أيضا على الدولة الموافقة إلى حدود هذا التاريخ لعودة التمارين ، فإنه سوف يقع تأجيل كل المباريات إلى شهر أوت المقبل.وفي صورة حصول ذلك سيتم تمديد كافة عقود اللاعبين الى غاية نهاية موسم 2019-2020 ،اضافة الى تاجيل فترة الانتقالات الى غاية غرة اكتوبر 2020 فيما من المنتظر ان تكون انطلاقة الموسم القادم الى اخر شهر اكتوبر او بداية شهر نوفمبر القادم.

ام فيما يتعلق بالرابطة الثانية فقد تم اقتراح عودتها الى التمارين يوم 11 ماي وفي اجل اقصاه 26 من الشهر نفسه على ان تعود المباريات الرسمية يوم 6 جوان وفي اجل اقصاه 17 من الشهر نفسه.

الغاء الموسم فرضية مطروحة؟
اعلن رئيس الوزراء الفرنسي ادوارد فيليب الغاء الموسم الحالي من الدوري الفرنسي على ان يتم استئناف النشاط في شهر سبتمبر القادم من خلال الموسم الجديد خاصة امام عوائق عودة النشاط حاليا في ظل تواصل انتشار فيروس كورونا المستجد.ويبدو ان هذا التمشي قد يتبعه اكثر من بلد خاصة منها تلك التي تشهد ارتفاعا في ارقام الاصابات وحالات الوفاة على غرار ايطاليا...

وتبدو هذه الفرضية مطروحة بالنسبة الى الاتحاد الافريقي لكرة القدم،حيث طلب احاطته علما بالمقترحات في صورة اللجوء إلى ايقاف النشاط وكيفية البرمجة للموسم القادم وذلك لتتمكن الكنفدرالية الإفريقية بدورها من برمجة المسابقات بين الأندية الإفريقية.غير ان احتمالات السير في هذا التوجه تبقى ضعيفة بالنظر الى انه سيضع الجامعة امام عدة تأويلات ومؤاخذات على مستوى لقب البطولة والاندية المشاركة في المسابقات القارية اضافة الى صراع الصعود والنزول.

الكرة في ملعب سلطة الاشراف
امهل’الكاف’ الجامعة التونسية لكرة القدم فترة الى غاية الخامس من شهر ماي للرد على مراسلته بشأن تصوراتها لعودة نشاط البطولة ،وهو التاريخ المحدد للدخول في مرحلة الحجر الموجّه وعلى ضوء ذلك ستنتظر الجامعة القرار الاخير من سلطة الاشراف.وانطلقت وزارة شؤون الشباب والرياضة منذ فترة في بحث سبل عودة النشاط الرياضي من خلال انشاء لجنة فنية عهد لها اعداد كل الترتيبات وقائاب وصحيا لتأمين استئناف النشاط في افضل الظروف.

وفي هذا الاطار ،انعقدت يوم الثلاثاء جلسة عمل للوزارة مع المديرين الفنيين أعضاء اللجنة الفنية التي كلفت بإعداد دليل عودة الأنشطة الرياضية تزامنا مع استراتيجية الحكومة في مجال الرفع التدريجي للحجر الصحي، وبحضور ممثلين عن اللجنة الوطنية الأولمبية والمركز الوطني للطب وعلوم الرياضة.
وتم خلال هذه الجلسة المصادقة على مشروع الدليل العام لاستئناف التمارين والمنافسات الرياضية على ان تتعهد كل ادارة فنية بإعداد دليل خاص بأنشطتها قبل نيل الضوء الاخضر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115