اليوم في السوبر المصري: مواجهة تونسية متجدّدة بين علي معلول والفرجاني ساسي

تتجه الانظار في السادسة من مساء اليوم الى ملعب محمد بن زايد بالامارات مسرح مواجهة كأس السوبر المصري بين الاهلي

حامل لقب البطولة في 2019 والزمالك الذي توج بكأس مصر في السنة نفسها في إعادة لسيناريو الموسم المنقضي والذي حسمه المارد الاحمر بنتيجة ثلاثة اهداف لهدفين.
ومن المنتظر ان تشهد مباراة السوبر المصري اليوم مواجهة تونسية طريفة ومتجددة بين علي معلول الظهير الايسر الدولي للاهلي والفرجاني ساسي متوسط ميدان الزمالك المصري سيتطلع اليها الشارع الرياضي التونسي بشغف في انتظار ما سيقدمه اثنان من ابرز عناصر المنتخب الوطني قبل فترة وجيزة من عودة نسور قرطاج الى المباريات الرسمية من بوابة تصفيات كأس افريقيا للأمم الكاميرون 2021.
معلول ملك الجهة اليسرى في الاهلي
في الكرة العصرية، بات الظهير الايسر عنصرا حيويا في حسابات المدربين وفي خططهم الفنية ولم يعد دوره مقتصرا على التأمين الدفاعي للجهة اليسرى بل صار عنصرا فاعلا ومساهما في بناء العمليات الهجومية. وفي هذا الاطار، استفاد الاهلي المصري كأفضل ما يكون من وجود الظهير الايسر الدولي علي معلول الذي بات معبود جماهير المارد الاحمر ولم يحد منذ التحاقه بصفوف الاهلي عن طريق التألق وفي الموسم الماضي دخل تاريخ الفريق بعد أن بات اول ظهير ايسر ينهي الموسم هدافا للفريق برصيد 8 أهداف. ويملك الأهلي ثلاثة لاعبين في مركز الظهير الأيسر وهم: علي معلول، أيمن أشرف ومحمود وحيد، ويعد معلول الأقرب للظهور اليوم في التركيبة الاساسية وبدرجة اقل يأتي بعده أيمن أشرف. وترجح الارقام كفة اللاعب التونسي حيث شارك معلول خلال الموسم الحالي مع الأهلي في 12 مباراة في البطولة، سجل خلالها 3 أهداف، وصنع 6 أخرى، أما في دوري أبطال إفريقيا فقد سجل هدفا واحدا خلال 6 مباريات خاضها مع الفريق الأحمر وصنع مثله، ليضع بصمته على 11 هدفا للأهلي في مختلف المسابقات خلال 18 مشاركة.
وقال معلول في تصريحات إعلامية أن: «مواجهة الزمالك لها طعم خاص لكافة اللاعبين وهي دربي بين أقوى فريقين في مصر، ونتمنى أن تكون مواجهة تليق باسم الفريقين»مضيفا: «نحضر لكافة المباريات بطريقة واحدة، ولا نستعد للزمالك بطريقة خاصة بل كأي مباراة، فالأهلي عندما يكون في كامل قوته الذهنية والبدنية والتكتيكية والفنية، يتخطى كافة الأحداث التي يمكن أن تخرجه عن اللقاء، وشخصية لاعبي الأهلي تجعلهم يتخطون أي ظروف...السوبر مباراة واحدة ببطولة، لكن في الأهلي نتعامل مع كل مباراة على أنها بطولة، وقادرون على العودة باللقب».
وعن المواجهة مع زميله في المنتخب الفرجاني ساسي افاد معلول: «زاملت فرجاني ساسي في النادي الصفاقسي من سنة 2011 حتى 2013، ولعبنا في المنتخب سويا وتجمعنا علاقة احترام وأخوة ونلتقي خارج المستطيل الأخضر، لكننا لا نتحدث عن الكرة، فكل منا يركز مع فريقه فقط، أتمنى له التوفيق، لكن الأهلي سينتصر».
الفرجاني ساسي ...فرصة لاستعادة الإشعاع مع الزمالك
لا يختلف اثنان في ان متوسط الميدان الدولي نجح في اكتساب مكانة متميزة في قلوب جمهور الزمالك المصري في الموسم المنقضي الى درجة ان انصار فريقه دأبوا خلال نهائيات كأس افريقيا للامم التي جرت بمصر في صائفة 2019 على متابعة مباريات المنتخب الوطني من اجل ‹عيون› ساسي.
في الموسم الحالي، شهد اداء متوسط الميدان الدولي تراجعا ملحوظا مقارنة بما عوّد عليه متابعيه في السنة المنقضية اضافة الى غياب الروح والعزيمة التي ميزته في الموسم الماضي وهو ما طرح عديد نقاط الاستفهام وتم طرح إمكانية رحيله عن اركان القلعة البيضاء قبل ان تشهد الفترة الماضية اجتماعا بينه وبين المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون لوضع النقاط على الحروف وذلك ما يعلق عليه جمهور الزمالك امالا عريضة لاستعادة اللاعب لـ‹فورمته›. ورغم المؤاخذات على ادائه، يبقى فرجاني ساسي أحد أبرز مفاتيح اللعب في تشكيلة الزمالك منذ انضمامه للفريق في الموسم الماضي بعد تجربة في النصر السعودي، وهو ‹مايسترو› خط الوسط.
وسجل ساسي هدفين في هذا الموسم وصنع مثلهما وتراجع أداؤه بعض الشيء وسط شائعات حول إمكانية رحيله، لكن اللاعب قدم مباراة جيدة أمام الترجي في السوبر الإفريقي، وهو ما يجعل جماهير الزمالك تتفاءل بالنسج على نفس المنوال أمام الأهلي.
وحرص مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، على دعم لاعبي الزمالك وخاصة الفرجاني ساسي، قبل مواجهة الأهلي. وفي هذا الاطار قال منصور موجها خطابه لساسي: «انت لاعب مميز ولمساتك جيدة، ولا تلتفت لما يقال عنك من الانتقادات السلبية، فأنت لاعب كبير وتمتلك سحرا بين قدميك.لديك سحر خاص يميزك في اللعب، وهذا ما يميزك كلاعب كبير ومميز بنادي الزمالك، ركز فيما هو قادم، المباريات القادمة هامة.»
سجل كأس السوبر المصري
بعد ساعات معدودة سينزل الستار عن هوية الفريق المتوّج بالنسخة السابعة عشرة من السوبر المصري بعد مباراة ملعب محمد بن زايد بالإمارات بين الأهلي المصري والزمالك المصري.
ويلتقي الفريقان للمرة السابعة في تاريخ السوبر المصري بعد 6 مواجهات سابقة كانت الغلبة فيها للأهلاوية سنوات 2003 و2008و2014 و2015 و2016 و2019.
وفيما يلي تاريخ لقاءات السوبر المصري
- 14 سبتمبر 2001: الزمالك – غزل المحلة (2 - 1)
- 19 سبتمبر 2002: الزمالك – المقاولون العرب (1 - 0)
- 28 اوت 2003: الزمالك – الاهلي (0-0) ثم (1 - 3 بضربات الترجيح)
- 10 سبتمبر 2004: الزمالك – المقاولون العرب (2 - 4)
- 27 جويلية 2005: الاهلي – انبي (1 - 0)
- 23 جويلية 2006: الاهلي – انبي (1 - 0)
- 9 اوت 2007: الااهلي – الاسماعيلي (1-1) (2 - 4 بضربات الترجيح)
- 27 جويلية 2008: الاهلي –الزمالك (2 - 0)
- 21 جويلية 2009: الاهلي –حرس الحدود (0 - 2)
- 25 جويلية 2010: الاهلي –حرس الحدود (1 - 0)
- 9 سبتمبر 2012: الاهلي – انبي (2 - 1)
- 10 سبتمبر 2014: الاهلي – الزمالك (0-0)ثم (4 - 5 بركلات الترجيح)
- 15 سبتمبر 2015: الزمالك – الاهلي (2 - 3)
- 10 فيفري 2016: الاهلي – الزمالك (0-0) ثم (3 - 1 بركلات الترجيح)
- 12 جانفي 2017: الاهلي – المصري (1 - 0)
- 20 سبتمبر 2019: الاهلي –الزمالك(3 - 2)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115