قبل أكثر من أسبوع على انطلاق مرحلة إياب الرابطة الأولى، كيف استعدت الفرق؟: الترجي والنجم يواصلان ماراطون المباريات، النادي البنزرتي بلا انتدابات واتحاد تطاوين ونجم المتلوي يكثفان من التعزيزات

خلف توقف نشاط الرابطة المحترفة الأولى في فترة الراحة الشتوية فراغا كبيرا لدى متابعيها في ظل مشاهد الفوضى والعنف التي عرفتها في كل مرة،

لكن شغف متابعة الساحرة المستديرة والفريق المفضّل كفيل بأن يضع جانبا كل المظاهر السلبية ويعدل الساعات على موعد الفرجة.
تعود يوم 8 فيفري القادم الحياة الى ملاعب الرابطة المحترفة الأولى من خلال انطلاق مرحلة الإياب والتي ستجرى على دفعتين يومي 8 و9 من الشهر القادم.وفي هذا الإطار كانت استعدادات الفرق لعودة السباق مختلفة وفي ما يلي سنحاول تسليط الضوء على تحضيرات الأندية.

الترجي والنجم دون راحة
لئن كانت جل فرق الرابطة المحترفة الأولى قد ركنت الى راحة مكنتها من استرداد الأنفاس والاستعداد لمرحلة الإياب فإن كلا من الترجي الرياضي والنجم الساحلي لم تسنح لهما الفرصة لينالا نصيبهما الكافي من الراحة بحكم التزاماتهما القارية ومبارياتهما المؤجلة.
وأجرى الترجي الرياضي لقاء الجولة الختامية من مرحلة الذهاب يوم 31 ديسمبر 2019 أمام شبيبة القيروان وفاز بسباعية مقابل هدف. وخلال فترة الراحة خاض الفريق 5 مباريات من ضمنها 3 لقاءات مؤجلة من سباق البطولة أمام مستقبل سليمان حيث فاز بهدف لصفر ثم أمام النجم الساحلي وانتصر بالنتيجة ذاتها قبل أن يلاقي النادي الافريقي وينتصر بهدفين لهدف. كما خاض الفريق مباراتين في سباق دور المجموعات من رابطة الأبطال الأولى أمام فيتا كلوب (انتصر 0 - 2) والثانية أمام الرجاء المغربي وتعادل (2-2). وقبل انطلاق مرحلة الإياب أجرى الفريق أمس مباراة مؤجلة مع هلال الشابة في انتظار استكمال لقاءاته المؤجلة يوم 5 فيفري مع الاتحاد المنستيري وقبله لقاء الجولة الختامية من دور مجموعات رابطة الأبطال الإفريقية يوم غرة فيفري. وتجدر الاشارة الى ان الفريق ابرم 4 صفقات ويتعلق الأمر بكل من يوسف العبدلي ومحمد علي بن حمودة والثنائي الجزائري محمد أمين توغاي وعبد الرحمان مزيان.

على غرار الاحمر والاصفر، لم يركن النجم الساحلي الى الراحة حيث اجرى الفريق 4 مباريات في شهر جانفي اثنتان منها في سباق البطولة ومثلها في سباق رابطة الابطال الافريقية. والتقى فريق جوهرة الساحل النادي الافريقي في لقاء مؤجل من الجولة الثالثة عشرة وذلك يوم 4 جانفي وتعادل الفريقان (1-1) قبل ان يلتقي الفريق الترجي الرياضي يوم 15 جانفي وفاز الترجيون (1 - 0) في انتظار انهاء لقاءاته المتأخرة يوم 4 فيفري بملاقاة النادي الصفاقسي. على الصعيد القاري، اجرى الفريق في فترة الراحة مبارتين انتصر في الاولى على الهلال السوداني (1 - 2) وانهزم في الثانية أمام الأهلي المصري (1 - 0) في انتظار ملاقاة بلاتينيوم الزيمبابوي يوم غرة فيفري.
على صعيد الميركاتو، عزز الفريق رصيده بالايفواري سليمان كوليبالي والثنائي الجزائري دادي مواكي ورضوان زردوم.

3 وديات للنادي الصفاقسي
استغل النادي الصفاقسي فترة الراحة التي ركنت لها البطولة لإجراء 3 مباريات ودية فاز في الأولى امام نادي قسنطينة (2 - 0) وتعادل في الثانية مع شباب بلوزداد (1-1) وانتصر في الثالثة على الملعب الصفاقسي (2 - 0). واكتفى السي آس آس بانتداب وحيد وهو ابراهيما تانديا على سبيل الإعارة من الحزم السعودي فيما فرّط الفريق في فراس شواط على سبيل الإعارة لنادي أبها السعودي.

وديتان للافريقي والعيادي يغادر
أجّل النادي الافريقي برمجة اختباراته الودية الى نهاية الشهر الحالي، والتقى الفريق امس اتحاد بسكرة الجزائري قبل اجراء ثاني ودياته يوم الاحد امام النادي البنزرتي.
وانتدب الفريق بعد رفع الحظر عنه غازي عبد الرزاق وصابر خليفة ومعتز الزمزمي على سبيل الاعارة من ستراسبورغ الفرنسي فيما تم فسخ عقد متوسط الميدان غازي العيادي.

الملعب التونسي يعزز حراسة المرمى
بعد ان انتدب في الميركاتو الصيفي الحارس السابق للترجي الرياضي علي الجمل لموسمين، استغل الملعب التونسي فتح باب الانتقالات الشتوية لمواصلة تعزيز مركز حراسة المرمى من خلال انتداب الحارس السابق للترجي الرياضي والملعب القابسي سامي هلال لمدة موسمين ونصف. وعزز رصيده أيضا بالظهير الأيسر هيثم العيوني فيما كان التوجه للانتدابات الشابة من افريقيا جنوب الصحراء ونعني بذلك البورندي سيدريك مافوغو (20 سنة) والغمبي كيبا سامبو (20 سنة) والمهاجم النيجيري أليمي سيكيرو (23 سنة) والمهاجم النيجيري سونان سام فيكتور آباتا (19 سنة) اضافة الى عنصر الخبرة جاك ميدينا الذي سبق له تعزيز صفوف النادي البنزرتي.

تعزيزات بالجملة لاتحاد تطاوين ونجم المتلوي
من المعلوم ان الميركاتو الشتوي مخصص لسد بعض الفراغات والنقائص ببعض الانتدابات لكن بعض الفرق تستغلها لإجراء عملية تجديد كبيرة على غرار اتحاد تطاوين الذي انتدب 7 لاعبين بالتمام والكمال من بينهم رباعي جزائري إضافة الى مراد الهذلي وفراس الماجري وسند الخميسي والطوغولي هيبار دونو.
اما نجم المتلوي فقد انتدب 6 اسماء وهم المدافع امين المهذبي والمهاجم الغاني ايزاكا أبودو ومتوسط الميدان الدفاعي الكامروني باتريك كامغايغ كما انتدب الجناح خالد الغرسلاوي ومتوسط الميدان أسامة البوغانمي ولاعب هلال مساكن محمد معلال.

تغيير فني
في فترة توقف نشاط البطولة، لجأ الوافد الجديد على الرابطة المحترفة الأولى مستقبل سليمان الى تغيير اطاره الفني بعد أن خيّر المدرب السابق للفريق وقائد ملحمة الصعود الى الرابطة الاولى شاكر مفتاح الانسحاب من تدريب الفريق وتعاقدت الهيئة مع سامي القفصي للإشراف على المقاليد الفنية لفريق الوطن القبلي.

بلا انتدابات
رغم ان فترة الانتقالات الشتوية أوشكت على أن توصد أبوابها،فإن النادي البنزرتي لم يبرم الى حد كتابة هذه الأسطر أية صفقة مقابل فسخ عقد جاك ميدينا. وعاش الفريق صعوبات عديدة في الفترة الاخيرة ماليا وإداريا خاصة بعد ايقاف رئيس النادي عبد السلام السعيداني.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115