حصاد الجولة الخامسة من دور مجموعات رابطة الأبطال الإفريقية: رباعي عربي في ربع النهائي... والمجموعة الثانية عنوان للغموض والحسابات المعقدة

أسدل الستار عن مجريات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من دور مجموعات رابطة الأبطال الإفريقية واتضحت حسابات التأهل

الى الدور ربع النهائي في جل المجموعات باستثناء المجموعة الثانية التي أبت إلاّ أن تحتفظ بأسرارها الى الجولة الختامية.

وضمنت 6 فرق تأهلها الى دور الثمانية في انتظار اكتمال النصاب بالتحاق الفريقين المتبقيين وقد تأهل عن المجموعة الاولى مازيمبي الكونغولي والزمالك المصري وعن المجموعة الثالثة صن داونز الجنوب الافريقي والوداد المغربي اما المجموعة الرابعة فقد صعد منها الترجي الرياضي والرجاء المغربي فيما لا تزال حسابات المجموعة الثانية معقّدة في ظل انحصار السباق بين الاهلي المصري والنجم الساحلي والهلال السوداني بعد فوز الفراعنة على فريق جوهرة الساحل وافتكاك صدارة المجموعة.

4 فرق عربية في الدور القادم في انتظار التحاق فريقين
تمكنت 4 فرق عربية من حسم امر التأهل الى الدور ربع النهائي ويتعلق الامر بكل من الترجي الرياضي بطل النسختين الاخيرتين من امجد الكؤوس القارية والزمالك المصري والوداد والرجاء المغربيين وينتظر ان يلتحق فريقان عربيان مع الجولة الختامية من دور المجموعات في انتظار حسم الصراع في المجموعة الثانية بعد ان انحصر السباق بين الثلاثي العربي الاهلي المصري والنجم الساحلي والاهلي السوداني وهو ما يعني ان 6 فرق عربية ستؤثث الدور القادم مع فريقين فقط من افريقيا جنوب الصحراء ونعني بذلك مازيمبي الكونغولي وماميلودي صن داونز الجنوب افريقي.
وستغيب الكرة الجزائرية عن الامتار الاخيرة من السباق القاري خاصة بعد ان فقدت شبيبة القبائل كل امال التأهل...

ثلاثي للموسم الرابع على التوالي
يقول المثل إن الوصول الى القمة صعب لكن الأصعب الثبات فيها فليس من السهل الحفاظ على الوجود في المراكز المتقدمة مع التطورات والتغيرات العديدة التي يشهدها المشهد في القارة السمراء. بعض الفرق تعوّدت على لعب الادوار الاولى في سباق المراهنة على التاج القاري وبات حضورها قارا في المحطات المتقدمة. وفي هذا السياق ما فتئت 3 فرق تؤكد سيطرتها على القارة الافريقية حيث ضمنت وجودها في الدور ربع النهائي للموسم الرابع على التوالي. ويتعلّق الامر بكل من الترجي الرياضي والوداد المغربي وتي بي مازيمبي الكونغولي الذين حافظوا على وجودهم في ربع النهائي في موسم 2017 و2018 و2019 و2020.

الفوز يؤهل النجم
كان النجم الساحلي قادرا على ضمان التأهل الى الدور ربع النهائي لرابطة الابطال الافريقية منذ لقاء الاحد الماضي امام الاهلي لكن هزيمته اعادت توزيع الاوراق في المجموعة الثانية.ورغم ذلك لا يزال ممثل كرة القدم التونسية يحتفظ بآمال التأهل الى دور الثمانية ويكفيه الفوز في الجولة الختامية على بلاتينيوم الزيمبابوي في تونس لتحقيق العبور فيما سيكون الصراع على أشده بين الهلال السوداني والاهلي المصري في المجموعة ذاتها والفائز منها سيقتطع بطاقة التاهل الى الدور القادم.
ويؤهل التعادل ايضا الفريق المصري لأن رصيد المارد الأحمر، سيرتفع وقتها إلى 11 نقطة، وذلك بفارق نقطة وحيدة عن الهلال، الذي سيصبح رصيده عند 10 نقاط.
اما خسارة الأهلي مع الهلال السوداني، فإنها قد تسمح بعبوره لكن بشرط هزيمة النجم الساحلي ضد بلاتينيوم ستارز وحينها سيتأهل الهلال في الصدارة بـ12 نقطة رفقة الثاني الاهلي بـ10 نقاط وسيتجمد رصيد النجم عند 9 نقاط.

الاهلي لفك عقدة 27 سنة
يسعى الاهلي المصري عندما ينزل ضيفا على الهلال السوداني في الجولة الختامية من دور مجموعات رابطة ابطال افريقيا عن إنهاء عقدة رافقته في الملاعب السودانية في البطولة القارية، حيث فشل المارد الأحمر في تحقيق أي انتصار بالملاعب السودانية منذ انتصاره على المريخ في ذهاب ربع نهائي أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس موسم 1993، عندما فاز بنتيجة 2 - 1، بتوقيع كل من محمد رمضان وأيمن شوقي انذاك.
بعد تلك المواجهة، انهزم الأهلي امام مضيفه المريخ السوداني بنتيجة 3 - 1 في دوري أبطال إفريقيا 2003، وتعادل سلبيا مع الهلال في الدور الأول موسم 2004، وعاد ليخسر من الفريق ذاته بثلاثية نظيفة في دور المجموعات موسم 2007.
في حديث الارقام، تقابل النادي الأهلي مع الأندية السودانية في 13 مباراة، حقق الفوز في 7 وتعادل في 3 وخسر مثلها، سجل 17 هدفا، وقبلت شباكه 10 أهداف.

وانطلقت حرب التصريحات مبكّرا...
يبدو ان شرارة الحرارة بين الهلال السوداني والاهلي المصري ضمن الجولة الختامية من دور مجموعات رابطة الابطال الافريقية قد انطلقت بصفة مبكرة خاصة ان المواجهة ستحدد هوية الفريق المتأهل الى دور الثمانية في انتظار اللقاء الثاني للمجموعة ذاتها بين النجم الساحلي وبلاتينيوم ستارز الزيمبابوي.
وفي هذا الاطار ،طالب سيد عبد الحفيظ، مدير الكرة بالأهلي المصري، بالعدالة التحكيمية في مواجهة مضيفه الهلال السوداني، السبت المقبل، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من المجموعة الثانية، من دوري أبطال إفريقيا.
ويحتاج الأهلي للتعادل فقط، من أجل التأهل رسميا إلى ربع النهائي، بعد فوزه في الجولة الخامسة على ضيفه النجم الساحلي (1 - 0)، ليحتل صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط.
وقال عبد الحفيظ، في تصريحات لقناة «الاهلي»: «الأهلي والهلال أشقاء، والمباراة ستخرج في أجواء مثالية، وكل ما نطلبه توفير العدالة التحكيمية».
وأشار المسؤول المصري إلى أن المارد الأحمر سيستعد دون راحة للمباراة، خاصة في ظل ضيق الوقت، حيث سيسافر للسودان الخميس المقبل.
وأوضح أن استبعاد محمد مجدي أفشة، صانع ألعاب الفريق، من مباراة الأحد الماضي جاء لأسباب فنية، وليس للإصابة.

نتائج الجولة الخامسة من دور المجموعات
• المجموعة الاولى
الزمالك المصري – مازيمبي الكونغولي 0-0
زيسكو يونايتد – بريميرو دي اغوستو 1-1

• المجموعة الثانية
الاهلي المصري – النجم الساحلي 1 - 0
بلاتينيوم الزيمبابوي – الهلال السوداني 0-0

• المجموعة الثالثة
الوداد المغربي – اتحاد العاصمة 3 - 1
بيترو اتليتيكو – ما ميلودي صد داونز 2-2

• المجموعة الرابعة
الترجي الرياضي – الرجاء المغربي 2-2
فيتا كلوب الكونغولي – شبيبة القبائل 4 - 1

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115