قرعة الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2022: نسور قرطاج يجدّدون العهد مع زامبيا بعد 31 سنة وحوار متجدد مع «المرابطين» للمرة الثالثة

افرزت قرعة الدور الثاني من التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم بقطر 2022 عن مجموعات متوازنة لممثلي الكرة العربية وكانت القرعة

التي جرت مساء الثلاثاء في العاصمة المصرية الدوحة اسفرت عن 4 دربيات عربية مثيرة كما في المجموعة الاولى حيث نجد جنبا الى جنب المنتخب الجزائري ومنتخب جيبوتي وفي المجموعة الثانية نجد المنتخب التونسي ونظيره الموريتاني فيما تقدم المجموعة السادسة حوارا شمال افريقي بين مصر وليبيا دون ان ننسى المجموعة التاسعة حيث توجد المغرب والسودان.

وتجدر الاشارة الى ان المنتخبات الاربعين تم تقسيمها الى 10 مجموعات ستتنافس بنظام البطولة في كل مجموعة ذهابا وايابا وبنهاية الجولة السادسة من التصفيات يتأهل صاحب المركز الاول من كل مجموعة الى الدور الثالث والاخير حيث سيتم تقسيم المنتخبات العشرة المتأهلة الى مستويين بناء على تصنيف «الفيفا» ويواجه كل منتخب من المستوى الاول احد المنتخبات من المستوى الثاني ذهابا وايابا لتسفر المواجهات عن تأهل 5 منتحبات ستمثل القارة السمراء في مونديال قطر 2022.

وتنطلق الجولة الافتتاحية من التصفيات بين 5 و13 اكتوبر القادمين على ان تكون الجولة السادسة بين 4 و12 اكتوبر 2021 اما موعد مباراتي الدور الثالث والاخير فسيكون بين 8 و16 نوفمبر 2021.

تونس وزامبيا للمرة الـ2 منذ 8991 وحوار متجدد مع موريتانيا
اوقعت القرعة المنتخب التونسي في المجموعة الثانية التي تضم زامبيا وموريتانيا وغينيا الاستوائية. ويعد المنتخب الزامبي ابرز خصوم نسور قرطاج، صحيح انه غاب عن نهائيات كأس افريقيا في نسختي 2017 و2019 لكن يجب ان لا ننسى ان هذا المنتخب تربع على عرش القارة السمراء وفاز باللقب في دورة 2012. وتشير لغة الارقام والتاريخ ان المنتخبين التونسي والزامبي التقيا في تصفيات المونديال في مناسبة وحيدة وذلك في التصفيات الخاصة بكأس العالم 1990 وجرت مباراة الذهاب يوم 11 جوان 1989 وكان الفوز حليف منتخب الرصاصات النحاسية بهدف لصفر قبل ان ينتفض نسور قرطاج وينتصروا ايابا في تونس يوم 27 اوت من السنة نفسها بالنتيجة ذاتها.
في المقابل، يواجه منتخبنا نظيره الموريتاني للمرة الثالثة في التصفيات، والتقى الفريقان في دربي عربي خلال تصفيات مونديال 2002 وفاز نسور قرطاج خارج الديار على منتخب «المرابطين» بهدفين لهدف واكدوا اسبقيتهم ايابابثلاثية نظيفة.
وضرب المنتخبان ايضا موعدا في تصفيات مونديال روسيا 2018 وانتصرت عناصرنا الوطنية ذهابا وايابا بالنتيجة نفسها (2 - 1).
اما فيما يخص منافسنا الثالث غينيا الاستوائية فقد تبارى مع منتخبنا في تصفيات مونديال البرازيل 2014 وفاز نسور قرطاج ذهابا (3 - 1) وحسم التعادل الايجابي (1-1) موقعة الاياب

المواجهة 91 بين مصر وليبيا
اوقعت قرعة تصفيات المونديال المنتخب المصري في المجموعة السادسة الى جانب ليبيا والغابون وانغولا. وستتضمن المجموعة حوارا عربيا خالصا بين الفراعنة وفرسان المتوسط. وتجدر الاشارة الى ان المنتخبين التقيا سابقا في مختلف المسابقات في 18 مناسبة كانت الغلبة مصرية بـ12 فوزا مقابل 3 انتصارات لليبيا وانتهت 3 مواجهات بالتعادل.
على مستوى تصفيات المونديال، التقى المنتخبان في تصفيات كاس العالم 2006 وفازت ليبيا ذهابا بهدفين لهدف وانتصر الفراعنة ايابا برباعية مقابل هدف.

تفوق جزائري على بوركينا فاسو
أوقعت قرعة تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022، المنتخب الجزائري في المجموعة الأولى رفقة منتخبات بوركينافاسو والنيجر وجيبوتي.
ويسيطر المنتخب الجزائري تاريخيا على منتخب بوركينافاسو من حيث المواجهات المباشرة التي لعبها في مختلف المنافسات.
وحقق المنتخب الوطني 8 إنتصارات على هذا المنتخب مقابل 6 هزائم و5 تعادلات من أصل 19 مباراة لعبها المنتخبات تاريخيا.
وسبق للمنتخب الجزائري أن تأهل إلى مونديال البرازيل سنة 2014، بعد مباراة فاصلة لعبها أمام منتخب بوركينافاسو أين إنهزم بنتيجة 3 - 2 بواغادوغو، قبل أن يفوز في مباراة العودة بنتيجة 1 - 0 بهدف مجيد بوقرة الشهير.

تفاؤل مغربي
أبدى مصطفى حجي، مساعد مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم، ارتياحه لتواجد الفريق الوطني ضمن المجموعة التاسعة إلى جانب منتخبات غينيا وغينيا بيساو والسودان.
وقال حجي في تصريح صحفي بالقاهرة، عقب مشاركته في حفل سحب قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم (قطر 2022): «المجموعة التاسعة متوسطة المستوى والمنتخب المغربي قادر على حسم التأهل للمرحلة الثالثة والأخيرة من تصفيات المونديال».
في المقابل، حذّر حجي من الاستهانة بأي منتخب موجود بالمجموعة، مؤكدا أن المنتخب المغربي يتعين عليه التركيز أكثر في كل مبارياته القادمة. وأضاف نجم المنتخب الوطني سابقا، «المواجهات لن تكون سهلة بالطبع، خاصة مع وجود منتخب عربي في المجموعة وهو منتخب السودان، علينا بذل أقصى مجهوداتنا من أجل حسم الأمور والتأهل للمرحلة القادمة».

المنذر الكبير: «قادرون على انهاء السباق في صدارة المجموعة»
اكد منذر الكبير، مدرب المنتخب الطني في تصريحات اعلامية بعد قرعة تصفيات المونديال إن كل المنتخبات المتواجدة في تصفيات كأس العالم 2022 صعبة، لذلك على مسور قرطاج توخي الحذر، مؤكدا قدرة تونس على تصدر المجموعة وبلوغ النهائيات.
واضاف الكبير انه على المنتخب بذل كل ما في وسعه حتى يتأهل للدور النهائي، ويرد الجميل لبلاده التي منحته الكثير، وهذا الأمر لن يتم سوى بالتأهل للمونديال.
واستطرد: «تونس تعرف المنتخبات الثلاثة، فالمنتخب الزامبي محترم للغاية، وقابلنا غينيا الاستوائية في تصفيات أمم إفريقيا. كون كل منتخب كتابا مفتوحا للآخر، وهو سلاح ذو حدين، يجب أن يستغله نسور قرطاج لتصدر المجموعة».

نتائج عملية القرعة
المجموعة الأولى: الجزائر- بوركينا فاسو- النيجر- جيبوتي
المجموعة الثانية: تونس- زامبيا- موريتانيا- غينيا الإستوائية
المجموعة الثالثة: نيجيريا- الرأس الأخضر- جمهورية إفريقيا الوسطى-ليبيريا
المجموعة الرابعة: الكاميرون- الكوت ديفوار- الموزمبيق- المالاوي
المجموعة الخامسة: مالي- أوغندا-كينيا -رواندا
المجموعة السادسة: مصر- الغابون -ليبيا -أنغولا
المجموعة السابعة: غانا- جنوب إفريقيا- الزيمبابوي -أثيوبيا
المجموعة الثامنة: السنغال- الكونغو- ناميبيا -التوغو
المجموعة التاسعة: المغرب- غينيا- غينيا بيساو -السودان
المجموعة العاشرة: جمهورية الكونغو- البنين- مدغشقر- تنزانيا

مواعيد تصفيات المونديال
- الجولة الأولى: من 5 إلى 13 أكتوبر 2020
- الجولة الثانية: من 9 إلى 17 نوفمبر 2020
- الجولتان الثالثة والرابعة: من 22 إلى 30 مارس 2021
- الجولة الخامسة: من 30 اوت إلى 7 سبتمبر 2021
-الجولة السادسة: من 4 إلى 12 أكتوبر 2021
فيما ستقام مباراتا الدور الثالث والاخير في الفترة من 8 إلى 16 نوفمبر 2021.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115