بعد تعديل روزنامة تصفيات كـأس إفريقيا 2021: نسور قرطاج يلاقون تنزانيا ذهابا وإيابا بين 23 و31 مارس

لايزال الاتحاد الافريقي يتخبط في قراراته المتسرعة والتي تضررت منها المنتخبات ومن ورائها الاندية التي ينتمي اليها لاعبوها...

من المفروض ان يعطي الهيكل الافريقي الاول المشرف على كرة القدم في القارة السمراء مثالا للتنظيم والتخطيط المسبق حتى لا يحاسب فيما بعد الاتحادات القارية على عشوائية هو الذي يرسخها في قراراته وعدم احترامه للروزنامة. وفي هذا الاطار، قرر الاتحاد الافريقي لكرة القدم اجراء تعديل على موعد النسخة القادمة من نهائيات كأس افريقيا 2021 من الصيف على غرار نسخة 2019 الى الشتاء وتحديدا شهري جانفي وفيفري بالنسبة الى «كان» الكاميرون.

بناء على تغيير موعد النهائيات القارية، اجرى «الكاف» تعديلا على مواعيد الجولات القادمة من تصفيات كأس افريقيا للأمم2021 وتصفيات كأس العالم 2022 حيث تقرر ان يكون موعد الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات «الكان» ايام بين 23 و31 مارس القادم حيث يضرب المنتخب الوطني موعدا مع نظيره التنزاني ذهابا في تونس وايابا في دودوما. وتجرى الجولة الخامسة بين 1و9 جوان القادم وينزل نسور قرطاج في ضيافة المنتخب الليبي على ان تختتم التصفيات بإجراء الجولة السادسة والاخيرة بين 31 اوت و8 سبتمبر حيث يلاقي منتخبنا غينيا الاستوائية. وتجدر الاشارة الى ان منتخبنا يحتل صدارة المجموعة العاشرة بـ6 نقاط بعد انتصارين متقدما على تنزانيا وليبيا حيث في رصيد كل منهما 3 نقاط فيما يقبع منتخب غينيا الاستوائية في قاع الترتيب بصفر من النقاط.

اما في ما يتعلق برزنامة تصفيات كأس العالم 2022 فستنطلق جولتها الاولى بين 5 و13 اكتوبر وستجرى الجولة الثانية بين 9 و17نوفمبر فيما سيكون موعد الجولتين الثالثة والرابعة بين 22 و30 مارس2021. وحدد تاريخ الجولة الخامسة من 30 اوت الى 7 سبتمبر 2021 على ان تكون الجولة السادسة والاخيرة في الفترة الممتدة بين 4 و12 اكتوبر2021. وستجرى مبارتا الذهاب والاياب الفاصلتين من تصفيات مونديال 2022 بين 8 و16 نوفمبر 2021.

وتجدر الاشارة الى ان قرعة التصفيات الافريقية الخاصة بكأس العالم 2022 بقطر ستجرى يوم 21 جانفي بالعاصمة المصرية القاهرة.وحدد الاتحاد الدولي لكرة القدم نظام المرحلة الثانية من التصفيات حيث تقرر أن يتم تقسيم المنتخبات المشاركة إلى 10 مجموعة، على أن يتأهل صاحب المركز الأول إلى المرحلة الثالثة والأخيرة بالتصفيات. وبناء على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» الخاص بالمنتخبات خلال شهر ديسمبر، فإن المنتخبات المشاركة في المرحلة الثانية تم تقسيمها إلى 4 مستويات وهي كما يلي:

- المستوى الأول: السنغال- تونس- نيجيريا-الجزائر- المغرب- غانا- مصر- الكاميرون-مالي، الكونغو الديمقراطية.

- المستوى الثاني: بوركينا فاسو- الكوت ديفوار-جنوب إفريقيا- غينيا- أوغندا، الرأس الأخضر- الغابون- بنين- زامبيا- الكونغو.

- المستوى الثالث: مدغشقر- موريتانيا- ليبيا- موزمبيق- كينيا- أفريقيا الوسطى- زيمبابوي، النيجر- ناميبيا- غينيا بيساو.

- المستوى الرابع: مالاوي- أنغولا-توغو- السودان- رواندا- تنزانيا- غينيا الاستوائية- أثيوبيا- ليبيريا- جيبوتي.

ضرب لمصالح المحترفين ولخبطة على البطولة
من انعكاسات القرارات العشوائية للاتحاد الافريقي لكرة القدم ان الروزنامة الجديدة لتصفيات كأس افريقيا للأمم 2021 وكأس العالم 2022 ستجبر الاتحادات القارية على اجراء تعديلات فيما يتعلق بمسابقاتها المحلية كما ستجد بعض المنتخبات صعوبة في الاستفادة من لاعبيها المحترفين في ابرز الفرق الاوروبية وبعضها سيحرم من جهود لاعبيه لفترة طويلة حيث التنظيم والتخطيط المسبق ولامجال لقرارات اللحظات الاخيرة على غرار ليفربول الانقليزي الذي سيحرم من خدمات الثلاثي المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني والغيني نابي كايتا لمدة قد تتجاوز شهرا وهي فترة مهمة للاندية التي تراهن على ابرز الالقاب محليا وقاريا...وعلى غرار هذا الثلاثي فلا شك ان اللخبطة الجديدة ستخلف متاعب عديدة للاسماء التونسية المحترفة في اوروبا.

في سياق آخر ستنعكس المواعيد الجديدة لتصفيات «الكان» على رزنامة بطولة الرابطة المحترفة الاولى حيث يتزامن موعد الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس افريقيا 2021 (بين 21 و23 مارس) مع موعد الجولة الخامسة اياب من الرابطة الاولىوقد يتزامن ايضا موعد الجولة الخامسة من تصفيات ‹الكان› على موعد الجولة الختامية من البطولة المحلية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115