بعد 10 جولات من انطلاق سباق الرابطة المحترفة الأولى: 139 هدفا، الجولة السابعة الأكثر تهديفا وأنطوني أوكبوتو «نجم السباق»

أسدل الستار على مجريات الجولات العشرة الأولى من بطولة الرابطة المحترفة الأولى في انتظار اكتمال النصاب بإجراء المباريات المؤجلة

بسبب الالتزامات القارية لكل من الترجي الرياضي والنجم الساحلي الذين يواصلان تمثيل الكرة التونسية في امجد الكؤوس الإفريقية بعد انسحاب كل من النادي الصفاقسي واتحاد بن قردان من كأس الكنفدرالية الإفريقية.
نظرة متفحصة على حصاد البطولة قبل 3 جولات من نهاية مرحلة الذهاب تحيلنا إلى المستوى المتباين لفرسان سباق موسم 2019 - 2020 وقد يصح الحديث عن مفاجأة خاصة أن الاتحاد المنستيري لا يزال يمسك بزمام الصدارة متقدما على الرباعي الاخير والأمر ليس من قبيل الصدفة فما يقدمه أبناء الرباط في كل جولة يشير الى عزمهم على اللعب الأدوار الأولى هذه المرة بعد أداء متذبذب في المواسم السابقة.

الاتحاد المنستيري والترجي يغردان خارج السرب
تمكن كل من الاتحاد المنستيري والترجي الرياضي من المحافظة على خلو رصيدهما من الهزيمة بعد مرور 10 جولات من السباق علما ان فريق باب سويقة لا يزال منقوصا من 4 مباريات. وحقق فريق عاصمة الرباط في 10 جولات 7 انتصارات و3 تعادلات أما الأحمر والأصفر فحصد في مبارياته الستة 5 انتصارات وتعادلا وحيدا. وإذا صح القول فإن الفريقين يغردان خارج السرب فإن اتحاد تطاوين يعد الأكثر خسارة حيث تكبد 8 هزائم كاملة مقابل 7 هزائم للشبيبة القيروانية.

اتحاد تطاوين لا يعرف الانتصار
لم يفلح اتحاد تطاوين بعد مرور 9 محطات من انطلاق قطار الرابطة الأولى في تحقيق انتصاره الأول في الموسم ويتشاركه في هذا الفشل الجار نجم المتلوي لكن الأخير التحق بالركب بعد أن انتصر على أبناء تطاوين في الجولة العاشرة بهدف حمل توقيع عماد المنياوي.

الجولة السابعة الأكثر تهديفا
الى حدود الجولة العاشرة وفي انتظار اكتمال نصاب اللقاءات المؤجلة، بلغ عدد الأهداف 136 هدفا وشهدت الجولة السابعة من السباق تسجيل اكبر عدد من الأهداف حيث بلغت الحصيلة 24 هدفا أما اقل الجولات نجاعة هجومية فكانت الجولة الثامنة التي لم تعرف سوى تسجيل 8 أهداف. وفي ما يلي حصاد الجولات العشرة بالتفصيل:
- الجولة الأولى: 16 هدفا
- الجولة الثانية: 9 أهداف
- الجولة الثالثة: 14 هدفا
- الجولة الرابعة: 10 أهداف
- الجولة الخامسة: 17 هدفا
- الجولة السادسة: 16 هدفا
- الجولة السابعة: 24 هدفا
- الجولة الثامنة: 8 أهداف
- الجولة التاسعة: 12 هدفا
- الجولة العاشرة: 10 أهداف

38 هدفا للأجانب
من مجموع 136 هدفا تم تسجيلها الى حدود الجولة العاشرة،كان نصيب الأجانب منها (دون اعتبار لاعبي شمال إفريقيا الذين باتوا محليين) 39 هدفا. وصعد نجم اللاعب النيجيري للاتحاد المنستيري انطوني اوكبوتو تزامنا مع العروض الايجابية التي ما فتئ يقدمه فريقه حيث يحتل صدارة ترتيب هدافي البطولة وصدارة الهدافين الأجانب برصيد 6 أهداف،وانطلق الحصاد التهديفي للاعب منذ الجولة الأولى أمام النادي الصفاقسي وسجل في الجولة الخامسة ضد هلال الشابة وكذلك في الجولة السابعة أمام نجم المتلوي كما زار في الجولة الثامنة شباك الشبيبة القيروانية وعاد للتهديف في الجولتين التاسعة والعاشرة أمام كل من اتحاد تطاوين والنادي البنزرتي.

وفي ما يلي قائمة الهدافين الأجانب إلى حدود الجولة العاشرة
1 - انطوني اوكبوتو (الاتحاد المنستيري) 6 أهداف
2 - ويلينغتون ميلو (اتحاد بن قردان) 5 أهداف
- باسيرو كومباوري (النادي الإفريقي) 5 أهداف
4 - ابو بكر تراوري (النادي البنزرتي) 4 أهداف
5 - مارسلين كوكبو (نادي حمام الأنف) 3 أهداف
6 - داروين غونزاليس (النجم الساحلي) هدفان
- سيدريك ابوكو (هلال الشابة) هدفان
- التيجاني انان (مستقبل سليمان) هدفان
- ريكاردو بيريرا (اتحاد بن قردان) هدفان
10 - ابراهيما واتارا (الترجي الرياضي) هدف
- كينغسلاي ايدو (النادي الصفاقسي) هدف
- غي مبينزا (الملعب التونسي) هدف
- سيرج سيكو (هلال الشابة) هدف
- غودوين اوبادجي (الشبيبة القيروانية) هدف
- بينجامان باتوري (الشبيبة القيروانية) هدف
- دافيد ماسيمبا (نادي حمام الانف) هدف

النيران الصديقة في مناسبتين
سجلت النيران الصديقة حضورها خلال الجولات العشرة الأولى من عمر البطولة وذلك في مناسبتين، وكانت الانطلاقة منذ الجولة الأولى في لقاء اتحاد تطاوين والترجي عندما سجل ثامر الصالحي لاعب الاتحاد خطأ في مرماه. وانتظرنا الى الجولة العاشرة لنسجل حضور النيران الصديقة ثانية وذلك في لقاء الملعب التونسي واتحاد بن قردان حيث سجل وليد الحسني لاعب فريق باردو ضد مرماه.

92 ضربة جزاء
في 10 جولات من عمر البطولة،أعلن الحكام عن 29 ضربة جزاء 27 منها كانت ناجحة واثنتان ذهبتا أدراج الرياح الأولى في الجولة الرابعة وأضاعها متوسط ميدان النادي الإفريقي غازي العيادي والثانية في الجولة السادسة وأهدرها لاعب الترجي انيس البدري. وتجدر الإشارة أن أكثر الفرق التي تم الإعلان لفائدتها عن ضربة جزء هي النادي البنزرتي والترجي الرياضي في 4 مناسبات وان افلح فريق عاصمة الجلاء في تسجيلها كلها فإن فريق باب سويقة سجل 3 وأهدر واحدة.

9 أوراق حمراء
لم تخل بطولة الرابطة الأولى في محطاتها العشرة الأولى من البطاقات المكروهة حيث سجلت الورقة الحمراء حضورها في 9 مناسبات. وكان أول إقصاء في الجولة الافتتاحية ضد مدافع الملعب التونسي حسام بنينة وفي الجولة الثانية أُقصي متوسط ميدان النادي الصفاقسي حمزة الجلاصي اما الجولة الثالثة فعرفت رافع البطاقة المكروهة في وجه لاعب الشبيبة القيروانية دافيد ايدو. فيما شهدت الجولة الخامسة اقصاءين ضد كل من يحي صولة لاعب الشبيبة القيروانية ومحرز بالراجح لاعب نادي حمام الأنف.
ولم تغب البطاقة الحمراء عن الجولة السادسة من خلال إقصاء برهان الحكيمي لاعب نجم المتلوي ونفس اللاعب تعرض الى الطرد بمجرد عودته في الجولة الثامنة. كما شهدت الجولة إبعاد محمود المسعي لاعب الشبيبة القيروانية فيما رفعت البطاقة المكروهة في وجه الجزائري كريم العريبي لاعب النجم الساحلي في الجولة التاسعة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115