كأس محمد السادس للاندية العربية الابطال: الفرق المغربية تسيطر على ثمن النهائي ونواذيبو الموريتاني يدخل التاريخ

أسدل الستار على الأدوار التمهيدية من كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال وبدأ السباق يقترب من مرحلته الحاسمة في صراع لخلافة النجم

الساحلي على عرش الكرة العربية بعد تأهل 16 فريقا الى ثمن النهائي حيث ينتظر أن تجرى عملية قرعة هذا الدور مساء اليوم في المملكة العربية السعودية.

قبل أيام معدودة، لم تكن البطولة العربية من المسابقات المفضلة للفرق بل جلهم كان يعتبرها مسابقة ضعيفة لا تسمن ولا تغني من جوع ولكن عندما تم الرفع من عائداتها المالية باتت ابرز النوادي العربية تتهافت على المشاركة فيها والمراهنة على التتويج بلقبها.وتجدر الإشارة الى أن الفائز بلقب البطولة العربية يكسب 6 مليون دولار مقابل 2.5 مليون دولار للوصيف في ما يغنم المتأهلون الى نصف النهائي نصف مليون دولار.

وشهدت الادوار التمهيدية من النسخة الحالية للبطولة التي باتت تسمى كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال عديد المفاجآت والمعطيات...

6 أندية سبق لها التتويج
ضمن 16 ناديا بطاقة التأهل الى الدور ثمن النهائي بعد نهاية منافسات الادوار التمهيدية وكان التمثيل الأكبر من نصيب المغرب بـ3 فرق مقابل فريقين من السعودية ومصر والإمارات والعراق....
وتجدر الاشارة الى انه من بين 16 متأهلا سبق لـ6 فرق الصعود على منصة التتويج ويتعلق الامر بكل من الترجي الرياضي الذي فاز باللقب العربي في 3 مناسبات (سنوات 1993 - 2009 و2017) والشباب السعودي في مناسبتين (1992 و1999) والرجاء المغربي في 2006 وقبله الوداد البيضاوي سنة 1989 والشرطة العراقي سنة 1982 واتحاد جدة في 2005. وفي ما يلي قائمة الأندية المتأهلة الى ثمن النهائي: الترجي الرياضي - الشباب والاتحاد السعوديين- أولمبيك آسفي المغربي والوداد والرجاء من المغرب - مولودية الجزائر - الوصل والجزيرة الإماراتيين - المحرق البحريني - الشرطة والقوة الجوية العراقيين - الاتحاد السكندري والإسماعيلي المصريين - شباب الأردن- نواذيبو الموريتاني

انسحاب البطل امام فريق مغمور
توقفت حملة دفاع النجم الساحلي عن اللقب الذي تحصل عليه الموسم الماضي منذ الأدوار التمهيدية من النسخة الحالية للبطولة العربية حيث انسحب الفريق على يد شباب الأردن الذي يشارك للمرة الأولى في السباق ممثلا للكرة الأردنية بعد اعتذار الفيصلي والوحدات عن المشاركة. وانتصر الشباب في لقاء الذهاب داخل قواعده بهدفين لهدف وكان أنصار فريق جوهرة الساحل يعولون على صحوة فريقهم إيابا لكنه تكبّد هزيمة جديدة بهدف لصفر أنهت مغامرته مبكرا. وأعاد ذلك الى الأذهان سيناريو خروج الترجي من نسخة الموسم الماضي أمام الاتحاد السكندري بعد تتويجه ببطولة العرب في 2017.

اكتساح مغربي للدور الـ61
ستكون الكرة المغربية ممثلة بقوة في الدور القادم من البطولة المغربية حيث ضمنت 3 اندية وجودها في دور ال16 ويتعلق الامر بكل من الرجاء والوداد واولمبيك آسفي.
وتجاوز الوداد عقبة المريخ السوداني بعد التعادل ذهابا بهدف لمثله والفوز إيابا بثنائية نظيفة أما الرجاء فقد فاز على هلال القدس الفلسطيني (1 - 0) ذهابا و(2 - 0) إيابا. فيما تمكن اولمبيك آسفي من التأهل على حساب الرفاع البحريني بعد التعادل ذهابا بهدف لمثله والانتصار في لقاء العودة بهدف دون رد.

آف سي نواذيبو يدخل التاريخ
بات أف سي نواذيبو الموريتاني أول ناد من موريتانيا يتمكن من بلوغ دور الـ16 من البطولة العربية اثر تجاوز عقبة الجيش السوري وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل الايجابي (1-1) وقاد عبد الله سي فريقه الى التأهل ودخوله إلى البطولة العربية حيث كان صاحب الهدف الوحيد في الدقيقة 19 من مباراة الإياب. وواصل الفريق تأهله بعد أن دخل التاريخ منذ مدة لكونه أول فريق موريتاني يبلغ الدور الثاني من رابطة الأبطال الإفريقية.

«ريمونتادا» المحرق البحريني والشرطة العراقي
انهى نادي قسنطينة الجزائري مباراة الذهاب من الدور التمهيدي مع المحرق البحريني متفوقا بثلاثية مقابل هدف وكانت كل المؤشرات تؤكد أن ممثل الجزائر لن يجد صعوبة في تأكيد فوزه خلال لقاء الإياب لكن الفريق البحريني رفض الاستسلام وانتفض في لقاء العودة لينتصر بهدفين لصفر ويختطف بطاقة التأهل الى ثمن النهائي. ونسج الشرطة العراقي على منواله حيث تمكن من تجاوز هزيمته في الذهاب امام الكويت الكويتي بثلاثية مقابل هدف والفوز ايابا بهدفين لصفر.

فاروق بن مصطفى وفريقه يراهنان على لقب عربي ثالث
تأهل الشباب إلى ثمن نهائي كأس محمد السادس للأندية الأبطال، بعد فوزه ذهابا 3 - 1 في الجزائر أمام شبيبة الساورة، وتفوقه إيابا بهدفين دون رد.وتجدر الاشارة الى ان الفريق السعودي يضم في صفوفه حارس المرمى الدولي فاروق بن مصطفى ويراهن على المضي قدما في السباق والتتويج باللقب العربي الثالث بعد 1992 و1999. أما اتحاد جدة الممثل الثاني للكرة السعودية فقد بلغ نفس الدور، بعد تعادله السلبي ومضيفه العهد اللبناني، مستفيدا من فوزه ذهابا على قواعده بثلاثية نظيفة. وتطمح الأندية السعودية الى تجديد العهد مع التربع على عرش الكرة العربية وهي التي غابت عن منصة التتويج منذ سنة 2005 بعد تتويج اتحاد جدة باللقب على حساب النادي الصفاقسي برباعية نظيفة.

5 ثنائيات والنيران الصديقة في مناسبتين
شهد دور الـ32 في كأس محمد السادس للاندية العربية الابطال تسجيل 5 ثنائيات حملت توقيع كل من :وليد بخيت لاعب الهلال السوداني- وجيه عبد الكريم لاعب الاسماعيلي المصري- زايد العامري لاعب الجزيرة الاماراتي – جونيور مايكو لاعب الشرطة العراقي وطه ياسين الخنيسي مهاجم الترجي الرياضي في اللقاء الأخير مع النجمة اللبناني في ملعب رادس حيث فاز الاحمرو الأصفر بثنائية نظيفة اثر تعادله ذهابا بهدف لمثله.
كما سجلت النيران الصديقة حضورها في مناسبتين حيث سجل يوسف الحموي لاعب الجيش السوري هدفا ضد مرماه في لقاء فريقه مع آف سي نواذيبو الموريتاني كما سجل مراد ناجي لاعب اولمبيك اسفي المغربي ضد مرماه لفائدة الرفاع البحريني.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115