اليوم الدفعة الأولى من الجولة الافتتاحية للرابطة الأولى: تشويق في تطاوين، إثارة في «الدربي الصغير» ومستقبل سليمان لتحقيق المفاجأة امام فريق عاصمة الاغالبة

منذ إسدال الستار عن نهائيات كأس إفريقيا للأمم انتظر الشارع الرياضي التونسي عودة الحياة الى ملاعب الرابطة المحترفة الأولى

لعلّها توفّر فرجة يتعطّش لها عشاق الساحرة المستديرة ،صحيح أن الحديث عن فرجة ومتعة أمر مبالغ فيه في بطولة توفر الحد الأدنى المطلوب من اللعب في 90 دقيقة لكنها على الأقل ملاذ الجمهور الطامح الى رؤية ناديه يقدّم عروضا كروية تفتح له طريق المراهنة على الألقاب.
ينطلق اليوم سباق بطولة الرابطة المحترفة الأولى للموسم 2019 - 2020 بإجراء الدفعة الأولى من جولة افتتاحية ستجرى بالتقسيط بسبب الالتزامات القارية والإقليمية لبعض الأندية. وستشد الدفعة الأولى الأنظار خاصة أنها تتضمن مباريات مثيرة أبرزها الدربي الصغير بين النادي الإفريقي والملعب التونسي.
البطل يبدأ مغامرته من تطاوين
تنطلق مغامرة الترجي الرياضي بطل الموسم المنقضي من ملعب نجيب الخطاب بتطاوين حيث ينزل ضيفا على اتحاد المكان في مباراة سيسعى خلالها الى تحقيق بداية موفقة يبرز من خلالها عزمه المبكر على المراهنة على اللقب. وتحول فريق باب سويقة مساء أمس الى تطاوين بعد ان أنهى تحضيراته بمركب حسان بالخوجة. الثابت أن تشكيلة الأحمر والأصفر ستشهد في مباراة اليوم تغييرات كبيرة مقارنة بالمواعيد السابقة خاصة مع رحيل بعض الأسماء المؤثرة على غرار ايمن بن محمد وغيلان الشعلالي وفرانك كوم وسعد بقير اضافة إلى تعذّر جاهزية الايفواري فوسيني كوليبالي الذي يواصل الخضوع الى برنامجه التأهيلي بعد العملية الجراحية التي اجراها مؤخرا وينضاف الى ذلك عودة كل من انيس البدري ويوسف البلايلي الى التمارين بصفة متأخرة وعدم تعافي ابراهيما واتارا والمدافع شمس الدين الذوادي من مخلفات الإصابة. وعلى هذا الأساس ينتظر ان يعول المدرب معين الشعباني على عدة أسماء جديدة على غرار الجزائري الياس الشتي في خطة ظهير أيسر وعبد القادر بدران في محور الدفاع والغاني كوامي بانسو في وسط الميدان وبلال بن ساحة في الخط الأمامي. وأجرى الترجي في فترة الراحة عديد المباريات الودية آخرها مع اتحاد بن قردان وانتهت بالتعادل بهدف لمثله وقبلها حقق الفريق الفوز على نادي حمام الأنف بثنائية نظيفة سجلها كل من ماهر بالصغير ومحمد أمين النفزي مدافع فريق بوقرنين خطأ في مرماه. مضيف الترجي اتحاد تطاوين قدم أداء طيبا في الموسم الماضي أهّله لضمان بقائه في قسم الأضواء بصفة مبكرة ولكنه يدخل السباق بمدرب جديد وهو وليد الشتاوي الذي سبق له تدريب الملعب القابسي وسيخلف اسكندر القصري الذي التحق لتدريب العدالة السعودي.ويبدو أن الإطار الفني الجديد يخيّر ان تبقى خياراته غامضة اذ أضفى سرية على الحصص التدريبية الأخيرة للفريق.
دربي امام مدارج خالية
يحتضن ملعب المنزه أمام مدارج خالية «الدربي الصغير» بين النادي الافريقي والملعب التونسي بسبب عقوبة اللعب دون حضور الجمهور المفروضة على فريق باب الجديد منذ الموسم الماضي، وكان في الحسبان ان تجرى المواجهة في ملعب رادس الا ان إدارة الحي الوطني الرياضي رفضت منح ترخيص لفريق باب الجديد.
وأنهى الأفارقة امس تحضيراتهم للموعد المنتظر اليوم بحصة خصصها الاطار الفني بقيادة لسعد الدريدي لوضع اللمسات الاخيرة على الرسم التكتيكي والتشكيلة التي سيعول عليها ووجه الدريدي الدعوة الى 22 لاعبا حيث سيتخلف عن المجموعة كل من متوسط الميدان شهاب العبيدي المصاب إضافة الى ايوب التليلي ورودريغ كوسي لاختيارات فنية وساسراكو لعدم جاهزيته. وتبدو معالم الخط الخلفي واضحة وفق ما افرزته التحضيرات حيث سيضم كلا من عاطف الدخيلي في حراسة الشباك وفخر الدين الجزيري واسكندر العبيدي وحمزة العقربي وادم الطاوس فيما ينتظر أن يشغل وسط الميدان كل من احمد خليل وغازي العيادي والى جانبهما قد نجد وسام يحي او اسامة الدراجي في انتظار قرار اللحظات الأخيرة للمدرب. أما خط الهجوم فسيتكون من زهير الذوادي وبلال الخفيفي والمنوبي الحداد.
في الطرف المقابل، يقود منتصر الوحيشي الذي يعرف النادي الافريقي جيدا، الملعب التونسي الباحث عن الخروج من مواجهة الاجوار بنتيجة ايجابية وفي هذا الاطار،قرّر الوحيشي فرض «الويكلو» على التمارين الأخيرة لفريق باردو حتى يتسنى للمجموعة التركيز وحتى يضبط اختياراته بعيدا عن اعين الرقباء...وخاضت «البقلاوة» في فترة الراحة عديد الاختبارات الودية فازت في آخرها على نادي حمام الانف بثلاثية نظيفة تداول على تسجيلها كل من الجزائري بلال آيت مالك من ضربة جزاء إضافة الى هدفين ليوسف الطرابلسي ورفيق المدنيني.
الوافد الجديد من اجل بداية موفقة أمام «الجيسكا»
تجمع المباراة الأخيرة المبرمجة اليوم لحساب الجولة الافتتاحية من الرابطة الأولى بين الشبيبة القيروانية ومستقبل سليمان الوافد الجديد على قسم النخبة في مواجهة يبدو انها ستكون مثيرة من خلال سعي كل فريق الى الظهور منذ البداية بوجه طيب.
ومرت الشبيبة القيروانية بوضع صعب في الموسم المنقضي ضمنت خلاله البقاء في الأمتار الأخيرة قبل أن يتعاقد اهل القرار مع مدرب يعرف جيدا اجواء فريق عاصمة الاغالبة وهو ابن النادي مراد العقبي. وتبدو مشاركة ياسين الصالحي في مباراة اليوم مطروحة رغم التحاقه بالتمارين بصفة متأخرة كما أنه من غير المستبعد ان تسجل التشكيلة وجود علاء حمدي. وتشهد المجموعة غياب بلال الحربي بداعي الإصابة ومن المنتظر ان يعوضه في محور الدفاع الليبي يحي صولة.
أما مستقبل سليمان فقد عزز في الساعات الماضية صفوفه بخدمات البنيني التيجاني انان على سبيل الإعارة من الترجي لموسم واحد ومن المستحيل ان يكون جاهزا للقاء اليوم بعد التحاقه بالتحضيرات بصفة متأخرة.ويأمل المدرب شاكر مفتاح الذي قاد الفريق للصعود الى مواصلة الظهور بوجه متميز وتحقيق المفاجأة في اول اطلالة بقسم النخبة.

برنامج الجولة الاولى
اليوم الساعة 16.30:
ملعب نجيب الخطاب: إتحاد تطاوين ــ الترجي الرياضي
/ الحكم امير لوصيف

ملعب المنزه («ويكلو»): النادي الإفريقي ــ الملعب التونسي
/ الحكم صادق السالمي

ملعب حمدة العواني: شبيبة القيروان ــ مستقبل سليمان
/ الحكم هيثم قيراط
غدا الساعة 18.00:

ملعب مصطفى بن جنات: الاتحاد المنستيري – النادي الصفاقسي
/ الحكم مختار دبوس

الاثنين 2 سبتمبر الساعة 16.00:
نجم المتلوي – اتحاد بن قردان
مبارتا هلال الشابة والنجم الساحلي من جهة والنادي البنزرتي ونادي حمام الانف تم تأجيلهما الى موعد لاحق.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115