تحضيرات الأندية التونسية للموسم الجديد: تغييرات فنية بالجملة وحمام بورقيبة الوجهـــــــة المفضلة للتربّصات

مهما رافقها من عنف وفوضى، فإننا ننتظر بشغف عودة الروح الى مباريات الرابطة المحترفة الأولى بداية من يوم 23 أوت الحالي،

صحيح انه مقارنة بما نشاهده في اوروبا حيث الاحتراف الحقيقي، لا يمكن الحديث عن فرجة وجمل كروية وفنية مميزة لكن الموسم المنقضي أكد أن بعض المباريات روت ظمأ الجمهور المتعطش الى المتعة بعيدا عن إضاعة الوقت في الاستفزازات والاحتجاجات وتبادل «اللكمات».

بعد 20 يوما تقريبا تعطى ضربة بداية الموسم الجديد من الرابطة المحترفة الاولى 2019 - 2020، وإشارة الانطلاق لسباق المراهنة على بطولة الموسم الكروي الجديد بعد ان استعدت الفرق خلال الصائفة من خلال التحضيرات والتربصات وتعزيز رصيدها البشري بالاسماء القادرة على تقديم الاضافة وتحقيق أهداف الفريق في الموسم القادم. في الورقة التالية،حاولنا تسليط الضوء على تحضيرات الفرق لانطلاق سباق الرابطة المحترفة الاولى فكان ماتقرؤون.

الترجي تربص بالمنستير وتربص روسيا في الانتظار
عاد الترجي الرياضي بطل الموسم الماضي الى التحضيرات بداية من يوم 8 جويلية الماضي ودارت التمارين بصفة عادية في مركب الفريق قبل إجراء مباراة ودية مع مستقبل سكرة فاز خلالها الاحمر والأصفر بسبعة أهداف لصفر قبل أن يجري زملاء انيس البدري تربصا بالمنستير من 22 الى 28 جويلية عقبتها مباراة ودية يوم غرة أوت مع النهضة السعودي انتصر خلالها فريق باب سويقة بخماسية نظيفة. وكان في الحسبان، أن يجري الفريق تربصا خارجيا في روسيا لكنه بقي معلّقا في انتظار قرار محكمة التحكيم الرياضي «التاس» بخصوص احداث نهائي اياب رابطة الابطال الافريقية ضد الوداد البيضاوي المغربي.
وتجدر الاشارة الى ان الترجي انتدب كلا من فادي بن شوق والرباعي الجزائري عبد القادر بدران - إلياس الشتي –عبد الرؤوف بن غيث - بلال بن ساحة اضافة الى المهاجم الايفواري إبراهيم واتارا والغاني كوامي بونسو فيما التحق كل من غيلان الشعلالي وايمن بن محمد بملاتيا سبور التركي.

رهان الكأس يرفّع النسق في النجم الساحلي
عاد النجم الساحلي الى التحضيرات يوم 7 جويلية الماضي بقيادة ربان جديد للسفينة فوزي البنزرتي بعد نهاية التجربة مع الفرنسي روجي لومار وانطلقت التمارين بنسق تصاعدي قبل ان يدخل الفريق في تربص بحمام بورقيبة استغله الاطار الفني لرفع الجاهزية البدنية للمجموعة خاصة ان الفريق تنتظره مباراة هامة يوم 17 اوت القادم ضمن نهائي كأس تونس ضد النادي الصفاقسي وتجدر الإشارة الى أن الفريق خاض مبارتين وديتين الأولى مع سان بيدرو الايفواري وانتصر بثلاثية نظيفة والثانية ضد ضمك السعودي وفاز فيها بالنتيجة نفسها.وتجدر الاشارة الى ان النجم الساحلي عزز صفوفه بالايفواري سليمان كوليبالي والجزائري سليم بوخنشوش إضافة الى بلال الماجري واستعاد مؤخرا لاعبه حمزة لحمر بعد تجربة مع الكويت الكويتي.

النادي الصفاقسي ...من معلى وزوران الى نيبوشا
استهل النادي الصفاقسي الموسم الجديد بتغيير فني، أعلن قبل انطلاق التحضيرات انه عزز الاطار الفني بخدمات وسيم معلى وتعاقد مع المونتينغري نيبوشا غير أن بداية التحضيرات انطلقت مع معلى وزوران ولم يحل ركب نيبوشا إلا في الأسبوع الاخير من شهر جويلية وتحدثت بعض الأخبار عن اشكال في اللغة والتواصل بين المدرب الجديد واللاعبين.
وخاض الفريق تربصا بحمام بورقيبة رفع فيه الاطار الفني النسق من خلال برمجة حصتين او 3 في اليوم كما اجرى مصافحة ودية مع ابها السعودي وفاز بثلاثية مقابل هدف املا في إدراك الجاهزية البدنية مع اقتراب موعد نهائي كأس تونس امام النجم الساحلي يوم 17 اوت. وعزز الاسود والأبيض رصيده بالثلاثي الجزائري عبد القادر خشمار، مليك اوصفان وإسلام باكير والزامبي ماسوندا.

في تجديد فني شامل
مقارنة بالموسم المنقضي، فإن النادي الافريقي الممنوع من الانتدابات في هذا الميركاتو بسبب عقوبة «الفيفا» شهد تجديدا جذريا على تركيبة الاطار الفني من خلال الاتفاق مع لسعد الدريدي على الامساك بزمام الامور الفنية للفريق. وعلى غرار جل الفرق، كانت حمام بورقيبة وجهة الفريق في اول تربصاته في الموسم تخللته 3 مباريات ودية اولها مع اتحاد تطاوين وآل فيها الفوز للاحمر والابيض بهدفين لهدف والتقى الفريق في ثاني ودياته نجم مقرة الجزائري وفاز زملاء وسام يحيى بثلاثية نظيفة اما الود الثالث فقد جمع الأفارقة بأهلي بنغازي الليبي وفازوا فيه بهدفين لهدف. وينتظر ان تتواصل المصافحات الودية من خلال التباري ضمك السعودي يوم 7 أوت ومستقبل سليمان الصاعد حديثا للرابطة المحترفة الاولى وذلك يوم 10 أوت بملعب المنزه دون حضور الجمهور.

الملعب التونسي تربص في العاصمة
باطار فني جديد يقوده منتصر الوحيشي كمدرب اول وصابر عبد اللاوي كمساعد وسامي زميط مكلف بالمتابعة والتقييم وشمس الدين القينوبي معد بدني وأيمن الزطال معد بدني مساعد وصفوان الحيدري مدربا للحراس، انطلق الملعب التونسي منذ يوم 7 جويلية في تحضيراته استعدادا للموسم الجديد وبعد محطة تحضيرات اولى احتضنها مركب الهادي النيفر، دخل الفريق في تربص بقمرت لمدة 10 ايام (من 10 الى 20 جويلية). .وتجدر الاشارة الى أن فريق باردو عزز صفوفه بكل من المدافع بهاء الدين بن عثمان بعقد يمتد على 3 مواسم، متوسط الميدان بلال آيت مالك بعقد يمتد على 3 مواسم، الحارس السابق للترجي على الجمل بعقد يمتد على موسمين، جناح غرونوبل الفرنسي زين الدين التواتي لمدة 3 مواسم ومدافع اتحاد بن قردان رفيق المدنييني بعقد يمتد على 3 مواسم.

النادي البنزرتي من عين دراهم الى صربيا
تعاقدت ادارة النادي البنزرتي خلال هذه الصائفة مع المدرب ناصيف البياوي لقيادة الفريق خلفا لمنتصر الوحيشي ثم شكري البجاوي. وقاد الاطار الفني الجديد فريق عاصمة الجلاء مع بداية التحضيرات حيث اجرى الفريق تربصا بعين دراهم لمدة اسبوع من 15 الى 21 جويلية. وبعد فترة تحضيرات في بنزرت،تحول الفريق منذ 27 جويلية الى صربيا لخوض تربص يستمر الى غاية 6 اوت في اطار استعدادات الفريق لدخول غمار الأدوار التمهيدية من البطولة العربية ثم انطلاق مسيرته في الرابطة المحترفة الاولى.
وتجدر الاشارة الى ان السي آبي تعادل سلبا في اول ودياته مع القادسية السعودي ثم تعادل بهدف لمثله مع مستقبل سليمان الوافد الجديد على الرابطة المحترفة الاولى ثم فاز على بوراتش الصربي برباعية نظيفة.

تربصان بين حمام بورقيبة والعاصمة
اتفقت الهيئة المديرة لاتحاد تطاوين مع وليد الشتاوي المدرب السابق للملعب القابسي للاشراف على حظوظ الفريق في الموسم القادم بعد ان نجح الفريق في اعقاب الموسم المنقضي في تمديد اقامته في الرابطة الاولى.
وانشغل اهل القرار في بداية الصائفة بالاتفاق مع المدرب الجديد خلفا لاسكندر القصري الذي اختار خوض تجربة خليجية وبعد حصول الزيجة مع وليد الشتاوي أعطيت اشارة بداية التحضيرات يوم 10 جويلية في تطاوين قبل أن تخوض المجموعة تربصا أولا بحمام بورقيبة تخللته مصافحة ودية مع النادي الإفريقي انهزم فيها الفريق بهدفين لهدف. وينتظر ان يجري الفريق يوم 3 اوت ودا ثانيا مع اتحاد بن قردان سيكون مشفوعا بتربص في العاصمة من 4 الى 11 اوت.

استعدادات مكثفة للمشاركة القارية
يستعد اتحاد بن قردان للمشاركة في كأس الكنفدرالية الافريقة للمرة الثانية في تاريخه ويبدأ الفريق مسيرته يوم 11 اوت بملاقاة نادي عمارات يونايتد الجنوب سوداني ضمن الدور التمهيدي الاول من كأس «الكاف» بملعب المنزه. وخاض الفريق تربصا بالعاصمة استغله الاطار الفني الجديد بقيادة شكري الخطوي لرفع الجاهزية البدنية للمجموعة.
وتجدر الاشارة الى ان الفريق عزز رصيده بخدمات سيف الدين الجربي والبرازيليين ميلو دوس سانطوس وريكاردو بيريرا والجزائري سفيان خليلي اضافة الى المصري احمد سعيد.

تغيير اداري واستقرار فني
من المنتظر ان يعقد نادي حمام الانف يوم الجمعة 9 اوت جلسته العامة الانتخابية لاختيار رئيس يخلف محمد الفاضل بن حمزة. وامام التغيير الاداري حافظ نادي حمام الانف على اطاره الفني الذي اشرف على الفريق في الامتار الاخيرة من الموسم المنقضي ونعني به حاتم الميساوي الذي نجح في قيادة الفريق لضمان بقائه في الرابطة الاولى. ومقارنة ببقية الفرق فإن تحضيرات الفريق انطلقت بصفة متأخرة وذلك يوم 22 جويلية.

المشكل المالي يلقي بظلاله على فريق المناجم
لا يزال نجم المتلوي يصارع مشاكله المالية المتراكمة منذ عدة مواسم وفي الساعات الماضية نفذ عدد من احباء الفريق وقفة احتجاجية أغلقوا فيها مفترقا لطريق بوسط المدينة احتجاجا على عدم صرف شركة فسفاط قفصة القسط المتبقي من منحة الفريق. الى جانب الازمة المالية يعيش الفريق فراغا اداريا حيث كان في الحسبان ان تنعقد الجلسة العامة الانتخابية للفريق يوم 18 جويلية غير ان غياب الترشحات حتّم تأجيلها الى يوم 18 اوت. وتم الاتفاق مع المدرب محمود المصمودي الذي كان سابقا ضمن الاطار الفني للنادي الصفاقسي، لتدريب فريق المناجم لكن في ظل الوضعية الصعبة التي يعيشها الفريق لم تنطلق بعد التحضيرات للموسم الجديد.

تربص داخل الديار
مع نهاية الزيجة مع المدرب السابق لسعد الدريدي اتفقت الهيئة المديرة للاتحاد المنستيري مع المدرب لسعد الشابي للإشراف على حظوظ الفريق. ودخل الفريق منذ يوم الجمعة الماضي في تربص بعاصمة الرباط يتواصل الى غاية السبت 10 اوت تتخلله مبارتان وديتان الاولى اليوم أمام حطين السعودي والثانية يوم7 اوت امام العدالة السعودي بملعب مصطفى بن جنات. وتجدر الاشارة الى ان ابناء المنستير التقوا وديا مع برق بني حسان وفازوا بستة اهداف لهدف.

الرصيد البشري يؤرق العقبي
وجد مراد العقبي المدرب العائد الى الشبيبة القيروانية نفسه في موقف لا يحسد عليه نظرا لمحدودية الرصيد البشري.ففي الوقت الذي خرج فيه ما لا يقل عن 9 لاعبين لم تنتدب الهيئة سوى لاعبين ونعني بذلك يسري عدالة واحمد حسني.
وخاض الفريق خلال تربصه بحمام بورقيبة مبارة ودية مع الكوكب السعودي انتصر فيها هذا الاخير بهدف لصفر.

الهلال بقيادة فنية فرنسية
انطلق الوافد الجديد على قسم الأضواء هلال الشابة في تحضيراته يوم 7 جويلية بقيادة فنية فرنسية من خلال فيكتور زفونكا المدرب السابق للنادي الافريقي قبل الدخول في تربص مغلق يعين دراهم بداية من 15 جويلية. وانطلقت الاختبارات الودية بملاقاة شباب بلوزداد الجزائري حيث كان الفوز من نصيب هذا الاخير (1 - 4) وفي مصافحة ودية ثانية تعادل الفريق مع العدالة السعودي بثلاثة اهداف لمثلها.

نجاح في الوديات للوافد الجديد
دخل الصاعد الثاني الى قسم النخبة مستقبل سليمان، تحضيرات موسمه الجديد بقوة من خلال مباراة ودية مع النادي البنزرتي انتهت بالتعادل بهدف لمثله، قبل ان يكشر الفريق عن انيابه ويفوز على العدالة السعودي في ثاني ودياته برباعية نظيفة وتواصلت نتائجه الايجابية في الوديات من خلال انتصاره على الاتحاد المنستيري بملعب مصطفى بن جنات بالذات بثلاثة اهداف لهدفين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115