مابقي في البال من ربع نهائي كأس الكنفدرالية الإفريقية: مربع ذهبي عربي للمرة الثانية بعد 2010 و«السي آس آس» يجدّد العهد مع نصف النهائي بعد 6 سنوات

أسدل الستار على 3 مواجهات من ربع نهائي كاس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم بتأهل كل من النادي الصفاقسي والزمالك المصري ونهضة

بركان المغربي في انتظار مواجهة 22 افريل القادم في القاهرة بين الهلال السوداني والنجم الساحلي التي ستحسم هوية الضلع الأخير لمربع ذهبي عربي خالص.
ولم تسجل مباريات دور الثمانية مفاجآت كبيرة باستثناء نجاح نهضة بركان المغربي في دخول التاريخ بالتوقيع على بلوغه نصف نهائي كأس «الكاف» للمرة الأولى في تاريخه اثر فوزه على غورماهيا الكيني بخماسية مقابل هدف ليلاقي النادي الصفاقسي في المربع الذهبي في دربي شمال إفريقي سيكون محط أنظار عشاق الساحرة المستديرة في القارة السمراء.

بعد 9 سنوات
تأكد -في انتظار إجراء مباراة الهلال السوداني والنجم الساحلي- أن أضلع المربع الذهبي لكأس الكنفدرالية ستكون عربية خالصة بعد أن ضمن كل من النادي الصفاقسي والزمالك المصري ونهضة بركان المغربي تأهلهم الى نصف النهائي الأمر الذي يقيم الدليل على سيطرة الفرق العربية على المشهد الكروي في القارة السمراء وعودتها بقوة لتسلق سلم التتويجات.
وتعد هذه المرة الثانية التي يكون فيها المربع الذهبي عربيا مائة بالمائة وقد انتظرنا 9 سنوات ليتحقق ذلك بما أن آخر نسخة عرفت تأهل 4 فرق عربية الى نصف نهائي الكاف تعود الى سنة 2010 حيث تأهل آنذاك كل من النادي الصفاقسي والاتحاد الليبي والفتح الرباضي والهلال السوداني وكان اللقب من نصيب ممثل كرة القدم المغربية بعد فوزه في النهائي على «السي آس آس».

«السي آس آس» لا ينهزم على قواعده
تمكن النادي الصفاقسي من المحافظة على خلو رصيده من الهزيمة في ملعب الطيب المهيري في مشاركته الحالية في كأس الكنفدرالية الإفريقية حيث خاض إلى حد الآن 6 مباريات في عاصمة الجنوب انتصر في 4 منها أمام كل من غرين بوفالوس الزامبي في الدور التمهيدي وفيبرس الاوغندي في ثمن النهائي مكرر وأمام النجم الساحلي في الجولة الأخيرة من دور المجموعات وفي اياب ربع النهائي أمام نكانا الزامبي وحسم التعادل لقاءين امام اينوغو رينجرز النيجيري وساليتاس البوركيني في دور المجموعات.
وجدد «السي آس آس» العهد مع نصف نهائي «الكاف» بعد غياب ناهز 6 سنوات ذلك ان آخر مرة بلغ فيها المربع الذهبي كانت سنة 2013 حيث ازاح النادي البنزرتي من نصف النهائي ولكنه انهزم في النهائي أمام تي بي مازيمبي الكونغولي. في دورة 2015 لم يتجاوز فريق عاصمة الجنوب دور المجموعات وفي 2017 أنهى الفتح المغربي مسيرته عند ربع النهائي.

دربي تونسي مغربي متجدد
يضرب النادي الصفاقسي موعدا مع نهضة بركان في نصف نهائي كاس الاتحاد الإفريقي في دربي مغاربي متجدد ميزته التشويق والحماس كما عودتنا به المواجهات التونسية المغربية. وضمن نهضة بركان تأهله إلى المربع الذهبي للمرة الأولى في تاريخه بعد ان انتهت مسيرته في نسخة الموسم الماضي عند ربع النهائي اثر هزيمته أمام فيتا كلوب الانغولي ذهابا (3

- 1) وتعادله إيابا (1-1) وقبلها خرج من الدور التمهيدي الأول لنسخة 2015.
ويجدد أبناء نهضة بركان العهد مع الأندية التونسية بعد مواجهتهم للنادي الإفريقي في الدور التمهيدي الثاني من كأس الكاف خلال الموسم الماضي وانتصارهم ذهابا في المغرب (3 - 1) وإيابا في تونس بهدف لصفر.
وتحمل المواجهة القادمة بين «السي آس آس» ونهضة بركان رقم 95 بين الأندية التونسية والأندية المغربية في مختلف المسابقات العربية والإفريقية وكان الفوز حليف ممثلي الكرة التونسية في 39 مرة مقابل 26 انتصارا لنوادي المغرب ونهاية 29 مواجهة بالتعادل.

الزمالك يواصل السيطرة على الأندية المغربية
ضمن الزمالك بطاقة التأهل الى نصف النهائي بفضل فوزه على حسنية أغادير المغربي بهدف لصفر اثر نهاية لقاء الذهاب بتعادل سلبي لينتظر الفريق منافسه من الفائز في مواجهة الهلال السوداني والنجم الساحلي المقرر إجراؤها يوم 22 افريل القادم بالقاهرة. ونجح الفريق الأبيض في العودة الى نصف نهائي كأس الكاف بعد قرابة 4 سنوات وتحديدا منذ سنة 2015 حيث واجه الفراعنة آنذاك في نصف النهائي النجم الساحلي وانهزموا ذهابا بنتيجة (5-1) ولم يشفع لهم فوزهم في الإياب بثلاثية نظيفة للمرور إلى المباراة النهائية.
وحقق الزمالك رقما هاما في النسخة الحالية ففي 5 مباريات خاضها على ميدانه لم يقبل الفريق اي هدف بل أن الأهداف الـ12 التي ولجت شباكه كانت خارج الديار.

وتواصلت عقدة الفرق المغربية أمام الزمالك المصري فمنذ انسحابه سنة 1985 من نصف نصف نهائي رابطة الأبطال أمام الجيش الملكي بضربات الترجيح لم ينهزم الفريق المصري امام منافسيه المغاربة في المسابقتين القاريتين، ذلك انه واجه النادي المكناسي في نصف نهائي رابطة الابطال وانتصر ذهابا (2 - 0) ثم تعادل إيابا (2-2). وفي امجد الكؤوس القارية لـ2002 فاز الزمالك ببطولة إفريقيا بتغلبه على الرجاء بهدف لصفر ايابا بعد نهاية الذهاب بتعادل سلبي. بعد سنتين واجه المغرب الفاسي في دور 16 وفاز عليه بنفس النتيجة ذهابا وايابا (2 - 0). وفي 2016 تغلب على الوداد في نصف نهائي رابطة الأبطال اثر فوزه (4 - 0) وهزيمته (5 - 2 ايابا).
أما في كأس «الكاف» فقد واجه الفتح الرباطي سنة 2015 وتعادل سلبا ذهابا قبل أن ينتصر في الاياب (2 - 3). اما في النسخة الحالية فقد التقى اتحاد طنجة في ثمن النهائي مكرر وانتهى الذهاب بتعادل سلبي ثم فاز إيابا (3 - 1) وتكرر الأمر أمام حسنية أغادير في ربع النهائي حيث تعادل سلبا في الذهاب وانتصر بهدف لصفر ايابا.

نتائج مباريات إياب ربع النهائي
النادي الصفاقسي – نكانا الزامبي 2 - 0 (1 - 2 في الذهاب)
الزمالك المصري – حسنية اغادير المغربي 1 - 0
(0-0 في الذهاب)
نهضة بركان المغربي – غورماهيا الكيني 5 - 1
(2 - 0 في الذهاب)
مباراة الهلال السوداني والنجم الساحلي ستجرى يوم 22
افريل بالقاهرة علما ان النجم فاز ذهابا بنتيجة (3 - 1)

• برنامج الدور نصف النهائي
النادي الصفاقسي – نهضة بركان (الذهاب يوم 28 افريل
بصفاقس والاياب يوم 5 ماي بالمغرب)
الزمالك المصري – الفائز من لقاء الهلال السوداني
والنجم الساحلي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115