اليوم الجولة الختامية من تصفيات كأس إفريقيا 2019: تونس – اسواتيني: نسور قرطاج من أجل إنهاء السباق في الصدارة

ينهي اليوم المنتخب الوطني مسيرته في تصفيات كأس إفريقيا للأمم من خلال الجولة السادسة والأخيرة

حيث يضرب موعدا مع منتخب اسواتيني (سوازيلاند سابقا) بداية من السابعة والربع مساء ضمن منافسات المجموعة العاشرة بقيادة الحكم البورندي جورجيوس غاتوغاتو في اول مباراة مع المدرب الفرنسي الجديد ألان جيريس الذي يطمح الى تحقيق افضل بداية في تجربته الجديدة في القارة السمراء خاصة ان محطاته السابقة لم يرافقها النجاح المنتظر.
وتعد مباراة اليوم شكلية خاصة لأن نسور قرطاج ضمنوا تأهلهم الى نهائيات كأس إفريقيا للأمم التي ستحتضنها مصر في الفترة الممتدة بين 20 جوان و22 جويلية، قبل نهاية مشوار التصفيات بمباراتين ولكنها تستمد أهميتها من رغبة عناصرنا الوطنية في إنهاء المنافسات في المركز الأول ضمن المجموعة العاشرة والذي يتقاسمونه حاليا مع المنتخب المصري لكن نسور قرطاج يتفوقون من حيث المواجهات المباشرة.
تدارك العثرة الاخيرة امام الفراعنة
تكبّد المنتخب الوطني في الجولة الخامسة من التصفيات هزيمة امام نظيره المصري بثلاثية مقابل هدفين في ملعب برج العرب في مباراة لم يتمكن خلالها نسور قرطاج من الحفاظ على أسبقيتهم حيث بادروا بالتهديف منذ الدقيقة 13 قبل أن يعدل الفراعنة النتيجة في الدقيقة 32 ويضيفوا الهدف الثاني بعد 15 دقيقة من بداية الفترة الثانية. ورغم أن منتخبنا عاد إلى التسجيل والتعديل في الدقيقة 72 فإنه لم يهنأ بنقطة التعادل على الأقل بما ان المنافس سجل الهدف الثالث في الدقيقة 90 ليسمح المنتخب الوطني لمنافسه بأن يشاركه في كرسي الصدارة. بعد ذلك بأيام تكبد نسور قرطاج هزيمة جديدة في مصافحة ودية مع المنتخب المغربي بهدف لصفر مما يجعل الفوز في مباراة اليوم ضرورة لاستعادة ثقة الجمهور وتحقيق فوز معنوي يسمح لمنتخبنا بالإعداد للمغامرة القارية الجديدة في أفضل الظروف.
ويدرك منتخبنا انه لن يكون في طريق مفتوحة للفوز خاصة أن المنافس سيلعب دون ضغوط بعد خروجه من حسابات التأهل بعد تعادل و4 هزائم حيث يأمل اليوم في تحقيق فوز شرفي ينهي به مشاركته في السباق ويدرك اللاعبون ضرورة الحذر وعدم استسهال المنافس وفي هذا الإطار أكد أسامة الحدادي مدافع ديجون الفرنسي في تصريح لموقع كووورة: «ضمان التأهل إلى الموعد القاري لا يعني عدم مواصلة البحث عن الفوز بغض النظر عن إسم المنافس. نحن مطالبون بالتعامل بجدية مع منتخب إسواتيني، حتى وإن كان يتواجد في المرتبة الأخيرة بالمجموعة».وجرت تحضيرات المنتخب بمعنويات مرتفعة واجواء طيبة تؤشر الى عودة المجموعة الى طريق الانتصارات.
أول اختبار لجيريس
يخوض اليوم المنتخب الوطني مباراته الأخيرة ضمن تصفيات كأس إفريقيا مع إسواتيني بداية من السابعة والربع مساء وهي المباراة الأولى التي يقود فيها المدرب الفرنسي ألان جيريس نسور قرطاج بعد إقالة المدرب فوزي البنزرتي وتعويضه مؤقتا بالثنائي ماهر الكنزاري ومراد العقبي واثر تعيين الربان الجديد لسفينة المنتخب الوطني حافظ الكنزاري على مكانه وخير العقبي العودة الى أجواء الأندية من خلال تجربة مع الملعب القابسي. ولم يكن امام المدرب الفرنسي وقت طويل للتعرف أكثر على مجموعته قبل بداية الرسميات حيث بدأ بمتابعة بعض مباريات البطولة وتسليط الضوء على أداء الاسماء المحترفة قبل ضبط معالم القائمة التي اثارت العديد من ردود الفعل. وفي كل الحالات فإن الان جيريس مطالب بايجاد نواة المنتخب في مباراة اليوم اضافة الى الود مع الجزائر مع بداية العد التنازلي لبداية نهائيات كأس افريقيا التي يعول عليها منتخبنا لاستعادة المجد القاري بعد مشاركات لم ترتق الى المأمول...ويعرف المدرب الفرنسي اجواء القارة السمراء حيث سبق له تدريب منتخبات مالي والغابون والسينغال وإن لم يرتبط اسمه بنجاحات ظاهرة معها فلعل تجربته مع نسور قرطاج تكون مغايرة.
غيابات وتعزيزات تفرض التغييرات
ستحتم مباراة اليوم على الإطار الفني إجراء عدة تعديلات على التشكيلة الأساسية مقارنة بالمباريات الأخيرة نظرا للغيابات حيث يفقد المنتخب اليوم خدمات كل من المدافع ديلان برون ومتوسطي الميدان الياس السخيري ووهبي الخزري لأسباب صحية وقبلهم تأكد غياب فخر الدين بن يوسف أيضا بسبب الاصابة. ولسد الفراغ امام هذه الغيابات قرر المدرب ألان جيريس دعوة الثنائي غازي العيادي وحسام الحباسي لتعزيز المجموعة وتوفير خيارات جديدة في خطي الوسط والهجوم علما ان الفرجاني ساسي كان آخر الوافدين على التربص بعد نهاية التزاماته مع الزمالك.
على مستوى الخيارات، ينتظر ان يواصل فاروق بن مصطفى حراسة الشباك في ظل انتظام مردوده مقارنة بمنافسيْه اما في الدفاع فينتظر ان يشغل لاري العزوني الجهة اليمنى وعلي معلول أو أسامة الحدادي الجهة اليسرى ويتكون المحور من صيام بن يوسف وياسين مرياح مع إمكانية إعطاء الفرصة لبعض الأسماء أثناء اللعب على غرار وجدي كشريدة...وتبقى الحلول متوفرة في الوسط بوجود بن عمر وبن محمّد والمساكني والسليتي والعيادي والخاوي فيما يرجح أن يكون الفرجاني ساسي خارج الحسابات بما انه التحق بالمجموعة قبل يوم من المباراة. أما في الهجوم فيملك ايضا عدة أوراق على غرار البدري وشواط والشماخي والخنيسي...
برنامج اليوم
الجولة السادسة والاخيرة من تصفيات كأس افريقيا 2019
ملعب رادس الساعة 19.15:
المنتخب الوطني - منتخب اسواتيني (بيين سبورت 7 العربية - بيين سبورت 1 الفرنسية - الوطنية 1 الارضية)
اليوم أوّل مباراة بالزي الرسمي الجديد
أعلنت أمس الجامعة التونسية لكرة القدم أن المنتخب الوطني سيخوض اليوم مباراته مع سوازيلاند ضمن الجولة الأخيرة من تصفيات كأس إفريقيا ،بزيه الرسمي الجديد من شركة «كابا» للملابس الرياضية.
ويذكر أن المكتب الجامعي تعاقد مع الشركة المذكورة في شهر نوفمبر الماضي لمدة 4 سنوات.
المنتخب الأولمبي يتعادل سلبيا مع جنوب السودان ويؤجل الحسم إلى 24 مارس ...
عاد المنتخب الوطني الاولمبي من جوبا بتعادل سلبي اثر مواجهته منتخب جنوب السودان ضمن ذهاب الدور الثاني من تصفيات كأس إفريقيا لأقل من 23 سنة. وأجل زملاء مالك بعيو حسم ورقة التأهل الى مباراة الإياب التي سيحتضنها ملعب بن قردان يوم الأحد 24 مارس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115