حصيلة العرب في الجولة الافتتاحية من دور مجموعات كأس الكنفدرالية الإفريقية: النادي الصفاقسي يكرّر الفوز على النجم بعد 5 سنوات ...وسيناريو خيبة رابطة الأبطال يلقي بظلاله على أجواء الزمالك

أسدل الستار عن منافسات الجولة الافتتاحية من دور مجموعات كأس الكنفدرالية الافريقية بنتائج مقبولة للفرق العربية

لم ينغّصها الا سقوط الزمالك المصري برباعية مقابل هدفين امام غورماهيا الكيني فيما آل الكلاسيكو التونسي–الإفريقي في أولمبي سوسة الى النادي الصفاقسي بعد فوزه على النجم الساحلي بهدف لصفر.
اما الفرق المغربية فيبدو أنها اتفقت على التعادل واقتسام كرسي الصدارة في انتظار منافسات الجولة القادمة لفك الشراكة.كما تألق كل من الهلال السوداني ونصر حسين داي الجزائري في تحقيق أفضل بداية وهي حصد النقاط الثلاثة على أمل مواصلة الحصاد في المواعيد القادمة.

الفوز الثاني «للسي آس آس» على النجم الساحلي
انتهت المواجهة الثامنة بين النجم الساحلي والنادي الصفاقسي في المسابقات القارية بالفوز الثاني لفريق عاصمة الجنوب بهدف لصفر حمل توقيع أيمن الحرزي ليعادل رقم انتصارات منافسه وبات في رصيد كل منهما انتصاران مقابل نهاية 4 مباريات بالتعادل. وجدد «السي آس آس» الفوز على زملاء زياد بوغطاس بعد 5 سنوات بما ان آخر انتصار لهم كان في 2013.

أول مواجهة جمعت الفريقين كانت في ربع نهائي كأس الاتحاد الإفريقي سنة 1999 وفاز فيها فريق جوهرة الساحل ذهابا في ملعب الطيب المهيري بهدفين لهدف فيما حسم التعادل بثلاثة أهداف لمثلها مباراة الإياب في سوسة ليتأهل النجم ولكنه فشل في إحراز اللقب بعد ان انهزم في المباراة النهائية أمام الرجاء البيضاوي المغربي. بعد 9 سنوات وتحديدا يوم 23 فيفري 2008، تجدد اللقاء بين الفريقين في السوبر الإفريقي وكان أول لقب يحصده «ليتوال» ضد منافسه بعد فوزه بهدفين لهدف. في نفس السنة التقى الفريقان في نهائي كأس الكنفدرالية الافريقية وحسم التعادل السلبي موقعة الإياب في صفاقس وانتهى حوار الإياب أيضا بالتعادل (2-2) ليثأر فريق عاصمة الجنوب ويخطف اول لقب من النجم.ووضعت القرعة الفريقين في دور المجموعات سنة 2013 وفاز نادي عاصمة الجنوب بهدف دون رد وتعادل الفريقان إيابا في اولمبي سوسة (1-1).

وتعد انطلاقة النادي الصفاقسي في دور مجموعات كأس الكاف مشابهة لبدايته في نسخة 2017 عندما فاز في الجولة الأولى على مبابان سوالوز السوازيلاندي بهدف لصفر فيما نسج فريق جوهرة الساحل على منوال دورة 2016 عندما بدا دور المجموعات بخسارة ضد الكوكب المراكشي في المغرب (2 - 1).

الزمالك ...بين الهزيمة الثقيلة وهاجس رابطة الابطال
عاد الزمالك المصري يجر اوزار هزيمته الثقيلة برباعية مقابل هدفين من كينيا أمام غورماهيا في الجولة الافتتاحية من منافسات المجموعة الرابعة. وبادر ممثل الفراعنة بالتهديف منذ الدقيقة السابعة قبل ان يعدل منافسه الكفة في الدقيقة 25 وبعد 13 دقيقة أضاف الهدف الثاني ورغم ان الزمالك توصل الى التعديل قبل دقيقة من نهاية الوقت الأصلي للفترة الأولى إلا أن صاحب الأرض أضاف هدفين في الدقيقتين 51 و90 + 1 محققا ابرز مفاجآت الجولة الاولى من دور المجموعات.

ومع البداية المتعثرة للفريق الأبيض بات سيناريو 2008 ،2012 و2014 في دور مجموعات رابطة الأبطال يخيم على أذهان متابعي الفريق حيث يتذكر عشاق الزمالك انه في تلك المواسم كانت الانطلاقة بهزيمة وانتهى به المطاف مودعا للمسابقة بعد أن تذيل الترتيب.
في دورة 2008، التقى الفريق في الجولة الافتتاحية بغريمه التقليدي الأهلي وانهزم بهدفين لهدف وأنهى دور المجموعات في المركز الأخير لمجموعة ضمت أيضا أساك ميموزا وديناموس الزيمبابوي. بعد 4 سنوات وتحديدا في 2012، تعثر الفريق في الجولة الافتتاحية أمام تشيلسي الغاني (3 - 2) وكاد يخرج خالي الوفاض لولا نقطتين أحرزهما من تعادلين مع تشيلسي الغاني والأهلي في الجولتين الأخيرتين لم تحولا دون مغادرة المسابقة مرة اخرى من دور المجموعات. في 2014، ودائما في دور مجموعات أمجد الكؤوس الافريقية كانت الخطوة الاولى غير موفقة من خلال هزيمة أمام فيتا كلوب الكونغولي (2 - 1) واكتفى الفريق بـ4 نقاط حصيلة فوز وحيد وتعادل جعلته يتذيل ترتيب مجموعته.

بداية مشابهة للفرق المغربية
نجح نهضة بركان المغربي في العودة من الكونغو بتعادل ايجابي في الوقت القاتل (الدقيقة 89) بهدف لمثله أمام نادي اثو دويو ضمن منافسات المجموعة الأولى مفرطا في الفوز بعد أن أضاع بكر الهلالي ضربة جزاء في الدقيقة 44 في ثالث مباراة له مع الفرق الكونغولية. ويأمل الفريق المغربي في ثالث مشاركاته في كأس الكاف الى النسج على منوال الموسم المنقضي عندما تأهل الى ربع النهائي حيث توقفت مسيرته بعد الهزيمة ذهابا أمام فيتا كلوب الكونغولي (3 - 1) والتعادل إياب في المغرب (1-1).

في المجموعة ذاتها انتهى الحوار المغربي بين حسنية اغادير الذي يتأهل للمرة الأولى لدور المجموعات وحامل لقب النسخة الماضية الرجاء البيضاوي ايضا بالتعادل بهدف لمثله حيث بادر الرجاء بالتهديف في الدقيقة 54 لكنه تلقى هدف التعادل في الدقيقة 63. ويأمل الفريق البيضاوي في تكرار سيناريو الموسم الماضي عندما بدأ دور المجموعات بتعادل مع فيتا كلوب الكونغولي بتعادل سلبي ثم بتعادل ثان (3-3) مع ادوانا ستارز الغاني وانتهى به المطاف بطلا للمسابقة الإفريقية الثانية.

أفضل سيناريو لنصر حسين داي
حقق نصر حسين داي الجزائري فوزا بهدفين لهدف على حساب بيترو اتليتيكو الانغولي في الجولة الافتتاحية من منافسات المجموعة الرابعة ليشترك مع غورماهيا في الصدارة. وتواصلت النتائج الايجابية للفريق الجزائري الذي نجح قبل ايام معدودة في التأهل الى الدور ربع النهائي من كأس الجزائر عقب فوزه في ثمن النهائي على مولودية الجزائر بهدف لصفر فضلا عن فوز وتعادل في الجولتين الأخيرتين من سباق البطولة.

الهلال «يشعّ» في ملعبه
حصد الهلال السوداني انتصارا ثمينا في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة على حساب اشانتي كوتوكو الغاني بهدف لصفر حمل توقيع وليد بخيت في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي للشوط الاول. وتجدر الاشارة الى أن الهلال جدد العهد مع الفوز في دور مجموعات كأس «الكاف» بعد اكثر من 6 سنوات تقريبا ذلك ان آخر فوز له كان في شهر أكتوبر 2012 على حساب مواطنه اهلي شندي بهدفين لصفر اما في دورة 2018 فقد عجز عن تحقيق أي فوز.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115