اتحاد بن قردان – النادي الصفاقسي (1 - 1): تعادل يحرم الضيوف من الطليعة...

انتهت المواجهة التاسعة بين اتحاد بن قردان والنادي الصفاقسي بالتعادل بهدف لمثله وهو التعادل الرابع

في تاريخ لقاءاتهما، في مباراة لم تعرف نسقا قويا وقد بادر فريق عاصمة الجنوب بنيل الأسبقية منذ الدقيقة 27 عن طريق الظهير الأيمن حمزة المثلوثي لكن صاحب الارض لم يفسح المجال «للسي آس آس» لينتشي بهدفه لأكثر من عشر دقائق بما ان الدقيقة 36 تزامنت مع توصل المحليين الى التهديف عن طريق شهاب الزغلامي وهي نتيجة لم تخدم كثيرا مصلحة الفريقين خاصة الاسود والأبيض الذي كان قادرا على استغلال تعادل الترجي في بنزرت للصعود الى كرسي الصدارة.

مباراة الأمس تباينت فيها الغايات، فاتحاد بن قردان كان يأمل طي صفحة هزيمته الاخيرة امام الترجي الرياضي وتحقيق نتيجة ايجابية تبعده عن مناطق آخر الترتيب مستفيدا من خدمات مبروك الجندلي الذي كان في الحسبان ان يكون ضمن الغائبين لكن في آخر لحظة قرر المدرب نضال الخياري الاستنجاد بخدماته في هذا الامتحان المهم. وفي الطرف المقابل، كان ضيفه المنقوص من خدمات علاء المرزوقي لأسباب صحية يسعى الى العودة الى عاصمة الجنوب بنقاط الفوز لتشديد الملاحقة على الترجي الرياضي وانتظار ما ستؤول إليه مواجهة هذا الأخير مع النادي البنزرتي في ملعب 15 اكتوبر.

نسق متوسط وهدفان...
على خلاف ما كان متوقعا فإن البداية لم تكن قوية بل لم تتجاوز الفترة الاولى درجة المتوسط وكأننا بنسق المباريات التي خاضها «السي آس آس» مؤخرا اثرت على الاداء في الوقت الذي خاض فيه مضيفه لقاء متأخرا مع الترجي الرياضي، في مباراة كانت سمتها الاحتجاجات على قرارات الحكم هيثم قيراط خاصة من الفريق المحلي. مع مرور الوقت بدأ أصحاب الأرض مساعيهم لبلوغ مرمى أيمن دحمان خاصة من خلال توغلات شهاب الزغلامي لكن جاهزية دفاع «السي آس آس» وخاصة وسيم هنيد واشرف الزواغي حالت دون بلوغ مسعاهم...لكن يبقى العنصر الابرز في التشكيلة هو البرازيلي جيل باهيا الذي كاد أن يغالط دفاع الضيوف لكن استماتة اشرف الزواغي منعته من ذلك.
صعود المحليين إلى الهجوم قابله ايضا ضغط من فريق عاصمة الجنوب لكن حسن انتشار دفاع الاصفر والاسود صعّب مهمة زملاء حمزة المثلوثي الذين لجؤوا الى كل الحلول لمباغتة مرمى اليفرني خاصة عن طريق الكرات الثابتة فلم تؤت مخالفة حبيب الوسلاتي اكلها في الدقيقة 24 لكن فريق عاصمة الجنوب وجد ملاذه في مدافعه الايمن حمزة المثلوثي الذي استغل انفراده بحارس الاتحاد واسكن الكرة الشباك بعد مضي 27 دقيقة من بداية اللقاء وهو بمناسبة الهدف الثالث على التوالي للمثلوثي. واستفاق المحليون بعد الهدف المباغت فكثفوا محاولاتهم وضغطهم على دفاع الضيوف مما اثمر مخالفة في الدقيقة 36 نفذها صبري العماري نحو مبروك الجندلي في مناطق الجزاء الذي مهد بطريقة جميلة لزميله شهاب الزغلامي وهذا الأخير لم يجد صعوبة في تعديل الكفة في الدقيقة 36 (1-1) ويعيد المواجهة الى نقطة البداية.

تحسن الاداء والخروج عن النص...
في ظل الهدف المباغت الذي تلقته شباك النادي الصفاقسي قبل 9 دقائق من نهاية الشوط الاول، دخل الضيوف الـ45 دقيقة الثانية بحماس كبير ورغبة اكبر على استعادة الاسبقية وطالبوا بضربة جزاء في الدقيقة 48 بعد عرقلة مانوتشو في مناطق الجزاء ولكن الحكم هيثم قيراط اعلن عن مواصلة اللعب. وكان ضغط «السي آس آس» جليا حيث اتيحت له عديد الكرات الثابتة لكنه لم يحسن اسغلالها ومثّل مانوتشو مصدر خطر متواصل على دفاع المحليين لكنه عجز عن مباغتة اليفرني. ولم يتوقف الاتحاد عند قبول اللعب بل حاول تسجيل هدف السبق معتمدا على سرعة الزغلامي في التوغل على الجهة اليسرى لهجومه لكن دفاع الاسود والابيض كان له بالمرصاد.
واستنجد الهولندي روود كرول مع الدقيقة 61 بورقة محمد علي منصر مكان نذير القريشي وحسام بن علي مكان ايمن الحرزي ثم فراس شواط مكان مانوتشو سعيا الى اضفاء حلول هجومية جديدة واجابه نضال الخياري باقحام لوالوا مكان شهاب الزغلامي سعيا الى الاستفادة من سرعته واتقانه لتوزيع الكرات الطويلة.في الدقيقة 76 سجل فراس شواط هدفا الغاه الحكم بداعي التسلل تبعته احتجاجات من لاعبي «السي آس آس» مما اطلق الشرارة لانفلات الاعصاب في احتكاك عادي بين لاعبين تحول بعده المستطيل الاخضر الى ما يشبه حلبة المصارعة بين عدة لاعبين في مشاهد مللنا اطلالتها على شاشات التلفاز دون استئذان. ولم تحمل بقية الدقائق الجديد حيث اعلنت الصافرة النهائية للحكم هيثم قيراط عن نهاية المباراة بتعادل لا يخدم الفريقين ولكنه ثمين بالنسبة الى صاحب الارض الذي افلت من كابوس الهزيمة في عقر داره.

هوامش
- شهدت مباراة الأمس احترازا قامت به الهيئة المديرة للنادي الصفاقسي على مشاركة المنتدب الجديد لاتحاد بن قردان البرازيلي جيل باهيا سانطوس.
- تابع شكري الخطوي مدرب المنتخب الاولمبي مباراة الامس في ملعب بن قردان لتسليط الضوء على اداء بعض العناصر ولم لا اكتشاف اسماء جديدة لضمها الى المنتخب الاولمبي.

نجم «المغرب» :
حمزة المثلوثي
رغم ان الاداء لم يرتق امس الى درجة الجيد من عناصر الفريقين ،فإن الظهير الايمن للنادي الصفاقسي حمزة المثلوثي كان حاسما ونجح في اهداء الاسبقية لفريقه قبل ان يعدل المنافس. وهدف المثلوثي في شباك غيث اليفرني هو الثالث على التوالي بعد ان سجل اللاعب في مرمى الشبيبة القيروانية (الجولة11) ومستقبل قابس(الجولة 12).

رقم من المباراة: 5
حقق النادي الصفاقسي تعادله الخامس منذ بداية الموسم والرابع خارج القواعد وتمكن للمباراة الثالثة عشرة على التوالي من المحافظة على خلو رصيده من الهزيمة.

للأرشيف:
اتحاد بن قردان:
غيث اليفرني ـ بهاء الدين السلامي ـ جوهر بن حسين ـ سليم المحجبي ـ وسيم النغموشي ـ محمد بن طرشة- مبروك الجندلي ـ فخري العوجي ـ صبري العماري ـ جيل باهيا دوس سانطوس ـ شهاب الزغلامي.

النادي الصفاقسي:
ايمن دحمان - حمزة المثلوثي - نسيم هنيد - هاني عمامو - اشرف الزواغي - حمزة الجلاصي - وليد القروي - حبيب الوسلاتي - أيمن الحرزي - مانوتشو - نذير القريشي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115