قرعة دور مجموعات كأس الكنفدرالية الافريقية: كلاسيكو تونسي متجدّد في المجموعة الثانية وبطولة مغربية مصغرة في المجموعة الأولى

كان الموعد يوم امس مع عملية قرعة دور مجموعات كأس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم والتي تضمنت صدامات عربية خاصة

في المجموعة الثانية بين ممثلي الكرة التونسية النجم الساحلي والنادي الصفاقسي منذ الجولة الافتتاحية أو المجموعة الأولى التي وضعت الفرق المغربية الثلاثة في مواجهات مباشرة.
وتجدر الإشارة الى أن الدور السادس عشر مكرر من كأس «الكاف» عرف تأهل 15 فريقا، من بينها 8 اندية عربية، التحقت بالنجم الساحلي الذي أُعفي من خوض غمار الدور الأخير وقد تم تقسيم الفرق الـ16 قبل القرعة إلى 4 مستويات حيث ضم المستوى الأول النجم الساحلي والزمالك المصري وزيسكو يونايتد الزامبي والرجاء البيضاوي المغربي. فيما يوجد النادي الصفاقسي في المستوى الثاني الى جانب نهضة بركان المغربي والهلال السوداني وغورماهيا الكيني. ويتكون المستوى الثالث من نكانا ريد ديفلز الزامبي وحسنية أغادير المغربي وساليتاس البوركيني وبيترو أتلتيكو الانغولي اما المستوى الرابع فضم أوتوهو دي أويو الكونغولي وأشانتي كوتوكو الغاني واينوغو رانجرز النيجيري ونصر حسين داي الجزائري. ومن المقرر ان تكون ضربة بداية دور المجموعات في الثالث من فيفري القادم

مجموعة مغربية بامتياز
أوقعت قرعة دور المجموعات من كأس «الكاف» الفرق المغربية الثلاث وهي الرجاء المغربي، حسنية أغادير ونهضة بركان في المجموعة الاولى الى جانب اتوهو الكونغولي حيث سيكون الأمر أشبه ببطولة مغربية مصغرة. ويأمل الرجاء حامل لقب النسخة الماضية في مواصلة حملة الدفاع عن تاجه الافريقي لكنه يصطدم بعقبة فريقين يعرفهما جيدا اولهما نهضة بركان الذي يكتب تاريخ مشاركته الثالثة في كأس الكاف بعد 2015 و2018 ويطمح الى النسج على منوال الموسم الماضي وبلوغ ربع النهائي وثانيهما حسنية اغادير الذي يسجل عودته الى المسابقة القارية بعد غياب 12 سنة كما ضمت المجموعة فريقا حديث العهد بالمشاركات القارية وهو اوتوهو الكونغولي.
وستضع الجولة الأولى حسنية اغادير في مواجهة الرجاء البيضاوي يوم 3 فيفري فيما ستتحول نهضة بركان الى الكونغو لمواجهة اتوهو.

مواجهة تونسية بنكهة افريقية يوم 3 فيفري
شاءت أقدار القرعة ان تضع ممثليْ الكرة التونسية النجم الساحلي والنادي الصفاقسي جنبا الى جنب في المجموعة الثانية واستمرت الصدف لتضع الفريقين في مواجهة منذ الجولة الافتتاحية يوم 3 فيفري في اولمبي سوسة كما سيلتقيان ايابا في المهيري يوم 10 مارس.
ويعيد الكلاسيكو التونسي – الإفريقي الى الأذهان سيناريو دور مجموعات نسخة 2013 حيث فاز النادي الصفاقسي ذهابا في ملعب الطيب المهيري بهدف لصفر وحسم التعادل بهدف لمثله مباراة الاياب. وتبقى ابرز المواجهات بين الفريقين في نهائي كأس الكنفدرالية 2008 في مواجهة حماسية انتهت ذهابا في عاصمة الجنوب بتعادل سلبي فيما تعادل الفريقان بهدفين لمثلهما في جوهرة الساحل ليكون اللقب آنذاك من نصيب «السي آس آس».

الهلال السوداني في رحلة التعويض
وضعت القرعة الهلال السوداني في المجموعة الثالثة صحبة زيسكو يونايتد ونكانا الزامبيين واشانتي كوتوكو الغاني وسيضطر الهلال الباحث عن تعويض انسحابه من رابطة الابطال الافريقية على يد النادي الافريقي الى خوض رحلات الى جنوب وغرب القارة السمراء باحثا عن بطاقة التـأهل الى الدور ربع النهائي من المسابقة خلافا للموسم الماضي حيث ودع السباق من دور المجموعات بعد 3 هزائم ومثلها من التعادلات.

الزمالك في مواجهة شمال افريقية مع نصر حسين داي
ضمت المجموعة الرابعــــة الزمالك المصري ونصر حسيـن داي الجزائري الى جانب غورماهيا الكيني وبيترو اتليتيكو الانغولي. ويبدأ الزمالك الذي يضم في صفوفه الثنائي التونسي حمدي النقاز والفرجاني ساسي مغامرته بالتحول الى كينيا لملاقاة غورماهيا يوم 3 فيفري قبل ان يضرب موعدا مع دربي شمالي افريقي يوم 13 فيفري مع نصر حسين داي الجزائري في مصر ثم يلاقي بيترو اتليتيكو الانغولي في الرابع والعشرين من الشهر القادم في أنغولا. ويسعى الفريق الأبيض الذي توج باللقب في نسخته القديمة سنة 2000 الى تعويض فشله في الموسم المنقضي بعد ان انسحب من السباق في الدور التمهيدي الأول امام ويلايتا ديشا الاثيوبي.

رباعي سبق له التتويج ...وامتياز تونسي
من بين 16 فريقا في دور المجموعات هذا الموسم سبق لـ4 فرق التتويج بلقب كأس الكنفدرالية في نسختيها القديمة والجديدة ويبقى ممثلا الكرة التونسية النجم الساحلي والنادي الصفاقســـي الأكثر تتويجا برصيد اربعة القاب لكل منهما حيث حصد فريق جوهرة الساحل اللقب ســـنوات 1995 ،1999، 2006 و2015 اما فريق عاصمة الجنوب فكان التتويج من نصيبه في مواسم 1998، 2007، 2008 و2013. وفاز الرجـــاء المغربي بكأس الكاف في مناسبتين سنتي 2003 و2018 فيما تمكن الزمالك المصري من احراز هذا اللقب سنة 2000.

برنامج مباريات النجم الساحلي والنادي الصفاقسي في دور المجموعات
• الجولة الاولى يوم 03 فيفري:
النجم الساحلي – النادي الصفاقسي
رانجرز النيجيري – ساليتاس البوركيني
• الجولة الثانية يوم 13 فيفري:
ساليتاس البوركيني – النجم الساحلي
النادي الصفاقسي – رانجرز النيجيري
• الجولة الثالثة يوم 24 فيفري:
النادي الصفاقسي – ساليتاس البروكيني
النجم الساحلي – رانجرز النيجيري
• الجولة الرابعة يوم 3 مارس:
ساليتاس البوركيني – النادي الصفاقسي
رانجرز النيجيري – النجم الساحلي
• الجولة الخامسة يوم 10مارس:
النادي الصفاقسي – النجم الساحلي
ساليتاس البوركيني – رانجرز النيجيري
• الجولة السادسة يوم 17 مارس:
النجم الساحلي – ساليتاس البوركيني
رانجرز النيجيري – النادي الصفاقسي

نتائج عملية القرعة
- المجموعة الأولى: حسنية أغادير المغربي – أوتوهو دويو الكونغولي – نهضة بركان المغربي – الرجاء المغربي
- المجموعة الثانية: النجم الساحلي – إينوغو رينجرز النيجيري – ساليتاس البوركيني– النادي الصفاقسي
- المجموعة الثالثة: زيسكو يونايتد الزامبي– أشانتي كوتوكو الغاني – نكانا الزامبي – الهلال السوداني
- المجموعة الرابعة: غور ماهيا الكيني – نصر حسين داي الجزائري – بترو أتلتيكو الأنغولي – الزمالك المصري

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115