الدور السادس عشر مكرر من كأس الكنفدرالية: خماسي عربي يستفيد من أسبقية الذهاب و4 ممثلين للكرة المغربية

توضحت معالم الدور السادس عشر من كأس الكنفدرالية الافريقية لكرة القدم بتأهل 16 فريقا الى الدور السادس

عشر مكرر اضافة الى 15 فريقا انسحبت من الدور التمهيدي الاخير من رابطة الأبطال الافريقية وستخوض مواجهات مع فرق كأس 'الكاف' من اجل تحديد فرق دور المجموعات في ثاني مسابقات القارة السمراء.
وستتنافس الفرق على ضمان مقعد في دور المجموعات من اجل المراهنة على خلافة الرجاء المغربي صاحب لقب النسخة الاخيرة على حساب فيتا كلوب الكونغولي.ويشهد الدور القادم وجود 11 فريقا عربيا يتقدمهم النادي الصفاقسي الاكثر تتويجا باللقب في 3 مناسبات (2007 ،2008 و2013).والفرق المتأهلة الى دور السادس عشر مكرر هي : النجم الساحلي -النادي الصفاقسي- الزمالك المصري – الرجاء المغربي – كمبالا سيتي الاوغندي – نهضة بركان المغربي – نصر حسين داي الجزائري – بيترو أتليتيكو من لوندا – سوليتاس البوركيني – نيو ستارز الكاميروني – أشنتي كوتوكو الغاني – سان بيدرو الإيفواري – حسنية أغادير المغربي – رانجرز النيجيري – فيكتوري سبورت الروندي – كايزر شيفز الجنوب إفريقي.اما الفرق المنسحبة من رابطة الابطال والتي ستخوض الدور 16 مكرر من كأس «الكاف» فتتمثل في : أهلى بنغازى الليبي- زيسكو يونايتد الزامبي- أوثو دويو الكونغولي- فيبرس الأوغندي- غورماهيا الكينى- افريقيا ستارز الناميبي- القطن الكاميروني- غراف دي داكار السنغالي-نكانا الزامبي -جيما أبا جيفار الإثيوبي - بانتو من ليسوتو- اتحاد طنجة المغربي- الملعب المالي- الهلال السوداني- النصر الليبي.
وستقام قرعة الدور السادس عشر من كأس «الكاف» يوم الجمعة 28 ديسمبر بالتوازي مع قرعة دور مجموعات رابطة الابطال.

تمثيل رباعي 'الدفع' للمغرب
ستشهد الكرة المغربية تمثيلا قويا في الدور السادس عشر مكرر من كأس الكنفدرالية الافريقية من خلال تأهل كل من الرجاء ونهضة بركان وحسنية اغادير وانضم اليهم اتحاد طنجة الذي انسحب من الدور التمهيدي الاخير لرابطة الابطال.
وصعد الرجاء الى الدور القادم بعد فوزه ذهابا على سيركيل مبيري الغابوني بخماسية نظيفة سهّلت مهمته في لقاء الاياب الذي انهزم فيه بهدف لصفر لم يمنعه في ضمان مقعد في الدور السادس عشر مكرر ومواصلة حملة الدفاع عن لقبه.اما نهضة بركان فقد تخطى عقبة الاتحاد الليبي(3-0) ذهابا و(1-0) ايابا.واستفادت حسنية اغادير من فوزها في مباراة الذهاب على جينيراسيون فوت السينغالي بهدفين لصفر في ظل هزيمته ايابا بهدف دون رد.فيما لم يفلح اتحاد طنجة في المرور الى دور مجموعات رابطة الأبطال بعد هزيمته أمام اتحاد الساورة الجزائري (2-0 )ذهابا وفشله في تجاوزهذه الأسبقية في مباراة الإياب التي انتصر فيها بهدف لصفر.

اسبقية الذهاب تنقذ 5 فرق عربية
لعبت 5 فرق عربية خلال اياب الدور الاول من المسابقة بالنار ووضعت مصيرها على المحك ومن حسن الحظ ان انتصاراتها العريضة في الذهاب رجحت كفتها امام ردة فعل منافسيها.ونجح ممثلا كرة القدم التونسية النجم الساحلي والنادي الصفاقسي في تحقيق المرور الى الدور السادس عشر بالنسبة الى فريق عاصمة الجنوب و دور المجموعات مباشرة بالنسبة الى فريق جوهرة الساحل بعد اعفائه من خوض غمار الدور السادس عشر من قبل الاتحاد الافريقي لكرة القدم.
واستفاد 'ليتوال' من فوزه ذهابا على ملعب ابيدجان الايفواري بثلاثية مقابل صفر في اولمبي سوسة خاصة انه انهزم في مباراة الاياب بهدف لصفر.اما السي آس آس فقد فاز في ملعب الطيب المهيري ذهابا على غرين بوفالوس الزامبي برباعية مقابل هدف لم تؤثر على تأهله رغم هزيمة الاياب(1-0).
وحقق الزمالك المصري اعرض نتيجة في الدور التمهيدي الاول من كأس 'الكاف' من خلال فوزه على كوتون التشادي بسباعية نظيفة سهّلت مهمته في لقاء الاياب الذي انهزم فيه زملاء حمدي النقاز والفرجاني ساسي بثنائية نظيفة. وعلى غرار الزمالك انهزم الرجاء المغربي صاحب لقب الموسم الماضي امام سيركيل الغابوني بهدف لصفر ومن حسن حظه انه انتصر ذهابا بخماسية نظيفة كما سمحت الثنائية(2-0) التي فاز بها حسنية اغادير المغربي على حساب جينيراسيون فوت السينغالي ذهابا بالتأهل الى الدور السادس عشر رغم هزمته ايابا بهدف لصفر.

الفرق الليبية ...نقطة استفهام
تعيش الكرة الليبية اصعب فتراتها على المستوى القاري وتحديدا مسابقة امجد الكؤوس القارية وقد خيبت امال الجمهور لكن تبقى لبعضها فرصة التدارك في كأس الكنفدرالية ، فقد ودّع النصر مسابقة رابطة الابطال من الدور التمهيدي الثاني بعد هزيمته ايابا امام حوريا كوناكري الغيني (6-2) رغم فوزه ذهابا بثلاثية نظيفة ليلتحق بمسابقة كأس 'الكاف' على غرار اهلي بنغازي الذي انسحب امام ماميلودي صان داونز الجنوب افريقي(0-0 ذهابا وانهزم 4-0 ايابا) .
في كأس 'الكاف' غادر اهلي طرابلس المسابقة منذ دورها التمهيدي على يد نيو ستارز دوالا الكاميروني بالتعادل ذهابا 1-1 على ملعب الأهلي والتعادل 0-0 في الكاميرون، ولم يكن حال الاتحاد صاحب لقب كأس ليبيا افضا بعد ان انسحب على يد نهضة بركان المغربي.

نتائج الدور التمهيدي الاول من كأس 'الكاف'
فيما يلي نتائج اياب الدور التمهيدي الاول من كأس الاتحاد الافريقي مع تذكير بنتائج الذهاب
بوفالوس الزامبي ـ النادي الصفاقسي: 1ـ0 (1ـ4)
ستاد أبيدجان الإيفواري ـ النجم الساحلي: 1ـ0 (0ـ3)
بيترو أتلتيكو الأنغولي ـ نيوكي الكونغو الديمقراطية : 1ـ0 (1ـ0)
الغاكو مدغشقر ـ كايزر تشيف الجنوب إفريقي: 0ـ3 (0ـ3)
سوغار التنزاني ـ كامبالا الأوغندي: 1ـ2 (0ـ3)
موكورا الرواندي ـ هلال أبيض السوداني: 0ـ0 (0ـ0) 5ـ4 ضربات الترجيح
سيركل الغابوني ـ الرجاء البيضاوي: 1ـ0 (0ـ5)
أشانتي الغاني ـ شاركز الكيني: 2ـ1 (0ـ0)
الإتحاد الليبي ـ نهضة بركان: 0ـ1 (0ـ3)
سان بيدرو الإيفواري ـ موتيما الكونغو الديمقراطية: 2ـ0 (1ـ1)
ساليماتا البوركيني ـ البورسعيدي المصري: 0ـ0 (2ـ0)
نصر حسين داي الجزائري ـ غرين إيكلز الزامبي: 2ـ1 (0ـ0)
كوتون التشادي ـ الزمالك المصري: 2ـ0 (0ـ7)
نيوستار الكامروني ـ أهلي طرابلس الليبي: 0ـ0 (1ـ1)
إينوغو النيجيري ـ إتحاد بلعباس الجزائري: 2ـ0 (0ـ0)
جينراسيون فوت السينغالي ـ حسنية أغادير المغربي: 1ـ0 (0ـ2) 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115