حصاد الدور التمهيدي الأخير من رابطة الأبطال الإفريقية: 7 فرسان للكرة العربية في دور المجموعات و10 فرق سبق لها التتويج باللقب

أسدل الستار عن الدور التمهيدي الاخير من النسخة الخامسة والخمسين لرابطة الأبطال الإفريقية بالتحاق 15 فريقا

بالترجي الرياضي حامل لقب 2018 والذي كان معفى من خوض الادوار التمهيدية وتأهل مباشرة لخوض غمار دور المجموعات لأمجد الكؤوس القارية فيما ستخوض الفرق الـ16 التي انسحبت من هذا الدور سباق كأس الكنفدرالية في الدور السادس عشر الذي سيكشف بدوره المتأهلين الى دور المجموعات من المسابقة الإفريقية الثانية.
وتواصل الإشعاع العربي في النسخة الاخيرة من رابطة الابطال بوجود 7 فرق عربية في دور المجموعات (الترجي الرياضي ، النادي الافريقي،الأهلي المصري،الإسماعيلي المصري،الوداد المغربي، شباب الساورة الجزائري،نادي قسنطينة الجزائري )ستراهن على المضي قدما في المسابقة وإهداء الكرة العربية لقبا افريقيا سيحمل الرقم 31 في تاريخها .

تمثيل ثنائي لتونس ومصر والجزائر
تدخل كرة القدم العربية سباق دور المجموعات من رابطة الابطال الإفريقية بسبعة ممثلين يتساوى فيها كل من تونس ومصر والجزائر بفريقين فالترجي بطل القارة 2018 يسجل حضوره للدفاع عن لقبه ويرافقه النادي الافريقي الذي تأهل الى دور المجموعات بعد غياب 21 سنة،والكرة المصرية ممثلة في الأهلي وصيف صاحب اللقب والاسماعيلي وحقق كل من نادي قسنطينة وشباب الساورة الجزائريين المفاجأة خاصة انه لم يحققا انجازات على مستوى القاب القارة السمراء. ويسجل الوداد ممثل المغرب الوحيد وحامل لقب 2017 وجوده في اطار سعيه لتجديد العهد مع التتويجات.

10 فرق لتجديد العهد مع التتويج
تسجل النسخة الحالية من دور مجموعات رابطة الابطال وجود 10 فرق سبق لها التتويج بلقب امجد الكؤوس القارية وتسعى للصعود على منصة التتويج مرة أخرى.
ويتقدم الفرق 'أصحاب الخبرة' في التتويجات' الاهلي المصري صاحب الرقم القياسي في الظفر باللقب في 8 مناسبات(1982،1987،2001،2005، 2006، 2008، 2012، 2013) يليه تي بي مازيمبي الكنغولي بخمسة القاب(1967 - 1968 - 2009 - 2010 – 2015).ويطمح الترجي الرياضي الى التتويج بلقبه الرابع بعد ان فاز بنسخ (1994، 2011، 2018) فيما يأمل الوداد المغربي الحصول على التاج الثالث بعد (1992 و2017). في المقابل يراود حلم الحصول على اللقب الثاني 6 فرق ونعني بذلك النادي الافريقي صاحب لقب 1991،الاسماعيلي المصري بطل دورة 1969 ،اساك ابيدجان الايفواري المتوج بدورة 1998 ،فيتا كلوب الكونغولي الذي فاز بلقب 1973،ارولاندو بيراتس الجنوب افريقي بطل نسخة 1995 و مواطنه ماميلودي صان داونز في 2016.
على الضفة الاخرى ، تسعى 6 فرق الى توشيح سجلها باللقب الأول ونعني بذلك نادي قسنطينة وشبيبة الساورة الجزائريين، حوريا كوناكري الغيني، لوبي ستارز النيجيري، بالإضافة سيمبا التنزاني وبلاتينيوم ستارز الزيمبابوي.

الافريقي ينهي عقدة 21 سنة وتأهل تاريخي لممثليْ الكرة الجزائرية
حفل الدور التمهيدي الأخير من رابطة الابطال الافريقية بالمفاجآت المثيرة ابرزها عودة النادي الافريقي الى دور المجموعات بعد غياب فاق عقدين من الزمن و تحديدا منذ نسخة 1997 ولكنه انسحب بعد ان اكتفى بالمركز الثالث في المجموعة الثانية بــ8 نقاط بعد انتصارين وتعادلين ومثلهما من الهزائم.وتأهل الافريقي في الدورة الحالية على حساب الهلال السوداني رغم هزيمته في الخرطوم بهدف لصفر مستفيدا من فوزه ذهابا بثلاثية مقابل هدف.

وتجدر الاشارة الى ان الاحمر والابيض اكتفى خلال مشاركته في نسخة 2008 بالدور التمهيدي الأخير وهي نفس محطته في دورة 2011 حيث تقابل مع الهلال السوداني في سيناريو مشابه للبطولة الحالية ولكن ممثل تونس انسحب انذاك بعد فوز الهلال ذهابا بهدف لصفر في السودان ونهاية مباراة الاياب بهدف لمثله.وأقصي الافارقة من الدور التمهيدي الثاني في 2009 و2010 كما هو الشأن لدورة 2016 حيث فازت مولودية بجاية ايابا بهدفين لصفر بعد ان انتهى لقاء رادس بفوز الافريقي بهدف دون رد.

الى جانب الافريقي ،ابتسم الحظ في النسخة الحالية لممثلي الجزائر شباب قسنطينة وشباب الساورة وهما يعدان من ابرز المفاجآت بتأهلهما للمرة الاولى الى دور المجموعات حيث لم يسبق لهما التتويج على مستوى القارة السمراء. وتأهل شبيبة الساورة بعد إقصاء اتحاد طنجة المغربي، عقب الفوز ذهابا بهدفين دون رد، وهزيمته إيابا بهدف نظيف.أما النادي القسنطيني فقد تأهل بعد الفوز على فيبرس الأوغندي ذهابا (1-0) وإيابا بهدفين لصفر.

النصر يفشل في الحفاظ على أسبقية الذهاب
يسجل ممثلو الكرة الليبية غيابهم عن دور مجموعات رابطة الابطال الافريقية ،وكان النصر امام فرصة كبيرة لضمان وجوده في هذا الدور ولكنه لم يفلح في الحفاظ على اسبقية الذهاب بثلاثية نظيفة أمام حوريا كوناكري الغيني حيث انهزم ايابا بسداسية مقابل هدفين ليفوت على الكرة العربية فرصة وجود ممثل ثامن.

الترجي في المستوى الأول والإفريقي في المستوى الثاني
اسدل الستار عن تصنيف الفرق الـ16 التي تأهلت الى دور المجموعات في انتظار عملية سحب القرعة المقررة يوم الجمعة 28 ديسمبر القادم.
وجاء الترجي الرياضي حامل اللقب في المستوى الأول الى جانب كل من الاهلي المصري، تي بي مازيمبي الكنغولي والوداد المغربي.فيما حلّ النادي الافريقي في المستوى الثاني وهو ما قد يطرح فرضية وقوعه في المجموعة ذاتها مع فريق باب سويقةكما هو الشأن بالنسبة الى ممثلي الكرة المصرية الاهلي والاسماعيلي.ويضم المستوى الثاني الى جانب فريق باب الجديد:حوريا كوناكري الغيني،فيتا كلوب الكنغولي وماميلودي صان داونز الجنوب افريقي .فيما نجد في المستوى الثالث أساك ميموزا الايفواري – أورلاندو بيراتس الجنوب افريقي- شباب قسنطينة الجزائري -شباب الساورة الجزائري .ويضم المستوى الرابع: الإسماعيلي المصري- لوبي ستارز النيجيري – سيمبا التنزاني- بلاتينيوم ستارز الزيمبابوي.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115