25 مليارا في خزينة الجامعة من «الفيفا» من 2019 إلى 2022

يبدو أن خزينة الجامعة ستنتعش بموارد مالية هامة اياما قليلة بعد الاعلان عن عائدات المشاركة

في كأس العالم بروسيا، حيث قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» تمكين الجامعة التونسية لكرة القدم -اضافة الى منحة التأهل الى كأس العالم- من اعتمادات للمساهمة في انجاز بعض المشاريع الرياضية تقدر بـ8.5 مليون دولار أي ما يعادل 25 مليون دينار من مليماتنا سيتم صرفها على أقساط الى غاية 31 ديسمبر 2022 على ان يقع صرف قسط محترم خلال السنتين (2019 - 2020)، علما أن نصيب الجامعة من التأهل للمونديال كان في حدود 2.334.750 دولار أمريكي أي ما يفوق الستة مليارات من مليماتنا.

يأتي ذلك على اثر الاجتماع الذي انعقد يوم الثلاثاء بمقر الجامعة بين رئيس المكتب الجامعي وديع الجريء وموفدين من «الفيفا» عن قسم التطوير وبحضور رئيس لجنة المالية وإطارات الجامعة. واستغل الجريء الفرصة لتقديم لمحة عن التطور الملحوظ لمداخيل الجامعة منذ سنة 2012 إلى غاية 2018 قبل تسلم منحة تأهل المنتخب إلى نهائيات كأس العالم، حيث تضاعفت هذه المداخيل 3 مرات خلال السنوات الخمسة الأخيرة، وتم تقديم عرض موثق لأهم المشاريع التي أنجزت على غرار الإدارة الوطنية للتحكيم او التي هي في طور الإنجاز على غرار نزل المنتخبات الوطنية او مركز الطب الرياضي وقاعة تقوية العضلات حيث قام وفد «الفيفا» بزيارة ميدانية لها و«نالت استحسانهم حيث ثمن ممثلا الفيفا مجهودات الجامعة في حسن إعداد الملفات الإدارية والمالية والامثلة الهندسية وتقدم الأشغال الميدانية من جهة، وتوفير التمويل الذاتي لهذه المشاريع من جهة ثانية» وفق البلاغ الذي اورده المكتب الجامعي.

ضغط على «الكاف» ووفد جامعي يرافق النادي الافريقي
اجتمعت لحنة الطوارئ بالجامعة التونسية لكرة القدم للنظر في التهديدات التي تلقاها النادي الافريقي قبل سفره امس الى السودان استعدادا لمباراة إياب الدور التمهيدي الثاني من رابطة الأبطال الإفريقية أمام الهلال السوداني يوم الأحد القادم بعد أن فاز الأفارقة ذهابا في رادس بثلاثية مقابل هدف وتقرر اثر الاجتماع:
- ايفاد بعثة عن الجامعة لمرافقة وفد النادي الافريقي إلى السودان متكونة من 3 أعضاء يكون من ضمنهم كاتب عام الجامعة ومنسق أمني من اطارات الجامعة التونسية لكرة القدم.
- مراسلة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم للحرص على توفير أفضل الظروف الأمنية والرياضية اللازمة لسلامة كافة الوفد التونسي مع ضرورة دعوة طاقم تحكيم المباراة إلى الالتزام بالحياد التام وعدم الرضوخ إلى الضغوطات التي قد تسلط عليهم من الجماهير أو من أي طرف له علاقة بالمباراة.
- مراسلة وزارة الخارجية التونسية عن طريق وزارة شؤون الشباب والرياضة لإحاطتها علما بالموضوع للتدخل فيما تراه صالحا وذلك لتوفير الإحاطة اللازمة والظروف الملائمة لبعثة النادي الإفريقي.
- تؤكد الجامعة على احترامها للجامعة السودانية لكرة القدم وكل الفرق المنخرطة بها ولكل الجماهير الرياضية ووسائل الاعلام بالسودان داعية كل الأطراف إلى التعقل احتراما لعراقة العلاقات التاريخية الطيبة التي تجمع بين البلدين.

اختبار طبي لعلي معلول
من المنتظر أن يخضع الظهير الايسر الدولي للأهلي المصري علي معلول الى اختبار طبي لاتخاذ القرار النهائي في شأن فرضية سفره مع بعثة فريقه الى اثيوبيا استعدادا لمباراة اياب الدور التمهيدي الثاني من رابطة الابطال الافريقية امام جيما الاثيوبي.
ويذكر أن علي معلول تعرض إلى الإصابة خلال مباراة الذهاب أمام وفاق سطيف الجزائري، في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا من النسخة الماضية، بتمزق في العضلة الضامة اجبره على الركون الى الراحة والخضوع الى برنامج تأهيلي.
مع الإشارة الى أن الأهلي فاز على جيما الإثيوبي بنتيجة (2 - 0) في الذهاب في مباراة احتضنها ملعب برج العرب.

الاتحاد المصري يختار ملعب القاهرة لمباراة نهائي كأس افريقيا 2019
اجتمع امس الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة هاني أبو ريدة لمناقشة ترتيبات استضافة كأس إفريقيا للأمم 2019.
ويبدو ان النية تتجه الى إقامة مباريات منتخب مصر خلال البطولة بإستاد برج العرب بالإسكندرية، على أن يستضيف ملعب القاهرة المباراة النهائية للبطولة.
وقد شرع مسؤولو الاتحاد المصري في إنهاء ملف الإعداد الخاص باستضافة بطولة أمم أفريقيا وانتظار اجتماع الكاف يوم 9 جانفي لكشف النقاب عن الدولة المستضيفة لـ«كان» 2019.

استعدادا لخوض مباراتين وديتين مع نظيره السعودي
وفد المنتخب الأولمبي يشد الرحال إلى جدة على دفعتين
من المنتظر أن يجري المنتخب الاولمبي مباراتين وديتين مع نظيره السعودي يومي الثلاثاء 25 ديسمبر والجمعة 28 من نفس الشهر بمدينة جدة.
وفي هذا الإطار وجّه المدرب الوطني شكري الخطوي الدعوة الى 23 لاعبا للمشاركة في تربص تحضيري انطلق أمس الاربعاء 19 ديسمبر الجاري بتونس قبل شد الرحال الى مدينة جدة يوم الاحد 23 ديسمبر على ان تكون العودة الى تونس يوم السبت 29 ديسمبر.
ولن يكون لاعبو النادي الصفاقسي والنجم الساحلي والترجي الرياضي ضمن الوفد المسافر الى جدة بل سيلتحقون بزملائهم بعد نهاية التزاماتهم مع أنديتهم في المسابقات الافريقية كما ستكون المجموعة منقوصة من خدمات العناصر المحترفة لأن المباراتين لا تتزامنان مع ايام «الفيفا» وفي ما يلي قائمة اللاعبين المدعوين:

– الترجي الرياضي: محمد علي بن رمضان - محمد أمين المسكيني - رائد الفادع – زياد بالريمة

– النادي الصفاقسي: أيمن دحمان – نسيم هنيد – حبيب الوسلاتي – هاني عمامو – حسام دقدوق

– الاتحاد الرياضي ببن قردان: بهاء الدين السلامي - غيث اليفرني - فخري العوجي

– الملعب التونسي: مروان الميهوبي - حمزة الهمامي

– النجم الساحلي: مالك بعيو – أحمد الرداوي – يسري حمزة

– الشبيبة القيروانية: رياض الفريوي – محمد المطيري

– النادي البنزرتي: سليم الجندوبي

– الاولمبي الباجي: فراس عيفية

– الاتحاد المنستيري: عزيز الشتيوي

– مستقبل قابس: محمد صدقي الدبشي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115