قراءة في قرعة الدور ربع النهائي من كأس زايد للأندية الإبطال: التاريخ يرجح كفة النجم الساحلي على الأندية المغربية، الاتحاد السكندري لتأكيد الأسبقية المصرية ومولودية الجزائر في مهمة ثأرية

باحت قرعة الدور ربع النهائي من كأس زايد للأندية الأبطال بمواجهات قوية

تتضمن دربيات شمال افريقية ومغاربية ستفسح المجال لطرفين على الاقل مع عرب إفريقيا في المربع الذهبي ولم لا يكمل الاتحاد السكندري الضلع الثالث في صورة نجاحه في تخطي عقبة الهلال السوداني.

ويلاقي فريق جوهرة الساحل في دور الثمانية الرجاء البيضاوي ذهابا في المغرب يوم السبت 26 جانفي 2019بمراكش أو الرباط نظرا لأشغال الصيانة بملعب الدار البيضاء وإيابا في اولمبي سوسة يوم الجمعة 8 فيفري 2019. وفي صورة نجاحه في تخطي عقبة الفريق المغربي سيضرب «ليتوال» موعدا في نصف النهائي مع الفائز من مباراة مولودية الجزائر والمريخ السوداني.

سيطرة فريق جوهرة الساحل على الاندية المغربية
شاءت أقدار قرعة المسابقة ان تضع النجم الساحلي مجددا في مواجهة مع فريق مغربي فقد التقى فريق جوهرة الساحل في دور الـ16 بالوداد المغربي وحسم التعادل المواجهة في المغرب قبل أن يتأهل ممثل تونس بفضل فوزه إيابا بهدف لصفر. أما فيما يتعلق بالرجاء البيضاوي، فإن لغة الأرقام والتاريخ تشير الى أسبقية النجم الساحلي فقد التقى الفريقان في 5 مواجهات كانت فيها الغلبة لـ«ليتوال» بثلاثة انتصارات مقابل تعادل وفوز وحيد للفريق المغربي.

وتعود اول مواجهة جمعت الفريقين الى نهائي كأس السوبر الإفريقي 1998 حيث انتهت المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل بهدفين لمثلهما لكن ضربات الترجيح منحت اللقب للنجم بنتيجة (2 - 4). وتجدد الموعد بين الفريقين في نصف نهائي رابطة أبطال إفريقيا 2005 وانتصر النجم ذهابا في المغرب بهدف لصفر سجله آنذاك النيجيري ايميكا اوبارا وعزز تقدمه في الإياب بهدف قيس الزواغي المدرب الحالي لمستقبل قابس.بعد 10 سنوات وتحديدا سنة 2015 التقى الفريقان في الدور ثمن النهائي مكرر من كأس الكنفدرالية وآل حوار الذهاب إلى الرجاء بثنائية نظيفة قبل أن ينتفض ممثل تونس في الإياب ويمطر شباك منافسه بثلاثية حملت آنذاك توقيع الجزائري بغداد بونجاح في مناسبتين إضافة الى هدف علية البريقي.

ولا يملك النجم سيطرة على الرجاء فحسب بل على الأندية المغربية ككل في المسابقات العربية والإفريقية فمن جملة 24 مواجهة حقق 14 فوزا و6 تعادلات وانقاد الى الهزيمة في 5 مناسبات.

و أكد عبد الرحيم شاكير لاعب الرجاء في تصريح لـ«كووورة» عن المواجهة ان فريقه جاهز لكل التحديات حتى ولو أن الأمر يتعلق بمواجهة فريق في حجم النجم الساحلي مضيفا: «في مثل هذا النوع من المسابقات، خاصة في هذه الأدوار المتقدمة، لا ينبغي انتقاء المنافس. كل الأندية التي تصل إلى هذه المحطة قوية، وتملك فرصا وحظوظا للتتويج.النجم الساحلي خصم صعب للغاية ومنافس قوي، وكما نعرفه فهو يملك فكرة كافية عن لاعبينا، ونحن مستعدون لمواجهته»، مستطردا: «نخوض مسابقات كثيرة، وهذا يفرض علينا تقسيط المجهودات بكثير من الحكمة والذكاء. علينا حسم الأمور على ملعبنا، وثقتنا كبيرة في قدراتنا، مستندين إلى دعم جماهيرنا والروح العالية للاعبين الذين يصرون على المضي قدما في كل المسابقات».

التاريخ يرجح كفة الاتحاد السكندري
يلتقي الهلال السعودي مع الاتحاد السكندري في ربع النهائي في مواجهة سعودية مصرية متجددة،تقف فيها لغة الأرقام في صف الفراعنة فمن أصل 48 مواجهة بين الأندية المصرية والسعودية كان الفوز حليف المصريين 19 مرة مقابل 15 انتصارا سعوديا ونهاية 14 مواجهة بالتعادل.
وجرت آخر مواجهة للهلال مع الأندية المصرية يوم 6 اكتوبر الماضي ضمن كأس السوبر المصري السعودي مع الزمالك وقد فاز هذا الاخير بهدفين لهدف وساهم في الانتصار المدافع الدولي حمدي النقاز بتسجيل الهدف الاول لفريقه اما في البطولة العربية فكان الفوز الأخير من نصيب الاسماعيلي في نسخة 2005 بهدفين لصفر. وسيبحث الهلال في مباراة دور الثمانية عن تحدي التاريخ وتجاوز عقبة الفراعنة من اجل المضي قدما في السباق لكن منافسه ليس سهل المراس خاصة انه أزاح الترجي الرياضي من الدور الأول والحق به الزمالك في دور الـ16.

تفوق سعودي على الإمارات
يلتقي الوصل الإماراتي مع الأهلي السعودي من اجل المنافسة على بطاقة التاهل الى الدور نصف النهائي. ووضعت القرعة ممثل الامارات للمرة الثانية في مواجهة فريق سعودي بعد أن تجاوز في الدور الأول عقبة الاتحاد من خلال التعادل بهدف لمثله في السعودية والتعادل سلبا بالإمارات.
وتشير الاحصائيات الخاصة بمواجهات الفرق السعودية والاماراتية في دوري أبطال اسيا الى سيطرة الأندية السعودية فمن أصل 83 مواجهة كان الفوز حليف الأندية السعودية في 39 مباراة مقابل 19 انتصارا للأندية الإماراتية وانتهت 25 مباراة بالتعادل.

مواجهة افريقية بنكهة عربية
تجمع المباراة الأخيرة لحساب ربع النهائي ناديين من عرب القارة السمراء وهما مولودية الجزائر والمريخ السوداني في صراع على مقعد وحيد في المربع الذهبي. وسيجد ممثل السودان نفسه في مواجهة متجددة مع الفرق الجزائرية بعد أن تخطى اتحاد الجزائر في دور الـ16 منذ مباراة الذهاب بفوزه برباعية مقابل هدف ولم تشفع ثنائية الاتحاد له للتدارك في لقاء الإياب.

برنامج مباريات الدور ربع النهائي من كأس زايد للأندية الأبطال
الهلال السعودي – الاتحاد السكندري
الوصل الاماراتي – الأهلي السعودي
الرجاء المغربي – النجم الساحلي
مولودية الجزائر – المريخ السوداني

إعادة الروح إلى البطولة العربية للمنتخبات...
دعا تركي آل الشيخ رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الأمانة العامة للاتحاد إلى إنشاء بطولة عربية للمنتخبات والعمل على تنظيم نسخة أخرى لبطولة كأس زايد للأندية الأبطال وذلك على هامش عملية قرعة الدور ربع النهائي لكأس زايد للأندية الأبطال في العاصمة الإماراتية أبوظبي.
وتتجه النية الى تجديد تجربة البطولة العربية للمتتخبات بعد ان أجريت سنة 2012 في السعودية وفاز المنتخب المغربي بلقبها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115