المنتخب الوطني: عاتب معلول سابقا على اختياراته ومجاملاته البنزرتي يجدد نفس الأسطوانة ويضع نفسه في الانتقادات

لم يشفع للمدرب الوطني السابق نبيل معلول نجاحه في قيادة المنتخب الى التأهل الى نهائيات كأس العالم بعد

غياب 12 سنة وتطور أداء المجموعة لمواصلة المسيرة امام حملة النقد التي رافقت عددا من اختياراته الى درجة وصفها ب'السمسرة' وجاء الخروج المخيب من الدور الأول للمونديال ليزيد من الضغوط عليه الامر الذي جعله يختار رمي المنديل والانسحاب من تدريب نسور قرطاج ليلتحق بالدحيل القطري...وبعد فترة وجيزة من تنصيبه،يبدو ان المدرب الجديد للمنتخب فوزي البنزرتي يواجه نفس الكم من الانتقادات خاصة مع تواصل الاختيارات المثيرة للجدل.

لا يزال الجدل متواصلا بشأن القائمة التي أعلن عنها المدرب الوطني فوزي البنزرتي استعدادا لمباراتي الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس إفريقيا للأمم الكاميرون 2019 امام منتخب النيجر يومي 13 و16أكتوبر ،خاصة ان بعض الاختيارات مثلت نقطة استفهام كبيرة فيما تدفع بعض الأسماء ضريبة 'الحسابات'...

آخر الأسماء التي سجلت توافدها على قائمة النسور لاعب الترجي أيمن بن محمد المتألق في فريق باب سويقة والذي وجّه له البنزرتي الدعوة اثر تأكد غياب الظهير الايسر للاهلي المصري علي معلول عن الملاعب لمدة شهرين اثر اصابته على مستوى العضلة الضامة خلال مباراة فريقه مع وفاق سطيف في ذهاب نصف نهائي رابطة الابطال الافريقية.

المنتخب ليس فضاء لترميم المعنويات
كانت سياسة المحاباة والمجاملات ابرز الأسباب التي عجلت بنهاية الزيجة بين والمنتخب الوطني ونبيل معلول،هذا الأخير سعى الى مجاملة بعض الاسماء لتثبّت مكانها في قائمته مهما كانت الظروف وأقصى عناصر أخرى كانت قادرة على صنع الفارق وتقديم الإضافة. لذلك عندما تسلم فوزي البنزرتي المقاليد الفنية ،أمل الشارع الرياضي ان يكون ذلك نقطة القطيعة مع العادات السلبية وفتح صفحة جديدة لا مكان فيها للحسابات وزاد البنزرتي تأكيدا في لقاءاته الصحفية انّ الجاهزية البدنية والاستعداد الفني والتكتيكي ومدى مشاركة اللاعبين في المباريات مع انديتهم هي معاييره الأساسية في اختيار قائمته فإذا به يناقض نفسه مع الاعلان عن قائمة المدعوين لمواجهتي النيجر يوم 13 و16 اكتوبر ،بعض الأسماء غاب عنها نسق المباريات ورغم ذلك تجد نفسها في القائمة على غرار معز بن شريفية حارس الترجي او مكرم البديري حارس النجم الساحلي وزميله في الدفاع رامي البدوي وكذلك متوسط ميدان النادي الافريقي أحمد خليل دون ان ننسى المهاجم طه ياسين الخنيسي التائه في الخط الامامي للترجي والعاجز عن ادراك طريق الشباك منذ فترة حيث يبدو ان معيار الجاهزية و'الفورمة' لا ينطبق إلا على بعض اللاعبين كما هو الشأن بالنسبة الى متوسط ميدان الترجي أنيس البدري.

اذا كانت هذه الدعوات لترميم المعنويات ومساعدة اللاعبين على تجاوز فترة الفراغ فإن أجواء المنتخب ليست مصحّة لمعالجة الحالات النفسية للاعبين في وقت وجب فيه الاستعانة بمن هم في قمة الجاهزية في هذه الفترة التي يسعى فيها منتخبنا الى ضمان التأهل الى نهائيات كأس إفريقيا الكاميرون 2019 .

أي معيار للاختيارات ؟
وجه فوزي البنزرتي سابقا اللوم للمدرب نبيل معلول على اقصاء بعض الاسماء على غرار العكايشي والحرباوي مشيرا انهما كان قادرين على تقديم الاضافة المرجوة في الخط الأمامي وأنه كان من المفروض معاقبة الحرباوي ماديا والاستفادة منه فنيا لكن نجده اليوم يطبق نفس التوجهات مع مهاجم الكويت الكويتي صابر خليفة الذي سجل 5 اهداف مع الكويت الكويتي لكنه يجد نفسه خارج حسابات البنزرتي الذي خير توجيه الدعوة الى مهاجم الترجي طه ياسين الخنيسي الذي يمر بفترة فراغ منذ مدة مردها عجزه عن التجسيم و إدراك طريق الشباك.

ويبقى استبعاد متوسط ميدان الزمالك الفرجاني ساسي للتربص الثاني على التوالي من طرف الناخب الوطني امرا غامضا رغم ان البنزرتي أكد ان عدم دعوته للقاء سوازيلاند يعود لافتقاده نسق المباريات وانه سيسجل عودته الى أجواء نسور قرطاج بمجرد استرجاع جاهزيته ومشاركته مع ناديه.وبدأ اللاعب في المشاركة مع ناديه وعاد تدريجيا الى مستواه وكان ينتظر دعوته من البنزرتي لكن هذا الأخير تجاهله مرة أخرى وتشير بعض المصادر الى ان ساسي تأثر كثيرا بإبعاده الى درجة تهديده بالاعتزال دوليا.البنزرتي اكد سابقا ان باب المنتخب مفتوح لكل لاعب قادر على تقديم الإضافة لكن يبدو أن إقصاء بعض الأسماء أمر يتجاوز المستطيل الأخضر والإمكانيات وتحكمه اعتبارات أخرى.

ويتذكر البعض تصريح البنزرتي عندما هاجم معلول المدرب السابق للمنتخب حيث قال إن هذا الأخير "التصقت به صفة 'السّمسار' و هذا ليس من فراغ و على معلول أن يبرّر ما يُقال عنه في علاقته باللاعبين الذين تتم دعوتهم في قائمة المنتخب" وها أن البنزرتي يثير التساؤلات بتوجيه الدعوة الى أسماء يبدو انها تحمل 'الحصانة' من الإبعاد مهما كان مستواها.

محمد صلاح يلتحق بتربص الفراعنة الثلاثاء القادم
من المنتظر ان يلتحق نجم المنتخب المصري ومحترف ليفربول الإنقليزي محمد صلاح، بتربص منتخب الفراعنة لمواجهتي سوازيلانديوم 10 اكتوبر أي يوما واحدا بعد وصوله الى القاهرة . 
ويستعد المنتخب المصري لمواجهتي سوازيلاند في الجولة الثالثة يوم 12 أكتوبر على ملعب السلام، ويوم 16 من الشهر نفسه ضمن الجولة الرابعة، ضمن منافسات المجموعة العاشرة للتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس الأمم 2019 بالكاميرون.
ويحتل منتخب الفراعنة المركز الثاني في ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط، خلف المتصدر المنتخب التونسي بـ6 نقاط، بينما يتواجد منتخبا سوازيلاند والنيجر في المركزين الثالث والرابع بنقطة وحيدة

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115