اليوم الدفعة الأولى من الجولة الثالثة إياب من الرابطة الأولى: الترجي والنجم في أصعب امتحان ...المراتب الأخيرة من أجل انتصار الأمان

يقاس نجاح البطولات وإشعاعها بقدرتها على تصدير نجومها إلى أقوى الدوريات العالمية،هم سفراء خارقون للعادة لبلادهم

والقاطرة التي قد تجرّ ركب المواهب الصاعدة للحاق بهم ولكن في تونس بتنا نخشى كلما صعد نجم لاعب ما أن يتوه في بطولات الخليج، نعم في بلادنا يوسف المساكني «فلتة» كروية انتظرنا صعودها سلم الاحتراف الأوروبي بثبات لكنها استقرت في الدوري القطري وتعودنا كل موسم على شائعات انتقاله الى بطولة أوروبية...
المؤسف أنه في الوقت الذي ارتفعت فيه بورصة الأسماء المغربية والمصرية والجزائرية في اقوى بطولات القارة العجوز زادت هجرة لاعبينا الى الدوريات الخليجية التي نؤمن انها تطورت في السنوات الاخيرة لكن إضافتها الأولى لا تتجاوز الناحية المالية...محمد امين بن عمر ايضا احد افضل اكتشافات البطولة في السنوات الأخيرة، وبعد حديث مستفيض عن عرض لوكوموتيف موسكو صدمنا بانتقاله الى الدوري السعودي وتحديدا الى الأهلي بعقد إعارة لمدة 6 أشهر نعلم ان فوائده المالية للنجم الساحلي كبيرة لكن أية إضافة قد يقدمها للاعب لا يزال في بداية الطريق وتنتظره مشاركة مع المنتخب في مونديال روسيا.

العثرة ممنوعة في رادس
يستضيف الترجي الرياضي في مفتتح مباريات الدفعة الأولى من الرابطة المحترفة الأولى اليوم، النادي البنزرتي في مباراة عنوانها بالنسبة إلى الأحمر والأصفر تدارك تعادله خلال الجولة الماضية مع اتحاد بن قردان مما جعل الفارق الذي يفصله عن ملاحقه النادي الصفاقسي يتقلص الى 6 نقاط. ولم يكن التفريط في نقطتين خلال الجولة الماضية أكثر وطأة من المردود المحير والأخطاء الدفاعية للمجموعة فقد لاح الإرهاق والتراجع على جل العناصر ليقدم الترجيون أسوأ مباراة لهم في السباق ويمكن القول إنه خرج بأخف الأضرار من خلال اقتسام النقاط مع منافسه. ويتطلب الأمر اليوم من المدرب المنذر الكبير إحداث بعض التغييرات التي قد تشمل الخطوط الثلاثة بما في ذلك الدفاع من خلال إمكانية إقحام المدافع علي المشاني عوضا عن منتصر الطالبي بسبب تراجع مردوده، ورياح التغيير ستهب على مركز الوسط الهجومي أمام غياب فخر الدين بن يوسف وإقصاء ماهر بالصغير الذي لا يزال مصرا على مواصلة شطحاته حيث ينطلق كل من آدم الرجايبي وانيس بن حتيرة بحظوظ وافرة لتعويضه وستكشف الساعات الأخيرة الغموض دون أن ننسى تواصل احتجاب هدّافه ياسين الخنيسي لأسباب صحية.

فريق باب سويقة لن تكون طريقه اليوم مفروشة بالورود فمنافسه النادي البنزرتي انقاد في الجولة الماضية لهزيمته الثانية على التوالي مما يجعله اليوم أمام حتمية الاستفاقة لأن أية نتيجة سلبية ستضع مستقبل المدرب وليد بن ثابت على المحك، ويعلم أبناء عاصمة القنال صعوبة المواجهة وأن بعض الجزئيات البسيطة قد تحسمها لذلك تركزت التحضيرات على إصلاح الأخطاء الدفاعية وإتقان الكرات الثابتة لعلها تمكن فريق قرش الشمال من مباغتة الترجيين في عقر دارهم...

صراعات مثيرة في المراتب الأخيرة
بين ملعبي قابس ومدنين سيكون التشويق و الحماس مضمونين حيث يتلخص الصراع من اجل ثلاث نقاط تسهم في مسيرة الابتعاد عن مناطق الخطر. ويستضيف الملعب القابسي المنتشي بعودته إلى الانتصارات في الجولة الماضية بعد صيام 7 جولات، نجم المتلوي الساعي للعودة الى الانتصارات بعد تعادل وهزيمة.
الثابت ان المدرب الجديد للملعب القابسي خالد بن يحي بدأ يترك بصمته حيث استعادت المجموعة الثقة بعد 7 جولات صام فيها الفريق عن التهديف والانتصارات وتركز العمل خلال الاسبوع الحالي على رفع الجاهزية البدنية حتى يبتعد زملاء أكرم بن ساسي عن المراتب الاخيرة، علما ان التشكيلة ستعرف اليوم غياب علاء قمش بسبب الإقصاء وقد يكون معوضه اللاعب الواعد صلاح الحميدي.في الطرف المقابل، يسعى اليوم غازي الغرايري إلى استعادة ثقة الانصار بعد ما تداول مؤخرا عن القطيعة مع فريق المناجم بسبب أزمة النتائج لفريق تعود ان يلعب الأدوار الأولى فإذا به يتدحرج الى المراكز الأخيرة.
غير بعيد عن قابس، سيكون ملعب مدنين مسرحا لحوار الاجوار بين اولمبيك مدنين واتحاد بن قردان بوضعيات متباينة فصاحب الأرض يرغب في رد الاعتبار بعد هزيمته الثقيلة في الجولة الماضية على حساب الملعب القابسي بثلاثية نظيفة وضيفه خرج بتعادل ثمين أمام الترجي لم يغير كثيرا في واقع احتلاله لقاع الترتيب ولكنه كان مفيدا للمعنويات ليستعد لمباراة اليوم بمعنويات مرتفعة.

قمّة سوسة تخطف الأنظار
سيكون اولمبي سوسة بداية من الثالثة و45 دقيقة من مساء اليوم محور الاهتمام لأنه يحتضن قمة الجولة ودربي مثيرا بين النجم الساحلي وجاره الاتحاد المنستيري، وتزداد مؤشرات الإثارة أمام تقارب الفريقين في الترتيب والأداء الطيب الذي ما فتئ يقدمه نادي عاصمة الرباط في الموسم الحالي معربا عن عودته الى قسم الأضواء من الباب الكبير.
منذ قدوم المدرب الجزائري خير الدين مضوي بدأ النجم الساحلي يعود الى مداره وحقق 3 انتصارات متتالية جعلته يصعد الى المركز الثالث ،ولكن تشكيلته ستعرف بعض التغييرات بحكم خروج بعض عناصره المؤثرة لطرق باب تجربة احترافية جديدة ويتعلق الأمر بحمدي النقاز مع الزمالك ومحمد أمين بن عمر الذي التحق مؤخرا بالأهلي السعودي، ويتطلع جمهور فريق جوهرة الساحل الى التأثير الذي ستتركه هذه الغيابات والتي ستجبر ربان السفينة الساحلية على تغيير الرسم التكتيكي.
من جانبه، لم يفلح الاتحاد المنستيري في الجولة الماضية في الحفاظ على تقدمه امام النادي الافريقي فانهارت حصونه الدفاعية محولة الفوز المؤقت الى هزيمة برباعية مقابل هدف تجعل التدارك في مباراة اليوم أمرا لا مفر منه خاصة ان الفريق فقد المركز الثالث.ولن يكون بمقدور اسكندر القصري التعويل على المدافعين زياد مشموم وفهمي بن رمضان لأسباب صحية فيما يتواصل احتجاب جون باتريك غبالا بداعي الإصابة.

الترتيب
1 – الترجي الرياضي 37
2 - النادي الصفاقسي 31
3 - النجم الساحلي 29
4 - الاتحاد المنستيري 26
5 - النادي الافريقي 24
6 - النادي البنزرتي 22
7 – الملعب التونسي 20
8 - مستقبل قابس 19
- نجم المتلوي 19
10 - الملعب القابسي 17
- الشبيبة القيروانية 17
12 - اولمبيك مدنين 13
13 - الترجي الجرجيسي 9
14 – اتحاد بن قردان 8

برنامج الجولة الثالثة إياب

• اليوم
الساعة 13.45:
الترجي الرياضي -النادي البنزرتي /محرز المالكي
الساعة 14.00:
الملعب القابسي -نجم المتلوي /يسري بوعلي
أولمبيك مدنين -اتحاد بن قردان /هيثم قيراط
الساعة 15.45:
النجم الساحلي -الاتحاد المنستيري /سليم بلخواص

• غدا
الساعة 14.00:
الملعب التونسي -النادي الإفريقي /أسامة رزق الله
الترجي الجرجيسي -مستقبل قابس /نصر الله الجوادي
الساعة 14.45:
شبيبة القيروان -النادي الصفاقسي /يوسف السرايري

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115