المنتخب الوطني: بعد الترخيص لخليفة ثم النقاز تربّص الدوحة ...بين الإضافة الفنية وهاجس فترة الانتقالات الشتوية

لا شك ولا إختلاف أن لا شيء يعلو فوق مصلحة المنتخب الوطني خصوصا اذا تعلق الأمر باستعداداته لأهم حدث رياضي عالمي

وهو كأس العالم الذي ستحتضنه روسيا في الفترة الممتدة بين 14 جوان و15 جويلية 2018، لكن هناك تساؤلات ونقاط استفهام عديدة ترافق التربص الحالي الذي يخوضه نسور قرطاج في العاصمة القطرية الدوحة منذ بداية الشهر الحالي وإلى حدود الثامن عشر منه...

بغض النظر عن ضبابية برنامج المباريات الودية ، يبدو أن الميركاتو ألقى بظلاله على سطح الأحداث في أجواء نسور قرطاج حيث بات من العادي ان يغادر اللاعب تربص المنتخب لدراسة العروض وهنا نتساءل هل الخطأ مسؤولية اللاعب الذي فضّل مستقبله على التزاماته أم هو مسؤولية المكتب الجامعي والإطار الفني للمنتخب الذي برمج التربص في فترة حساسة تنشغل فيها أذهان اللاعبين بتحديد وجهتهم القادمة ودراسة العروض لحسم محطتهم الجديدة حتى يكونوا ضمن الحسابات مع اقتراب المونديال؟

في فترة ليست بالبعيدة إذن الإطار الفني للمنتخب الوطني بقيادة نبيل معلول لمهاجم النادي الإفريقي صابر خليفة بالبقاء في تونس وإعفائه من رحلة قطر لدراسة بعض العروض التي تلقاها في الفترة الأخيرة وفي الساعات الماضية نال مدافع النجم الساحلي حمدي النقاز ترخيصا لمغادرة التربص والعودة الى تونس صباح أمس ومنها التحول الى القاهرة لإتمام إجراءات تنقله الى الزمالك المصري..وقد تتدعم قائمة المغادرين متى ارتفعت وتيرة العروض وضغوط وكلاء اللاعبين على موكليهم لإتمام الصفقات في أسرع وقت ممكن وكأنها مسألة حياة أو موت.حذّرنا سابقا من أن يتحول مقر اقامة المنتخب الى مرتع للسماسرة والوكلاء المرابطين لاقناع هذا اللاعب أو ذاك بالتوقيع لبعض الفرق وها أن الأمر يتبلور على أرض الواقع فاللاعب الذي من المفروض أن يركز على تحضيراته مع المنتخب يجد نفسه منساقا امام محاولات استقطابه وإغرائه ويسارع الى التوقيع لفريقه الجديد غالبا دون ان يقرا حسابا للخطوات القادمة.

تركيز على الجانب الفني
كان في الحسبان أن تخوض المجموعة أمس حصتين تدريبيتين الاولى في التاسعة صباحا والثانية في السادسة والنصف مساء لكن تقرر بعد ذلك ان يكتفي اللاعبون بحصة وحيدة انطلقت في الثالثة والنصف مساء وقد تواصل خلال الحصص التدريبية الأخيرة تركيز الناخب الوطني على الجانب الفني من خلال تجربة بعض الوضعيات الدفاعية والهجومية وإجراء مباريات تطبيقية لإصلاح أخطاء التمركز، علما أن التمارين دارت وسط حضور كبير من الجالية التونسية بقطر.
وللإشارة فإن زملاء الفرجاني ساسي يخوضون يوم الأحد في الثالثة والربع عصرا مباراة ودية مع الدحيل القطري على ملعب عبد الله بن خليفة التابع لفريق الدحيل الذي ينتمي إليه يوسف المساكني.

بن عمر يعود بعد ودّ الدحيل
لا يزال متوسط الميدان محمد أمين بن عمر يواصل تمارينه بصفة فردية حيث تدرب أمس تحت إشراف المعد البدني وقد حدد الإطار الطبي موعد عودته الى المجموعة في غضون 3 أيام أي بعد المباراة الودية التي سيجريها نسور قرطاج مع الدحيل يوم الأحد 7 جانفي.

ثلاثي نسور قرطاج ضمن التشكيلة الافريقية المثالية لسنة2017
سجلت التشكيلة المثالية لافضل اللاعبين في إفريقيا سنة 2017 وجود 3 عناصر تنتمي الى المنتخب التونسي ويتعلق الأمر بحارس النجم الساحلي أيمن المثلوثي ،المدافع الأيسر للأهلي المصري علي معلول ومهاجم الترجي الرياضي طه ياسين الخنيسي.
وفيما يلي التشكيلة المثالية: أيمن المثلوثي حارس النجم الساحلي (تونس)، أحمد فتحي مدافع الاهلي المصري (مصر)، علي معلول مدافع الاهلي المصري (تونس)، ايريك بايلي مدافع مانشستر يونايتد (الكوت ديفوار)، محمد أوناجم وسط ميدان الوداد البيضاوي (المغرب)، اشرف كريم بن شرقي لاعب الوداد المغربي (المغرب)، كريم الاحمدي وسط ميدان فينورد الهولندي (المغرب)، جينيور اجايي مهاجم الأهلي المصري (نيجيريا)، خالد بوطالب لاعب ستراسبورغ (المغرب)، محمد صلاح مهاجم ليفربول الانقليزي (مصر)، طه ياسين الخنيسي مهاجم الترجي الرياضي (تونس).

هازارد ولوكاكو في مواجهة السعودية
أعطى الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، المدرب الجديد للمنتخب السعودي الضوء الأخضر لملاقاة المنتخب البلجيكي وديا خلال مارس القادم، في اطار تحضيرات المنتخبين لمونديال العالم 2018 في روسيا.
وتلقت الجامعة السعودية عرضا من أحد الوسطاء لملاقاة المنتخب البلجيكي منافس المنتخب التونسي في المجموعة السابعة لنهائيات كأس العالم صحبة انقلترا وبنما غير ان الجامعة البلجيكية اشترطت أن يكون اللقاء في بروكسال ولذلك من غير المستبعد ان يبرمج المنتخب الأخضر تربصا أوروبيا تتخلله ملاقاة منتخب الشياطين الحمر البلجيكي بعد شهرين من الآن تقريبا. ومن بين ما تم الاتفاق عليه ان يلعب المنتخبان بتشكيلتهما الاساسية وهو ما يعني ان منتخب بلجيكا سينزل بأبرز نجومه على غرار أيدن هازارد متوسط ميدان تشيلسي الإنقليزي وروميلو لوكاكو لاعب مانشستر يونايتد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115