الدفعة الثانية من الجولة الافتتاحية لمرحلة الإياب: الإفريقي لتأكيد الحصيلة الايجابية ومن القيروان إلى جرجيس العثرة ممنوعة

يكاد يكون الاستقرار الفني وأحيانا الإداري عُمْلة نادرة في الكرة التونسية فجلّ الفرق وإن كانت النتائج مقبولة تهب رياح التغيير على مدربيها وتتخبط في المجهول إما لأسباب تتعلق

بالجو العام أو لأن الجمهور بات طرفا أساسيا في تقرير مصير المدربين فجمهور النادي البنزرتي ثبّت قبل فترة وليد بن ثابت في خطة مدرب أول بعد أن وضعت هيئته جملة من الخيارات للربان الجديد لسفينة نادي قرش الشمال وجمهور الترجي كان وراء اتخاذ المدرب فوزي البنزرتي قرار الاستقالة من تدريب فريق باب سويقة.

تجد الهيئة في مساهمة الجمهور في اتخاذ بعض القرارات عدة نقاط ايجابية فهو يعفيها حتما من تحمل تبعات ونتائج القرار أن لم يكن مناسبا ويجنبها غضب الجمهور وحملات نقده وبالتالي يضمن لها الصمود في كرسي المسؤولية بمنأى عن اصوات المعارضة المطالبة بحزم حقائب الرحيل...

لقاء التأكيد في عاصمة الحناء
يحتضن ملعب قابس الحلقة 14 من المواجهات بين مستقبل قابس والنادي الافريقي في مباراة يرفع خلالها الفريقان شعار التأكيد بعد النتائج الأخيرة،حيث عادت «الجليزة» الى طريق النتائج الايجابية بعد الهزيمة امام اتحاد بن قردان فانتصر الفريق على النادي البنزرتي بهدفين لهدف واقتسم النقاط مع النادي الصفاقسي في آخر مبارياته ضمن مرحلة الذهاب وهو يطمح اليوم الى استغلال عامل الارض والجمهور لتحقيق افضل انطلاقة لمرحلة الاياب حتى يدخل فترة الراحة وما سيتخللها من تحضيرات وتعزيزات بمعنويات مرتفعة. وتعرف تشكيلة فريق عاصمة الحناء اليوم غياب الثلاثي حليم الدراجي لأسباب صحية واسكندر العقربي لأسباب خاصة فضلا عن احتجاب فراس القادري فيما سيخوض مراد الهذلي مباراته الأخيرة مع الفريق قبل التحول الى النادي الصفاقسي.

ويعول صاحب الأرض على دعم أنصاره لتحقيق انتصاره الخامس داخل القواعد لكن المسؤولين كثفوا دعواتهم للأحباء للاتزان في تشجيعاتهم وعدم إتيان تجاوزات من شأنها أن تعرض الفريق إلى عقوبات تتمثل في الحرمان من ترويج التذاكر لثلاثة مباريات وما يرافقها من خسائر مادية...

في الطرف المقابل، يسعى النادي الإفريقي الى تأكيد الاستفاقة الحاصلة في المباريات الأخيرة و تحديدا منذ الكلاسيكو مع النادي الصفاقسي حيث بدأ الفريق يجد توازنه المفقود ويعود الى مداره الصحيح بل أنه يقتنص الانتصارات حتى و إن لم يرتق الأداء إلى الأفضل كما هو الشأن في مباراته الأخيرة مع اولمبيك مدنين.للجولة الثانية على التوالي خاض الافارقة رحلة صعبة امتدت في مرحلة أولى إلى جربة قبل أن تتواصل المسيرة نحو عاصمة الحناء في مباراة من المنتظر ان تعرف بعض التغييرات في التشكيلة إثر إصابة المدافع فخر الدين الجزيري بما يجعل مشاركته في لقاء اليوم مستبعدة وفي هذا الإطار قد يلجـأ المدرب الفرنسي برتران مارشان إلى التعويل على سيف تقا في المحور الى جانب نيكولاس أبوكو في ظل تواصل احتجاب بلال العيفة وسيغيب ايضا متوسط الميدان أسامة الدراجي بعد إنهاء العلاقة التعاقدية التي تربطه بالأحمر و الأبيض وتمّ بالمناسبة تكريمه من العائلة الموسعة للفريق.لغة الأرقام تشير الى ان الافارقة يجدون الكثير من الصعوبات خارج الديار و الدليل اكتفاؤهم بفوز وحيد من 7 تنقلات فكيف سيتعامل مارشان مع هذا المعطى امام صعوبة مراس «الجليزة» على قواعدها؟

بين التدارك ومواصلة الاستفاقة

يستضيف الملعب التونسي نجم المتلوي بمركب النيفر في حوار مثير سيسعى من خلاله صاحب الأرض الى محور آثار الهزيمة الأخيرة أمام النادي البنزرتي بثلاثة أهداف لهدف في مباراة متأخرة من الجولة التاسعة فيما يطمح أبناء المناجم الى تحقيق أفضل بداية في مرحلة الإياب بعد الفوز على النادي البنزرتي في لقاء متأخر من الجولة الثامنة بهدفين نظيفين.

ويجد فريق باردو نفسه بعد نتائجه المتذبذبة في الشطر الأول من السباق والهزيمة الثقيلة امام قرش الشمال منذ الشوط الأول مطالبا بردة فعل قوية خاصة مع غضب الانصار الذي طال المدرب وبعض اللاعبين خاصة منهم بعض الأسماء التي تم انتدابها في الميركاتو الصيفي ولم تقدم الإضافة المرجوّة منها. أما أبناء المتلوي فنتائج الموسم الحالي لا تعكس الوجه الذي تعوّد ان يظهره الفريق في المواسم السابقة والثابت ان ذلك من مخلفات المتاعب المالية، وامام صعوبة تأمين التعزيزات قرر المدرب غازي الغرايري منح الثقة لبعض العناصر الشابة لتعزيز الفريق في مباراة اليوم.

لقاء تضميد الجراح...
لعل القاسم المشترك بين الشبيبة القيروانية والملعب القابسي اللذين يلتقيان اليوم بملعب حمدة العواني صعوبة الوضعية التي يمران بها على مستوى النتائج ففريق عاصمة الأغالبة عجز عن الفوز في الجولات الثلاث الاخيرة التي تكبد فيها هزيمتين و«الستيدة» بدورها لم تعرف الفوز في ست جولات متتالية تكبدت فيها 3 هزائم وجنت 3 تعادلات.

وسيكون فريق عاصمة الاغالبة محروما من نسبة هامة من جمهوره بما أن الحضور سيقتصر على أصحاب الاشتراكات بعد عقوبة الرابطة ومن المنتظر ان يكون الرصيد البشري الموجود على ذمة المدرب جلال القادري منقوصا من اسامة بوقرة وحسام بنينة بسبب الإصابة،فيما ستشهد المجموعة عودة الثلاثي علاء الدين بن دحنوس، رامي بوشنيبة والمهاجم كريستوفار ماندوغا.
من جهته، يسعى اليوم فريق عاصمة الحناء الى وضع حد لنزيف النقاط المهدورة والعودة الى طريق الانتصارات في انتظار فترة الراحة التي سيحسم خلالها اهل القرار موضوع المدرب الجديد.

لا بديل عن الانتصار في دربي الاجوار
آخر المباريات المبرمجة في الجولة الأولى لمرحلة الإياب مسرحها مركب جرجيس الذي يحتضن دربي الاجوار بين الترجي الجرجيسي واتحاد بن قردان، بين الفريقين اللذين يحتلان المركزين الأخيرين في الجدول حيث بات الانتصار ضروريا لكليهما حتى يتجنبا الدخول في دوامة الشك بصفة مبكرة.
وإذا كان أبناء بن قردان قد تذوقوا طعم الفوز في مناسبة وحيدة فإن «العكارة» طووا المرحلة الأولى من السباق دون انتصارات على امل ان يتحقق اليوم الفوز الذي من شأنه أن يجر وراءه قاطرة النتائج الايجابية.

اليوم الساعة 14.00
ملعب قابس: مستقبل قابس- النادي الإفريقي /أمير العيادي (الوطنية 1)
مركب النيفر: الملعب التونسي- نجم المتلوي /أمير الوصيف (الوطنية 2)
ملعب العواني: شبيبة القيروان - الملعب القابسي /محرز المالكي
مركب جرجيس: الترجي الجرجيسي- اتحاد بن قردان /يسري بوعلي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115