في انطلاقة المسابقات الإفريقية للأندية القارية: استعراض تونسي ...مصير غامض للأهلي وكابــــــــوس الإقصاء يطارد مازيمبي

برهنت مسابقتا كأس رابطة الأبطال وكاس الاتحاد الإفريقي أن منطق «تسيّد الفرق الكبرى» إلى زوال بعد أن وجد اغلبها صعوبات كبيرة في الخروج بفوز غير مطمئن في مباريات نهاية الاسبوع وخرج البعض الاخر بتعادل في طعم الهزيمة جعل مصيره على المحك وقد تعصف

به طموحات الفرق المتمردة التائقة الى إثبات الذات في أدغال القارة السمراء.
بالنظر الى النتائج المسجلة في المسابقتين يصح لنا ان نعتبر ان الفرق التونسية كانت محظوظة بتحقيق نتائج تعد مطمئنة ولوأن النادي الإفريقي لم يشأ الانتظار لمباراة الإياب ليمضي تأهله إلى الدور القادم بعد أن أمطر شباك القوات المسلحة السيراليونية بـ9 أهداف لم يقو منافسه عن الرد عليها سوى في مناسبة وحيدة.

رقم قياسي تونسي
لا يزال الشارع الرياضي يتذكر مرارة الفشل الجماعي للأندية التونسية في المسابقتين القاريتين بما أن الرحلة كانت قصيرة تاركة وراءها مئات نقاط الاستفهام عن الوضع الصعب الذي تعيشه الكرة التونسية خاصة ان الحصاد توقف سنة 2015 باحراز النجم الساحلي على كأس الاتحاد الإفريقي وقبله بسنتين (2013) رفع النادي الصفاقسي نفس اللقب أما الترجي فإنه رفع لقبه الأخير ضمن أمجد الكؤوس القارية سنة 2011 فيما يبحث النادي الإفريقي عن استعادة مجد التسعينات.
ولعل الإطلالة الأولى لكل من النجم الساحلي والترجي الرياضي في دور الـ16 من رابطة الأبطال والنادي الصفاقسي والنادي الإفريقي ضمن نفس الدورمن كأس الاتحاد الافريقي كانت موفّقة بل كانت حصيلة الأهداف قياسية بما أنها المرة الأولى التي تنجح خلالها فرقنا في تسجيل 20 هدفا في أربع مباريات خلال دور واحد.

منذ أوت 2014 لم ينهزم النجم على ميدانه
إذا كانت آخر هزيمة محليّة للنجم الساحلي في سباق الرابطة الاولى تعود إلى تاريخ 30 نوفمبر 2014 امام الترجي الجرجيسي (2 - 3) فإن فريق جوهرة الساحل لم ينهزم في اولمبي سوسة خلال المسابقات القارية في السنوات الثلاث الاخيرة وتعود آخر هزيمة تكبدها الى تاريخ 9 اوت 2014 أمام سيوي سبور الايفواري ضمن دور المجموعتين من كاس الاتحاد الافريقي.

أول ثنائية قارية لفرجاني ساسي ...وثالث أهداف بن يوسف
واصل متوسط ميدان الترجي الرياضي الفرجاني ساسي تألقه، فبعد مساهمته الفاعلة في النتائج الايجابية التي حصدها فريقه خلال الجولات الثلاث الاولى من مرحلة التتويج استمرّت إضافته الملموسة بامضاء ثنائية في شباك حوريا كونادري الغيني في دور الـ16 من رابطة الابطال وكان الهدف الثاني نقطة تحول وبارقة أمل خاصة بعد فترة الشك التي مر بها فريق باب سويقة عندما ادرك منافسه التعادل.
بالتوازي مع ذلك، استمرت نجاعة فخر الدين بن يوسف حيث سجل الهدف الثالث في المباراة وهو بالمناسبة الهدف الثالث له مع الترجي في المسابقات الإفريقية بعد ان سجل السنة الماضية هدفا في شباك آزام يونايتد التنزاني في الدور ثمن النهائي الأول من كأس «الكاف» وقبل ذلك أمضى هدفا في شباك الملعب المالي خلال دور المجموعات من كأس الاتحاد الإفريقي في نسخة 2015.

الإفريقي يمضي ثاني أعرض نتيجة للفرق التونسية
سجل النادي الافر يقي اعرض نتيجة خلال هذه الدور في المسابقتين بما انه نجح في زيارة شباك القوات المسلحة السيراليوني في 9 مناسبات رد عليها منافسه مرة واحدة (9 – 1) وكان النصيب الأوفر من الأهداف للجزائري ابراهيم الشنيحي بتسجيل رباعية كاملة ليدخل التاريخ بكونه أول لاعب أجنبي يسجل رباعية في مباراة قارية مع ناد تونسي.
وبات الافريقي يملك ثاني اعرض نتيجة للفرق التونسية بما أن النتيجة الاعرض لا يزال يحتفظ بها النجم الساحلي اثر فوزه خلال الدور التمهيدي الاول من كأس الكنفدرالية الافريقية في نسخة 2000 على نادي شينغال (chingale) الموزمبيقي بـ10 اهداف نظيفة ذهابا قبل أن يدعم الحصيلة في مباراة الاياب بفوزه بهدف لصفر.

خماسية ...بعد سنتين
كانت عودة النادي الصفاقسي الى المسابقات الافريقية بعد غيابه عن اجوائها الموسم المنقضي متميزة بعد ان نجح في ضرب الحصون الدفاعية ليونغ سبورت اكاديمي الكاميروني بخماسية نظيفة تناوب على تسجيلها واليو ندوي في مناسبتين،كريم العواضي في مناسبتين أيضا من ضربتي جزاء وعلاء المرزوقي ليضع قدما في الدور القادم من المسابقة.
ويذكر أن الخماسية الاخيرة التي سجلها نادي عاصمة الجنوب في المسابقات الافريقية قبل مباراة السبت الماضي تعود الى تاريخ 15 مارس2015 امام سيماسي الطوغولي في الطوغو بالذات ضمن دور الـ32 لرابطة الابطال الافريقية وسجل الخماسية آنذاك كل من حمزة حدّة، محمد علي منصر، طه ياسين الخنيسي، برهان الحكيمي وعلي معلول.

مفاجآت بالجملة في رابطة الأبطال
بالتوازي مع قرار الاتحاد الافريقي لكرة القدم تغيير نظام أمجد الكؤوس الافريقية حيث سيتم الاقتصار على دور واحد قبل دور المجموعتين ،يفسح خلاله المجال للفرق المتأهلة لتشكّل نصاب المجموعتين فيما ستنضم الفرق المنسحبة الى سباق كأس الاتحاد الافريقي في دور الـ16 مكرّر.
لم تكن بداية حامل لقب النسخة الاخيرة من رابطة الابطال سان داونز الجنوب افريقي موفّقة بما أن انتصاره في دور الـ16 من المسابقة على كامبالا سيتي الاوغندي لم يكن بفارق مطمئن رغم ان لغة الورق صبت في خانة فريق جنوب افريقيا غير أنه اكتفى بالفوز (2 -

1) داخل الديار تاركا الامل قائما لمنافسه الاوغندي للعب كل حظوظه في مباراة العودة على قواعده وأمام جمهوره.
من جهته سقط تي بي مازيمبي حامل لقب كأس الاتحاد الإفريقي لسنة 2016 في فخ سونترال افريكان سوسيتي يونايتد من الزيمبابوي بتعادل مخيب في الكونغو بالذات (1-1) مما جعل سيناريو الموسم الماضي يخيّم على احباء الفريق لماّ فشل في بلوغ دور المجموعتين إثر التعادل على قواعده امام الوداد البيضاوي المغربي (1-1). وسيلعب حامل دوري أبطال إفريقيا 2015 كل أوراقه في مباراة الاياب بالزيمبابوي لتجنب مقصلة الخروج المبكر والالتحاق بسباق كأس (الكاف).
وعلى خلاف الزمالك المصري الذي أمضى رباعية مطمئنة في شباك اينغو رينجرز النيجيري فإن فوزالاهلي المصري صاحب الرقم القياسي في التتويج بمسابقة أمجد الكؤوس الافريقية (8 القاب) على بيدفيست الجنوب افريقي لم يكن سهلا بما أن زملاء علي معلول يشدون الرحال إلى جنوب إفريقيا بأسبقية غير مطمئنة بهدف يتيم لا يقيهم شر مفاجآت ادغال القارة السمراء وهو ماجعل خطاب اهل القرار في الفريق يتراوح بين العتاب والمرونة وفي الوقت الذي أحاط فيه الاطار الفني اللاعبين علما بأن الإدارة ستضاعف المنح في حال المرور الى دور المجموعتين كان موقف الإدارة مغايرا حيث هددت بوقف المنح.

كما اكتفى الوداد البيضاوي المغربي الذي لا يزال يطارد حلم التتويج من جديد برابطة الابطال بعد أن نالها سنة 1992 باسبقية غير مريحة داخل قواعده أمام مونانا الغابوني في الوقت الذي عاد فيه الفتح الرباطي من ملعب المنزه اين واجه أهلي طرابلس مثقلا بالهزيمة بهدفين لصفر.

مواجهات صعبة في انتظار النادي الافريقي والنادي الصفاقسي
امام النتائج غير المنتظرة في دورالـ16 من أمجد الكؤوس الافريقية يبدو أن عديد الفرق الكبرى ستلفظها مجريات مباريات الإياب بعد ايام معدودة وستلتحق بسباق كأس الاتحاد الافريقي حيث ستخوض مباريات دور الـ16 او ثمن النهائي مكرّر وهو ما قد يضع ممثليْ الكرة التونسية النادي الافريقي و النادي الصفاقسي اللذين وضعا قدما في الدور القادم بعد الحصيلة العريضة في الاياب في مواجهات صعبة قد يكون أحد طرفيها مازيمبي الكونغولي بما أن مهمته في تدارك تعادل مباراة الذهاب تبقى عسيرة لو اختار منافسه لعب الدفاع و الحفاظ على نتيجة مباراة الذهاب.

نتائج دور الـ16 من رابطة الابطال
ماميلودي سان داونز - كامبالا سيتي الاوغندي 2 – 1
يونغ افريكانز التنزاني – زاناكو الزامبي 1-1
الاهلي المصري – بيدفيست ويست الجنوب افريقي 1 – 0
الترجي الرياضي – حوريا كوناكري الغيني 3 – 1
الوداد البيضاوي المغربي – مونانا الغابوني 1 – 0
اتحاد الجزائر– رايل كلوبدوكاديغو البروكيني 2 – 0
فيروفياريو الموزمبيقي- باراك يونغ الليبيري 2 – 0
اهلي طرابلس الليبي - الفتح الرباطي المغربي 2 – 0
تي بي مازيمبي الكونغولي- أ.سوسيتي يونايتد الزيمبابوي 1-1
كوتون سبور الكاميروني- نابس سبور (مدغشقر) 1 – 0
ليوبار الكونغولي- سان جورج الاثيوبي 0 – 1
ريفرز يونايتد النيجيري-المريخ السوداني 3 – 0
الزمالك المصري – اينغو رينجرز النيجيري 4 –1
غامبيا بوراوتوريتي – فيتا كلوب الكونغولي 1-1
النجم الساحلي – تاندا الايفواري 3 - 0
الهلال السوداني – بورت لويس 2000
(الموريشوس) 3 – 0

نتائج دورالـ16 من كأس الاتحاد الافريقي
زيسكو يونايتد الزمبي – لوميساجير البورندي 2 – 0
سموحة المصري – اولينيزي ستارز الكيني 4 – 0
مولودية الجزائر – رونيسونس الكونغولي 2 – 0
فيبرس الاوغندي – بلاتينيوم ستارزج افريقي 1 - 0
سانغا بولندي الكونغولي – هلال الابيض السوداني 1 – 0
ريكياتيفو دي ليبورولو – نغازي بلاتينيوم الزيمبابوي 2 - 1
ايتول دي كونغو – شبيبة القبائل الجزائري 0-0
كالوم الغيني - اتحاد طنجة المغربي 1 - 0
النادي الصفافسي - يونغ سبورت اكاديمي الكاميروني 5 – 0
اونز كرياتور المالي – رايون سبور الرواندي 1 – 0
النادي الافريقي – القوات المسلحة السيراليوني 9 – 1
أسيك ميموزا الايفواري – أبيجيس الكاميروني 2 - 0
آزام يونايتد التنزاني – أمبابان سوالوز السوازيلندي 1 – 0
اهلي شندي السوداني – سوبر سبور يونايتد ج.إفريقيا 3 – 2
دجوليبا المالي – المصري البورسعيدي 2 – 0
المغرب الفاسي – غاغنوا الايفواري 3 – 1

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115