"الذاكرة في السرد" لحياة مختار: سؤال عن الهوية والذاكرة

احتفلت الكاتبة الجزائرية والباحثة حياة مختار ام السعد باصدار ادبي جديد بعنوان

" "الذاكرة في السّرد" عن دار ميم للنشر والتوزيع.

وحسب وكالة الانباء الجزائرية تضعُ هذه الدراسة، بين يدي القارئ، مجموعة من الأفكار تُحاولُ الإجابة عن سؤال ملحّ هو لماذا نكتب؟ وما حاجتُنا اليوم للكتابة في عالم ازداد انفتاحُه، وكثُرت أزماتُه وتشنُّجاتُه، حتى بات الفردُ فيه لصيقًا بمشاكله أكثر من أن يُمسك كتابًا، وكأنّ الزمن يُهرولُ من بين أيدينا ولا نستطيع الإمساك به؛ لأنّنا ضعنا وسط شبكات من العلاقات الافتراضية التي تُخرّبُ عوالمنا الداخلية، وتزيدُنا ابتعادًا عن كينونتنا وما حلمنا يوما بتحقيقه.

و يطرحُ الكتابُ جملة من الأسئلة المرتبطة بسؤال الغاية من الكتابة، لعلّ أهمّها كيف يكتب السرد العربيُّ المعاصرُ هذه الذاكرة، ولماذا يُعيدُها إلينا؟ وهل يسترجعُها كما هي أو يُحمّلُها أبعادًا أيديولوجية وثقافية واجتماعيّة وسياسية تُمليها عليه قناعاته وولاءاتُه الرمزية؟

من جهة أخرى، تتساءل المؤلّفةُ عن مدى وعي الكُتّاب العرب بأنّ عمل الذاكرة في الأغلب غير واعٍ؛ لأنّها تتعرّض أكثر من غيرها لخطر الخضوع لتلاعبات الزمن والمجتمعات، ولهذا سخّر فلاسفةٌ غربيُّون بارزون أقلامهم للكتابة عن الذاكرة وأزماتها بحثًا عن تحريرها من هيمنة المؤسّسات الشمولية التي خندقت الذاكرة في مسائل تخدمُ المركزيات الغربيّة، وكان الغرضُ من الكتابة عن الذاكرة مرتبطٌ فقط باسترجاع الماضي لأغراض تعليميّة أو تربوية أو اعتباريّة، وارتبط أيضا بغرض تفتيق الذاكرة وتحريرها من الكتابات الشُّموليّة التي تحكّمت فيها طويلا، وهيمنت على سرديتها.

يُشار إلى أنّ د. حياة مختار أم السعد، مؤلّفةُ الكتاب، حاصلة على شهادة دكتوراه في قضايا الأدب ومناهج الدراسات النقدية والمقارنة، وتشتغل حاليًّا أستاذة بجامعة الجزائر، ولها العديد من المؤلّفات، أهمُّها "تداوليّة الخطاب الروائي" (2015)، و"النقد والخطاب" (2016).

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115