لأوّل مرة: العراق ضيف شرف معرض تونس الدولي للكتاب

استقبلت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي في القاعة الشرفية بمطار تونس قرطاج مساء الأمس 27 أفريل 2023،

وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي الدكتور أحمد فكاك البدراني الذي كان مرفوقا بوفد رسميّ تكوّن من مثقفين و نوّاب في البرلمان ومستشارين ووكلاء ومديرين عامين.

وتندرج هذه الزيارة في إطار انعقاد الدورة 37 من معرض تونس الدولي للكتاب، حيث تحلّ دولة العراق كضيف شرف لأول مرة في تاريخ هذه التظاهرة الثقافية الدولية.

وبالمناسبة عبرت الدكتورة حياة قطاط القرمازي، وزيرة الشؤون الثقافية، لدى استقبالها وزير الثقافة العراقي عن سعادتها بهذا اللقاء الذي من شأنه أن يساهم في تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين منذ عقود من الزمن، مذكّرة بالارث الحضاري للعراق وثقافته المتنوعة وانفتاح تونس على كل الحضارات.

كما اعتبرت الدكتورة حياة قطاط القرمازي أن وجود دولة العراق كضيف شرف في فعاليات هذه الدورة هي مناسبة جديدة لدعم أصر التعاون الثقافي المشترك والعمل على مزيد بحث السبل لتطويره وليشمل كل الفنون، مضيفة بأن معرض تونس الدولي للكتاب فرصة ثمينة لتبادل الأفكار والثقافات وتشجيع المتلقي خاصة الناشئة على القراءة والمطالعة.

و عبر الدكتور أحمد فكاك البدراني عن رغبة بلاده في إقامة أسبوع ثقافي تونسي بالعراق وتعزيز مشاركة تونس في مختلف الفعاليات الثقافية بالعراق.

كما أدى الطرفان زيارة إلى مركز الموسيقى العربية والمتوسطية، النجمة الزهراء، هذا الفضاء المتحفي الاستثنائي ببعديه العربي والمتوسطي.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115