مسرحية "الصعاليك" لصابر الحامي من الجاهلية إلى المعاصرة

احتضنت دار الثقافة ابن رشيق مساء الاثنن 20 مارس 2023 عرضا للعمل المسرحي "الصعاليك " من إخراج صابر

الحامي ونص حنان قم واداء ركحي سعيدة الحامي وبشرى السلطاني ومحمد الجريجي وعبد الرؤوف دريسة و سناء حافظ وهادية بن عبيد واحمد روين وخليل فرحاني وريان الفطناسي واحمد الماجري.

الصعاليك عمل مسرحي فرجوي راقص يصور حياة ثلاث صعاليك: الشنفري، وتأبط شرا وعروة بن الورد، تحملهم الصدفة إلى الوقوع في حب البسوس المرأة التي فقدت عائلتها وخسرت سلطتها بسببهم، تغويهم البسوس بحبها وتغربهم بالزواج منها كل على حدة وفي دهاء شديد استطاعت التخلص من ثلاثتهم والثأر لعائلتها.

صراع حول الزعامة وقلب إمرأة قلب حياة " الصعاليك " رأسا على عقب. وكانت النهاية خرابا شاملا لنقتنع في النهاية أن الصراع حول السلطة هو موت عاجل أو أجل .

واختيار الصعاليك كرمز ثورة على المجموعة والتصعلك والتفرد لتعكس صورة أشهرهم وهم عروة والشنفرى وتأبط شرا على واقعنا المعاش. فالمسرحية لیست تاريخا ولا سردا لأحداث واقعية إنما استلهام لشخصيات طبعت فترة من فترات المجتمع العربي جعنا منها امتدادا في الآن والهنا.

فالصعاليك هنا مختلفون عن صعاليك الجاهلية بما أنهم شخصيات قد نجد أنفسنا فيها ... فهم يعيشون معنا ويتقاسمون تفاصيل حياتنا بما فيها من صراعات وتناحرات وهم في النهاية أيقونات لشخصيات تاريخية لكن بمعالجة حديثة ورؤية معاصرة .

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115