على هامش القمة الفرنكفونية: فرصة لتثمين تراث وآثار جزيرة جربة

هي جزيرة الأحلام التي تغازل الشمس عند شروقها وتسرق من القمر جماله وترسم وجهها الفاتن ما بين صفاء بحر وامتداد أفق...

فلا عجب أن تفتتن بروعة جربة حواس الإنسان منذ الأزل وأن تستقر على أرضها أقدم الحضارات وأعرق الشعوب. وقد بقيت المعالم الأثرية والنفائس المعمارية شاهدة على خصوبة هذه المدينة التي تبتسم في وجه الإنسان من كل الأديان.
تستضيف تونس يومي 20 و21 نوفمبر 2021 بجزيرة جربة المؤتمر18 للقمة الفرنكوفونية التي تهتم بموضوع «التواصل في إطار التنوع: التكنولوجيا الرقمية كرافد للتنمية والتضامن في الفضاء الفرنكوفوني»، قصد صياغة مقاربة جديدة للتعاون بين الدول الأعضاء في المجال الرقمي.
زيارات ثقافية ورحلات سياحية
في جربة يتحاور البحر والصحراء بمنتهى الشاعرية والجمالية، ويتجاور المسجد والكنيسة في تعايش وسلام، فعلى مرّ الأزمان اجتمعت المذاهب والأديان على أرض جربة دون اختصام فكانت عنوان التعدد والثراء الثقافي والمعماري ...
وبمناسبة القمّة الثامنة عشرة للفرنكوفونيّة بجزيرة جربة، ستكون الوفود والضيوف والصحافيين على موعد مع رحلات ثقافيّة وترفيهية لاكتشاف تاريخ جربة الثري والعريق والمتنوع من خلال شواهد أثرية ومعمارية وعمرانية. وقد تم تحديد مسالك سياحية ضمن ثلاث مسارات للتعريف بأهم معالم جزيرة الأحلام. وتتمثل أساسا في متحف التراث بجزيرة جربة الذي يختزن مختلف مكوّنات التراث التقليديّ لجزيرة جربة على غرار الهندسة المعماريّة والأزياء التقليديّة والحرف اليدوية والعادات والتقاليد... إلى جانب «كنيس الغريبة» الذي يعد أقدم كنيس بالقارّة الإفريقيّة ويحجّ إليه اليهود من مختلف أنحاء العالم. وفي البرنامج تنظيم زيارة إلى كنيسة القدّيس يوسف التي تمّ تشييدها سنة 1848 لتكون فضاء عبادة للجالية الكاثوليكيّة المقيمة في جزيرة جربة، وكذلك إلى كنيسة القديس نيكولا التي اتخذتها الجالية اليونانيّة بالجزيرة مكانا للعبادة .
ولأنّ جزيرة جربة معروفة بجوامعها الشهيرة ومساجدها التاريخية، فإن هذه الجوامع تمثل محطة أساسية في ر الزيارات الثقافية لمعالم جربة على غرار جامع سيدي ياتي حيث يعبّر معماره البسيط العاري من كلّ زخرف عن الرؤية الفلسفيّة والدينيّة للمذهب الأباضيّ السائد في الجزيرة، على امتداد فترة طويلة وجامع بو مسوار أو الجامع الكبير باعتباره أقدم جامع في جزيرة جربة، يعود بناؤه إلى القرن العاشر ميلاديا وجامع البرضاوي الذي لعب في الآن نفسه دور المخبأ الخفيّ عن أنظار السلطة وجامع فضلون الذي كان له علاوة على دوره الثقافيّ والتعليميّ دور دفاعيّ. 
ولاشك أن ضيوف القمة الفرنكفونية سيقفون منبهرين أمام برج الغازي مصطفى الذي تم تشييده في العهد الحفصيّ على يد أبي فارس عبد العزيز وكان هذا الحصن مسرحا للعديد من المعارك على غرار هزيمة الإسبان أمام الأتراك.
ومن آثار التاريخ القديم إلى إبداعات الحاضر، سيكون للفن التشكيلي نصيبه من البرنامج الثقافي للقمة الفرنكفونية حيث ستتم زيارة « متحف الهواء الطلق» جربة هود»حيث احتضنت قرية الرياض في مدينة جربة في صائفة 2014 أعمال حوالي مائة فنان من أكثر من ثلاثين جنسيّة مختلفة أبدعوا في رسم مشهد بانوراميّ عن فن الشارع. وعلى هامش القمة تحتضن قرية الرياض النسخة الثانية من من تظاهرة جربة هود في تثمين لفن الخزف وفن الفسيفساء.
تسويق لصورة جربة أرض التعايش والسلام
وفي إطار الاستعداد لاحتضان تونس للقمة الفرنكفونية، أشرف وزير السياحة ووزير الشؤون الثقافية بالنيابة الحبيب عمّار خلال هذا الأسبوع على جلسة عمل خُصّصت للاطّلاع على مدى تقدّم الاستعدادات الثقافية والفنية والسياحية لتنظيم هذا الحدث المهم. ودعا الوزير إلى «مزيد الحرص على استحثاث نسق التحضيرات واحترام الآجال المحدّدة مع ضمان تقديم مادة ثقافية وتراثية وسياحية ثريّة تعكس العمق الحضاري والتاريخي والسياحي لتونس عموما ولجزيرة جربة بصفة خاصة وتدعم مكانتها وتترجم أهمية تنوّع الحضارات والديانات والتعايش السلمي بها».
لا شك أن احتضان جزيرة جربة للقمة الفرنكفونية سيبعث حركية وديناميكية في اقتصادها وسياحتها .. كما قد تكون هذه المناسبة فرصة للفت أنظار العالم حول جمال جزيرة فريدة من نوعها تم إدراج ملف ترشيحها لدى اليونسكو للالتحاق بقائمة التراث العالمي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115