إفريقيا المبدعة: الثقــافة للبحـــث في الهويــة الإفــريقية المشتركة

جمعهم الفن والحبّ، جمعتهم الاحلام التي لا تعترف بالحدود الجغرافية، اجتمعوا على حبّ المسرح والايمان بدوره في التغيير المجتمعي،

احبوا الفن الرابع واختاروه مهنة وسلاحهم للدفاع عن مواطنتهم وعن حقوقهم الانسانية التي لا تتجزأ.
وبين ثقافة المدينة و ثقافة الريف اجتمع الثنائي رحاب غرس وحسام العابد لينجزا مشروعهما مشروعهم الثقافي الحلم «فضاء القناع المسرحي» بالمحرس ومنه ولدت المشاريع التونسية الافريقية واخرها برنامج افريقيا المبدعة.
بين الشمال والجنوب: تاريخ وثقافة مشتركة
الثقافة بحث في الهوية والمسرح زاد مجموعة «فضاء القناع المسرحي» بالمحرس و«جمعية مواطنة للتنمية الثقافية» للبحث في ما يجمع دول شمال افريقيا بدول جنوبها، بحث في المفاهيم الثقافية المشتركة ومحاولة للتعريف بالثقافة الافريقية الجنوبية في تونس وتقديم للابداع الثقافي التونسي في افريقيا، بين تونس وجيبوتي ينتقل المسرحيون محملين بأفكار انسانية زادهم حبّ الفنون بكل تلويناتها وتحقيق القرب الثقافي الافريقي ضمن برنامج ثقافي فنّي متنوع الفقرات.
إفريقيا المبدعة هي شبكة فنية ترتكز على بناء رؤى فنية متنوعة لبناء وتجذير الفعل الثقافي، حسب تعبير مديرة مركز القناع الثقافي رحاب غرس وتضيف محدثتنا وانطلق التفكير في بناء شبكة إفريقيا المبدعة بعد القيام بجولة فنية في دولة جيبوتي أفرزت اتفاقية شراكة بين المركز الثقافي القناع بالمحرس من دولة تونس وجمعية «أرهوتابا» من دولة جيبوتي لتتشكل بعدها مجموعة من الشركات مع جمعيات وفرق وباحثين وفنانين من القارة الإفريقية وخارجها لتنجح الشبكة مرة أخرى في تنفيذ جولة فنية في تونس مع العديد من الشركاء المحليين «مراكز ثقافية وجمعيات ومنظمات ومجموعات فنية» بمشاركة جمعي أرهوتابا من دولة جيبوتي.
بناء على ذلك جاء عنوان «افريقيا المبدعة « الذي نريد ان نشير من خلاله الى محاولة خلق حركية فنية إبداعية تنطلق من القارة الإفريقية وتشارك بقية الأقطار من العالم عبر تبادل الأفكار والتجارب والخبرات بين جل الاشكال التعبيرية المقترحة من خلال الفنانين والمثقفين والتقنيين المشاركين، وافريقيا المبدعة الفكرة والمشروع شملا دول جيبوتي والسودان والصومال والمغرب واثيوبيا، خمس دول افريقية وعربية تتشارك في الكثير من الخصائص الفنية التي في عمل على ابرازها الفنانون المؤمنون بانعدام الحدود امام الافكار الحقيقية.
افريقيا المبدعة التظاهرة والمشروع
يؤمنون بالمسرح، يزرعون ورود الامل اينما حلّوا، قاوموا لامركزية الثقافة وافتكوا حق المحرس في فضاء ثقافي يجمع شتات أبناء المدينة، يعملون في صمت وينجزون العديد من المشاريع الثقافية في الجهة، مشاريع أصبحت ذات إشعاع افريقي ليشاركوا باسم «افريقيا» المبدعة في ابيدجون بالكوت ديفوار ويمثلوا تونس وهم رحاب غرس وحسام العابد ومنال الفرشيشي واحمد رامي عاشور ووليد الرياحي و«افريقيا المبدعة» التظاهرة تنطلق يوم 10اوت لتتواصل الى غاية 17 اوت، وتشارك فيها مجموعة من الدول الافريقية ومنها تونس والكوت ديفوار ومالي والكاميرون وغينيا وروندا وجيبوتي واثيوبيا
«افريقيا المبدعة» شبكة تسعى أن تكون شبكة عالمية ترتكز على مبادئ أساسية تتضمن بناء مشروع جاد يعمل على خلق شركات فنية وأرضية للتواصل بين الفنانين.
وتقول رحاب غرس انّ الهدف هو تجميع المشاركين من خلال بناء شراكات فنيه غير محدودة مع جمعيات ومؤسسات ومنظمات لها طابع فني وتشارك في بناء علاقات محلية ودولية لتنشر المجال الفني وتطوره.
وتضيف كما نسعى لبناء نقاط ومراكز تنسيق في إفريقيا والعالم لتنظيم محطات وجولات فنية في القارة الإفريقية والعالم يتم من خلالها تقديم أنشطة)عروض، ورشات ومحاضرات وتكوين مجموعات وإنتاج أعمال.. (من أجل العمل على تطوير الذوق الفني ومناقشة المشاكل الفنية ومعالجتها بالاعتماد على مشاركات فاعلة وفعلية.
وتنظم المحطات تحت عنوان إفريقيا المبدعة عبر مقترحات من الشركاء والذين لهم إمكانية اتخاذ كل الأشكال التنظيمية والفنية سواء أكانت دورية أو مناسباتية. كما تدفع الشبكة تطوير الأعمال وتوزيعها عبر خلق منصات تعرف بالفنانين وتشاركهم في محطات إفريقيا المبدعة.
للمشروع اهداف عديدة نذكر منها كسر الحدود الجغرافية بين الفنانين والباحثين والانفتاح على الاشكال التعبيرية المبنية على البحث والابداع بالاضافة لانشاء تجمعات فنية ذات جودة عالية والاستفادة من التجارب المتنوعة من خلال العروض الفنية والتكوين مع خلق قاعدة للتوثيق والنقد الفني ومن الاهداف الاساسية ايضا استهداف الجمهور للعروض الفنية والتكوين والنقد البناء مع التاكيد على قيمة العمل الثقافي كاداة للتثقيف والتطور الاجتماعي.
افريقيا المبدعة حلم تونسي افريقي، حلم جمع شباب يقاوم لاجل ترسيخ الثقافة البديلة ونشر الفنون بين كل فئات المجتمع، هي فكرة للوحدة ومشروع لتقديم اجمل الابداعات التونسية في روحها الافريقية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115