دراما.. مسلسل «غسق» الليبي: عن ملحمة دحر داعش وتحرير سرت والانتصار للوطن

الفن سلاح الحالمين، الفن وسيلة لمقاومة الفكر المتطرف وإبراز نضالات ابناء الوطن وتصديهم لداعش،

الفن مطية لتعرف الشعوب ما عاناه كل شعب سرق منه داعش القليل من ارضه وتمركز فيها وحاول فرض قوانينه وشريعته القائمة على الدم، وفي ليبيا استوطنت داعش سرت ومصراطة وخاض الليبيون حربا ضروسا وقدموا الكثير من الشهداء ليحرروا ارضهم من داعش وابرز المعارك ملحمة البنيان المرصوص ضدّ تنظيم الدولة الاسلامية «داعش» الارهابي التي ينقلها مسلسل «غسق» سيناريو وليد هويدي واخراج اسامة رزق.
غسق «عمل ملحمي يؤرخ لبطولات ابناء الشعب الليبي في مقارعة الارهاب في ملحمة البنيان المرصوص، ليس عملا توثيقيا بقدر ما هو عمل فني درامي يهدف الى تعريف العالم ببطولات ابنائنا وجميع الاحداث والمادة التاريخية في العمل تمت مراجعتها من قبل المركز الاعلامي لعملية البنيان المرصوص» من تمثيل ربيع القاطي وعلي الشول ومهذب الرميلي ونصاف بن حفصية وانور التير وكانت الموسيقى لطارق الناصر وانتاج وليد اللافي.
الفن لمقارعة الارهاب وإبراز جرائمه:
رائحة الدم تفوح من العمل، مشاهد موجعة ومجازر ارتكبها مقاتلو داعش باسم «باقية وتتمدد»، الخراب شمل سرت ومصراطة، تفجيرات وعبوات ناسفة، اختطاف وجلد وتطبيق لحدود القتل، انهاك نفسي وجسدي للمواطنين وغيرها من المشاهد البشعة التي ارتكبها «داعش» الارهابي قدمها المسلسل في حلقاته العشر فكان مشحونا بطاقة عنف من قبل مقاتلي داعش وطاقة حب وايمان بالوطن وانتصاره من طرف الليبيين.
«البنيان المرصوص» عملية انطلقت بعد حادثة 15فيفري 2015 حين ذبح مقاتلو داعش مجموعة من المواطنين الاقباط المصريين العاملين بليبيا باسم «مقاومة دولة الصليب» لتتكاتف الجهود بين الجيش والمواطنين المتطوعين وتبدأ الحرب ضد «داعش» الارهابي.
وجاء في تقديم المسلسل انه «يؤرخ لصفحة من كتاب (البنيان المرصوص) ضد تنظيم الدولة، ويرصد الأوضاع داخل مدينة سرت تحت سيطرة التنظيم، كما يرصد الأوضاع في مدينتي مصراتة وطرابلس بداية من سبتمبر عام 2014، وصولاً إلى ديسمبر عام 2016»، تاريخ سقوط الجيزة البحرية آخر معاقل «داعش» داخل سرت» عامين من الحرب والصراع لاجل الارض خاضها الليبيون ضد تنظيم سلاحه الخراب والموت تنعشه رائحة الدم والاوصال المقطوعة.
«غسق» مسلسل مشحون بالغضب، الموسيقى التصويرية للعمل تعطي المشاهد شحنة معنوية وتشده اليها، مشاهد تدريبات داعش تكون مصحوبة باهازيجهم ومشاهد الجيش والمواطنين ترافقها اغان وطنية تتغنى بليبيا ووحدتها ودم شهدائها، في المسلسل تتابع الكاميرا تحركات القوات التي قامت بعملية البنيان المرصوص تنقل انتصاراتها وشعارات النصر التي ترفعها النسوة كلما تقدمت القوات الحالمة بليبيا خالية من «الدواعش»، في المسلسل الكثير من الصدق بين الممثلين، ايمان بمعنى الوطن وتقمص للشخصيات حد التماهي معها.
كما ينتصر العمل لشباب ليبيا الذي تطوع وانخرط في الجيش والجبهة ليقاوم داعش، شباب سلاحه ايمانه بوطنه ورغبة في دحر «الدولة الاسلامية» ومقاتليها، شباب انخرط طواعية ليحمي وطنه ويكون سندا حقيقيا لقوات الجيش في حرب البنيان المرصوص.
«غسق» عمل درامي ينتصر لليبيين وللحياة، مسلسل ينقل للعالم بشاعة داعش وقبح ممارساته في اي ارض يطؤها، عمل يؤكد ان الوحدة هي السلاح الاول لدحر داعش، عمل انطلق بحادثة قتل الاقباط وعنونت الحلقة «اغتيال حلم» ليقدم انتصارات أبناء الارض على الضيف الغريب إلى وقت اخراجه من اخر شبر في الجيزة واجتثاث داعش وهو عنوان الحلقة الاخيرة التي انتصر فيها ابناء الارض ويختتم بجملة يقولها قائد الجيش الافندي سليمان «احني ولاءنا لله ثم للوطن، احني كلنا ليبيين ونبوا نبنوا ليبيا ونخلوها أفضل بلاد».
الممثلون التونسيون من نقاط القوة في المسلسل
يحملونك الى عوالمهم، يشدون المشاهد إليهم اداء صادق وتمكن من الشخصيات وتلقائية في الاداء تقنع متابعي الدراما، فمشاهدو المسلسل على اليوتيوب تجاوزوا 16 ألف مشاهد منذ حلقاته الأولى، غسق للمخرج اسامة رزق جمع ممثلين من دول عربية عربية مختلفة فنجد التونسيين والمصريين والأردنيين بالإضافة الى الممثلين الليبيين، وفي العمل تميز الممثلون التوانسة وكانوا من نقاط القوة في المسلسل.
دور بطولة وأداء متقن، شخصية «مطروزة» قدمها الممثل مهذب الرميلي، اول شخصية تظهر في المسلسل واخر شخصية تختفي من الاحداث، شخصية مركبة درسها الرميلي جيدا «داعشي» يحلم ان يصبح امير التنظيم في ولاية ليبيا او دور قيادي اخر وفي الوقت ذاته محب للروايات والخيال، شخصية معقدة تعيش حالة انفصام بين رقة داخلية وحب للسلم لكنها تظهر القسوة والشدة والطموح لنيل اعلى المراتب، الرميلي اتقن اللهجة الليبية وكان حضوره مؤثرا في العمل تماما كما اثر ابو عبد الله في داعش وكان من اشد المقاتلين الحالمين بامتداد داعش على كلّ ليبيا، الرميلي استطاع جمع الاحاسيس المتناقضة وتخزينها وإعادة نقلها لجمهور مسلسل غسق ونجح في شد انتباه متابعي المسلسل الذين اجمعوا على صدقه ووصفوا اداءه بالرهيب.
شخصية اخرى لها تأثيرها في داعش، «ام خبيب» المسؤولة عن الجناح النسائي، شخصية صارمة وقوية كما تظهر امام الكاميرا وفي الركن القصي تتحول الى امرأة وديعة صاحبة ابتسامة جميلة، ام خبيب شخصية جسدتها الممثلة نصاف بن حفصية واتقنت كل عوالمها النفسية والجسدية، ام خبيب تشرف على النساء تعلمهنّ استعمال السلاح مع الغسيل والخياطة وتوفير الراحة للمقاتلين، شخصية صارمة تهابها النساء في كل الحلقات لتتحول الى انثى رقيقة يسكنها الخوف بمجرد سقوط غطاء القوة الذي تستمده من منصبها في الدولة، الشخصية المركبة اتقنتها نصاف بن حفصية فكانت تلقائية وصادقة.
حضورها مختلف وشخصية متجددة ودور اخر تطل به الممثلة هناء شعشوع في رمضان 2021، هناء المعروفة بأدوارها الكوميدية وقدرتها على سرقة الضحكة من متابعيها قدمت شخصية «نورية» مساعدة «ام خبيب» في الاشراف على النساء في الدولة الاسلامية، شخصية مركبة واداء مقنع واتقان لحيثيات الشخصية وقيمها يؤكد ان الممثلة قادرة على النجاح في الكوميدي والدرامي.
تونسي اخر بدأ حضوره في خامس حلقات المسلسل، الممثل رمزي سليم وشخصية «ابو همام»، شخصية اتقنها الممثل ليظهر وكانه مقاتل حقيقي في داعش، شخصية مسكونة بالعقد النفسية واستنقاص للذات يعوض برغبة في القتل واسالة الدماء شرّ يرسم في العينين وطاقة غضب ترسل الى متابع المسلسل لتحقق شخصية أبي همام نجاحا ايضا وكان للتونسيين نصيبهم في انجاح احداث عمل يوثق لانتصارات الليبيين ضد داعش.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115