الفنان لسعد بن عبد الله لـ«المغرب»: «13 نهج غاريبالدي» دراما بوليسية تقطع مع الإنتاج الموسمي وتراهن على ذكاء الجمهور

في القصص والروايات كما في الدراما تثير السلسلات البوليسية الدهشة والصدمة في استفزاز لفضول جمهورها في اكتشاف وقائع القضية وملابسات الجريمة.

وإن تفتقد الشاشات التونسية لمثل هذه النوعية من الإنتاجات، فإن السلسلة البوليسية «13 نهج غاريبالدي» جاءت لسد هذا الفراغ ولملء شغور التلفازات الدرامي خارج الموسم الرمضاني.
تشرع قناة التاسعة انطلاقا من اليوم غرّة أفريل 2021 في بث حلقات السلسلة البوليسية «13 نهج غاريبالدي» للمخرج أمين شيبوب وإنتاج «فرتيغو فيلم» وسيناريو جماعي بإمضاء كل من رابعة السافي وعزة السعدي وغسان رزيغ بإشراف غالية لاكروا.

لسعد بن عبد الله في دور الكوميسار قاهر المجرمين
في بطولة للفنان القدير لسعد بن عبد الله، تراهن السلسلة البوليسية «13 نهج غاريبالدي»على تجميع الجمهور حول شاشتها وتحقيق المتابعة والمشاهدة سيما وأنها تبث حلقاتها خارج شهر رمضان في قطع مع موسمية الإنتاجات الدرامية التونسية. كما يطمح هذا العمل إلى رد الاعتبار إلى الدراما البوليسية الغائبة عن الشاشات التونسية منذ عقود. وفي هذا السياق صرّح بطل «13 نهج غاريبالدي» لسعد بن عبد الله لـ»المغرب» بالقول: «لقد افتقدنا الأعمال الدرامية البوليسية منذ ثمانينيات القرن الماضي مع سلسلة «ابحث معنا». واليوم، تأتي سلسلة «13 نهج غاريبالدي» لتستعيد الجمهور المتشوق للمتعة والإثارة ضمن 12 حلقة تفتح في كل مرة ملف جريمة متشعبة الشخصيات وغامضة الأطوار لتنطلق رحلة البحث عن الجاني وكشف اللغز الخفي. كما يجب أن نعي جيدا أن جهة الإنتاج غامرت بأموالها في مغامرة شجاعة ببث هذه السلسلة البوليسية بعيدا عن اللهاث وراء الإشهار الرمضاني في إيمان منها بحق المشاهد التونسي في متابعة إنتاجات جديدة على مدار فصول السنة وبضرورة تحرّر الدراما في بلادنا من أسر الموسم الرمضاني».

في المسرح أو السينما أو الدراما، لا يلاحق الفنان لسعد بن عبد الله أدوار البطولة بقدر ما يحرص على أن يكون حضوره فارقا وأدائه مقنعا ومؤثرا... وحتى يلعب دوره في «13 نهج غاريبالدي» بمنتهى الفن والإبداع، اعتذر لسعد بن عبد الله عن المشاركة في الأعمال الرمضانية حتى يحافظ على تركيزه ويتجنّب التشويش بين دورين أو أكثر.
ويقدّم الفنان لسعد بن عبد الله دوره في السلسة البولسية «13 نهج غاريبالدي» كما يلي: «أجسد دور الكوميسار محرز بلهادي الذي يقود فريق الكشف عن خيوط الجريمة صحبة فريقه المتكون من المساعدين نبيل وطاهر(بلال سلاطنية وزياد عيادي) وحنان (إباء الحملي)... كما نتعامل في سعينا إلى الكشف عن الحقيقة مع طبيبة التشريح درة(نجلاء بن عبد الله) ووكيل الجمهورية (خالد هويسة)... كما سيكون في حضور ليديا عسلي وكلثوم حندوس في هذه السلسلة تعريج على العلاقات العائلية والاجتماعية لرجال الأمن الذين هم في النهاية بشر وإنسان. وإلى جانب هؤلاء الأبطال الثابتين في ظهورهم في كل حلقات العمل، يشارك في «13 نهج غاريبالدي» ثلة من ضيوف الشرف الذين يتغيّرون من حلقة إلى أخرى على غرار عيسى الحراث ونجيب بلقاضي وجمال المداني وليلى الشابي ...

الجمهور يساهم في كشف الجريمة مقابل جوائز مالية
في طرق لأبواب الدراما البوليسية النادرة، تقوم سلسلة «13 نهج غاريبالدي» على تكثيف ثنائيّة التشويق والإثارة لشد الجمهور. وقد اعتمد المخرج أمين شيبوب على حركة الكاميرا المحمولة واللقطات القريبة لخلق نسق درامي حركي ومتسارع...
وقد أفاد بطل العمل لسعد بن عبد الله بالقول: « لن يكون المشاهد لحلقات «13نهج غاريبالدي» مجرد متابع سلبي بل سيكون مشاركا في إماطة لثام الغموض عن الجرائم المرتكبة، حيث تستحث هذه السلسلة المتفرج على إعمال عقله النقدي وتفكيك الأحداث وإعادة تركيبها من أجل العثور على المجرم الحقيقي. فبعد بث كل حلقة التي تمتد إلى جزئين، سيكون لدى المشاهدين مهلة 24 ساعة للمشاركة عبر الرسائل الهاتفية والكشف عن هوية القاتل مقابل جوائز مالية قيّمة».

كانت الكتابة عند الفنان لسعد بن عبد الله هي السلاح والعلاج في زمن الكورونا والحجر الصحي الشامل سنة 2020 . مما أثمر عن إصدار كتابه الجديد باللغة الفرنسية عن دار كونتراست للنشر تحت عنوان:
« La fin tragique du théâtre
notes confinées»

وفي هذا الكتاب قام لسعد بن عبد الله بتشريح أزمات المسرح التونسي في عصر الكوفيد 19 والعودة على الأعقاب في توثيق كل الانتكاسات التي هزت عرش الفن الرابع على امتداد قرون من الزمن. وقد حظي هذا الكتاب بنسبة إقبال محترمة ومبيعات مهمة في المكتبات التونسية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115