في الدورة 69 من مهرجان «كان» السينمائي: مشاركة عربية وإفريقية خجولة... وتونس في المسابقة الرسمية

في عاصمة الأنوار أضيئت شموع السينما وتلألأت نجوم الفن في موعد جديد مع الفن السابع وفي مصافحة متجددة مع الأفلام العربية والعالمية. وقد رفع ستار الدورة 69 من مهرجان «كان» السينمائي مساء الأربعاء 11 ماي لتتواصل فعالياته إلى غاية يوم 22 ماي 2016

موعد الإعلان عن أسماء أصحاب الحظ في اقتناص جوائز المهرجان وعناق السعفة الذهبية ...
في افتتاح الدورة 69 من مهرجان «كان» كانت انطلاقة المهرجان بعرض فيلم «كافيه سوسيتي» للمخرج الأميركي الشهير «وودي ألن». وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة وحراسة مكثفة على خلفية العمليات الإرهابية التي هزت باريس العاصمة باريس في الأشهر الأخيرة.

«علّوش» فيلم تونسي يطارد السعفة الذهبية
يرفرف علم تونس عاليا في سماء فرنسا، فليس لتونس مجرّد حضور في الأقسام الموازية أو مشاركة هامشية في الأجنحة الثانوية بل هي حاضرة في المسابقة الرسمية لمهرجان «كان «السينمائي في منافسة للأفلام الأجنبية على السعفة الذهبية. ومن بين أكثر من 5 آلاف فيلم، وقع ترشيح الفيلم التونسي «علّوش» للمخرج لطفي عاشور للمسابقة الرسمية للمهرجان في صنف الأفلام القصيرة التي يتنافس على سعفتها الذهبية 10 أفلام قصيرة من فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة والبرازيل والسويد ورومانيا وكولمبيا والفلبين.
«علّوش» هو الفيلم العربي والإفريقي الوحيد الذي نال شرف المشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة بمهرجان «كان» السينمائي. وقد علّق المخرج التونسي لطفي عاشور(المقيم في فرنسا) عن اختيار فيلمه لمسابقة المهرجان « كان من باب المستحيل تخيّل وصول فيلم «علّوش» إلى المسابقة الرسمية لهذا المهرجان العريق من بين حوالي 5 آلاف فيلم قدمت ترشيحها». ويجسد مشاهد هذا الفيلم كل من منصف الصايم وجوهر الباسطي ومنعم العكاري ومحمد بهاء كروشي...

أيام قرطاج السينمائية في «كان»
إن كانت السينما التونسية حاضرة بامتياز وفي صدارة الاهتمام في الدورة 69 لمهرجان كان السينمائي ممثلة في فيلم «علّوش» للمخرج لطفي عاشور، فإنها ستكون حاضرة أيضا بصفة غير مباشرة في المهرجان من خلال عرض فيلم «شوف» للمخرج التونسي - الفرنسي كريم الدريدي ومن إنتاج فرنسي في قسم العروض الخاصة .

وعلى صعيد آخر، فإنّ لتونس مكان في القرية الدولية للأفلام حيث أقيم الجناح التونسي ليكون فضاء يلتقي فيه المهنيون التونسيون مع نظرائهم من مختلف الدّول لتدارس إمكانيات الإنتاج المشترك أو توزيع بعض الأفلام التونسية خصوصا تلك التي لفتت الانتباه وحازت على جوائز عالمية في الأشهر الأخيرة.

وفي سياق متصل، كشف مدير المركز الوطني للسينما والصورة فتحي الخراط لـ»المغرب» أنّ لقاء إعلاميا حول الدورة 27 لأيام قرطاج السينمائية سيجمع مدير الدورة إبراهيم اللطيف مع الإعلاميين والنقاد على هامش مهرجان كان للتعريف بانجازات السينما التونسية والتسويق لخمسينية المهرجان بعد نصف قرن من خدمة السينما العربية والإفريقية ...

مصر في قسم «نظرة ما»
على شاشة مهرجان «كان» السينمائي يتواصل عرض الأفلام السينمائية من عديد العواصم والبلدان على غرار ألمانيا وإسبانيا وفرنسا وبلجيكيا وكندا وفرنسا والمملكة المتحدة والبرازيل والولايات المتحدة ورومانيا وهولندا والدنمارك وكوريا الجنوبية... في الوقت الذي اتسمت فيه المشاركة العربية والإفريقية في الدورة 69 من المهرجان بالاحتشام والتواضع. وفي قسم «نظرة ما» المخصص للأفلام ذات الطابع الأصيل والمختلف من كل أنحاء العالم، يشارك فيلم عربي وحيد في المسابقة وهو الفيلم المصري «اشتباك» للمخرج محمد دياب وبطولة نيللي كريم. وطارق عبد العزيز وهاني عادل ومحمد عبد العظيم ومحمد رضوان.ويتحدث هذا الفيلم عن مصر قبل تولي الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي الحكم، حيث يحمل الفيلم «إسقاطا سياسيا من خلال نقل صورة سيارة ترحيل للسجناء تضم سياسيين من مختلف التيارات السياسية، فتنشب بينهم الكثير من المشادات والمشاحنات بسبب تمسك كل فصيل برأيه إلى أن يقع حادث للسيارة وتنحرف عن طريقها فتتحد كل الفصائل في محاولة للنجاة من الموت المحقق وهذا هو حال مصر في نهاية الفيلم...».
يوم الأحد 22 ماي سيكون موعد الإعلان عن النتائج وإسناد الجوائز...فمن سيكون الفارس المختار والملك المتوّج في «كان» بذهب المهرجان؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115