سلسلة وقفات احتجاجية أمام القنوات التلفزية: فنانون بلا أجور أمام مماطلة التلفزات وتهرّب شركات الإنتاج !

أمام أبواب قناة «التاسعة» الموصدة وقفت الفنانة القديرة لطيفة القفصي محتجة وساخطة على زمن يُساء فيه إلى الفنان وتُداس كرامته التي هي من كرامة الوطن،

فلا خير في سلطة لا تحترم مثقفيها ولا توقّر مبدعيها ! كانت صورة لطيفة القفصي رفقة الفنان مراد بن نافلة وهما معتصمان أمام مقر هذه القناة الخاصة للمطالبة بسداد أجريهما، مثيرة للألم والأسف... لأن في هضم حقوق الفنان فضيحة يندى لها الجبين !

ليست هذه المرة التي تتهرّب فيها القنوات التلفزية وشركات الإنتاج من خلاص مستحقات الممثلين والتقنيين وصنّاع الدراما التلفزية بل أضحت هذه الظاهرة عنوان السنوات الأخيرة بامتياز!

من هشام رستم إلى لطيفة القفصي ... المأساة تتواصل !
مع قرب انطلاق الموسم الدرامي الرمضاني، تسارع القنوات التلفزية إلى الإعلان عن باقة مسلسلاتها وسلسلاتها وأعمالها... مراهنة على وجوه يحبّها الجمهور وأسماء يفتتن بأدائها المشاهدون. إلا أن كأس الود سرعان ما ينضب ليتحوّل إلى جفاء أو بالأحرى تنكّر بعض التلفزات والمنتجين إلى الفنانين والتقنيين إثر انتهاء شهر رمضان واقتسام كعكة الإشهار.
في الفترة الأخيرة احتج الفنان هشام رستم وهدّد بالدخول في إضراب جوع وحشي بسبب عدم خلاص مستحقاته مع بقية الفريق بعد بث مسلسل «27» في رمضان 2020 على شاشة الوطنية الأولى . واليوم تتكرّر المأساة مع الفنانة لطيفة القفصي وغيرها من الفنانين ليكون مسرح الأحداث أمام مقر قناة التاسعة احتجاجا على عدم خلاص المستحقات بعد بث مسلسل «شورب 2» في رمضان 2018. أما النتيجة، فواحدة : مماطلة وتهرّب وتسويف...
في كل مرة تلقي القنوات التلفزية الكرة في ملعب شركات الإنتاج التي تقوم بدورها برّد الركلة ليبقى الفنان دون حقوق مادية ولا أجور !

ضرورة اعتماد عقد نموذجي يضمن حقوق الفنانين
أمام هذه المظلمة، تحرّكت النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية للتصدي إلى ما وصفته بـ«القلبة». وقد جاء في بيانها، أمس، ما يلي : «أمام هذا الانهيار الأخلاقي وانعدام المصداقية وغلبة لغة التسويف والتفصي من المسؤولية ، تدعو النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية جميع الفنانين و الممثلين والتقنيين العاملين في القطاعات المسرحية و التلفزية و الإذاعية والسينمائية إلى الاتحاد والتكاتف والوقوف صفا واحدا أمام تعنت هذه الشركات والقنوات التلفزية التي رمت عرض الحائط بجميع أخلاقيات المهنة».

وكخطوات أولى للتحركات الاحتجاجية المزمع تنفيذها، دعت النقابة إلى سلسلة من الوقفات الاحتجاجية أمام القنوات التلفزية للمطالبة بـ « الخلاص الفوري لجميع الممثلين والتقنيين المشاركين في المسلسلات التلفزية التي أنتجتها هذه القنوات بمعية شركات إنتاج مبتدئة وصورية».
كما طالبت النقابة بـ» ضرورة اعتماد قاعدة الثلثين 2/3 من حاملي بطاقات الاحتراف للمشاركين في الأعمال و المسلسلات التلفزية» .

ودعت إلى «ضرورة اعتماد عقد نموذجي يضمن الحقوق الأدبية والفنية و المادية للممثلين والتقنيين المشاركين في المسلسلات التلفزية عند البث و إعادة البث ».

وفي انتظار تحديد مواعيد قريبة لوقفات احتجاجية أمام مقرات قنوات التاسعة والحوار التونسي، ستنطلق النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية في تنفيذ وقفة احتجاجية أمام مقر قناة حنبعل يوم 08 /09 /2020 على الساعة العاشرة صباحا. كما ستقوم بوقفة احتجاجية أمام مقر التلفزة التونسية يوم 09 /09 /2020 على الساعة العاشرة صباحا.
كما أكدت النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية على مواصلة النضال من أجل كرامة الفنان ما لم يتم الإيفاء بالاتفاقيات وخلاص الأجور في اقرب الآجال .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115