في المسابقة الرسمية لمهرجان «فينسيا» السينمائي: المخرجة التونسية كوثر بن هنية تراهن على «الرجل الذي باع ظهره»

في شوق إلى السينما وتوق إلى شاشة الفن السابع بعد أن ألجمت الكورونا المهرجانات السينمائية عن إطلاق أبواق الاحتفالات وإعلان المسابقات...

استقبل العالم نبأ قرب انطلاق الدورة 77 من مهرجان فينيسيا السينمائي بكثير من الفرح والأمل... أما تونس فأسعدها خبر ترشيح فلم «الرجل الذي باع ظهره» لكوثر بن هنية إلى المسابقة الرسمية للمهرجان سيما وأنها المخرجة المبدعة التي تقترح في أفلامها سواء كانت روائية أو وثائقية، طويلة أو قصيرة جماليات مدهشة وصور ساحرة ورسائل مربكة... يكاد يكون من المستحيل أن تحضر أفلام كوثر بن هنية في أبرز المهرجانات العالمية على غرار «كان» و«لوكارنو» و«برلين»... دون أن تحصد التصفيق الطويل والتتويج الكبير.
يخوض فلم «الرجل الذي باع ظهره» غمار المنافسة على جوائز «أفاق» ضمن فعاليات مهرجان «فينيسيا» السينمائي العالمي في نسخته 77 في الفترة المتراوحة بين 2 و 12 سبتمبر بمدينة البندقية الإيطالية.
المنتجة التونسية درة بوشوشة في لجان التحكيم
بعد أن حجزت لها موقعا ثابت القيمة والجمالية في عالم الفن السابع، تعود المخرجة التونسية كوثر بن هنية إلى المنافسة في المهرجانات العالمية مراهنة على فلمها الجديد «الرجل الذي باع ظهره» في الدورة 77 من مهرجان فينيسيا السينمائي وسبق لها أن سجلت حضورها في هذا المهرجان من خلال عضوية لجنة تحكيم «قسم أورزنتي» سنة 2018.
بعد «الشلاط» و«زينب تكره الثلج» و«على كف عفريت»... تعرض المخرجة كوثر بن هنية فلمها الروائي الطويل «الرجل الذي باع ظهره» على ركح مهرجان فينسيا السينمائي في طموح مشروع لنيل التتويج. وقد تحصل هذا الفلم على دعم بقيمة 500 ألف دينار من وزارة الشؤون الثقافية بعنوان سنة 2017. كما حاز على منح مساعدة من طرف عدد من المهرجانات العالمية على غرار صندوق الصورة التابع للمنظمة العالمية للفرنكفونية، وفاز بجائزة «بي لينك برودكشنز» وقدرها 10 آلاف دولار أمريكي في مهرجان الجونة السينمائي ...
وتخوض المخرجة التونسية سباق التنافس على جوائز مهرجان فينيسيا إلى جانب عدد من الأفلام العربية على غرار الفلم المغربي «زانكا كونتاكت» للمخرج إسماعيل العراقي والفلم الجزائري «تحت بشرتها» للمخرجة مريم مسراوة والفلم الفلسطيني «غزة حبي» للمخرجين طرزان ناصر وعربي ناصر...
في الدورة 77 من مهرجان فينسيا، تسجل المنتجة التونسية درة بوشوشة حضورها في لجان تحكيم المهرجان ضمن مسابقة «أسد فينيسيا». كما سبق أن شاركت أيضا الفنانة هند صبري في لجنة تحكيم مسابقة العمل الأول لمهرجان فينسيا في سنة 2019 والتي كانت تقام للمرة الأولى في تاريخ المهرجان العريق والشهير.
«مونيكا بيلوتشي» ضيفة شرف في فلم كوثر بن هنية
تتظافر عديد العوامل والضمانات لترشح الفلم الجديد لكوثر بن هنية إلى نجاح باهر يقود إلى اعتلاء منصة التتويج وحصد الشهرة العالمية. وذلك بفضل تمرس المخرجة التونسية على ترويض الكاميرا لابتكار صورة سينمائية خاصة بها ولا تشبه غيرها ... كما يحسب لكوثر بن هنية قدرتها على جذب أنظار كبار النجوم وأهل الفن السابع حتى أن النجمة وعارضة الأزياء الإيطالية مونيكا بيلوتشي قبلت أن تكون ضيفة شرف في فلم «الرجل الذي باع ظهره». وقد كشفت مونيكا بيلوتشي أنها وافقت على الظهور في فيلم المخرجة التونسية كوثر بن هنية بعد أن شاهدت فيلمها الأخير «على كف عفريت» في مهرجان كان السينمائي.
في فلم «الرجل الذي باع ظهره» اختارت كوثر بن هنية تسليط الضوء واهتمام الكاميرا على القضية السورية من وجهة نظرها وزاوية رؤيتها للأوضاع... ويروي هذا الفلم حكاية لاجئ سوري في بيروت يدعى «سام علي» يعيش في بؤس وشقاء كشأن كل اللاجئين والهاربين من الحروب مما جعله يرتاد المعارض الفنية ليقتات على غنيمة حلويات ومشروبات التدشين والاستقبال... إلى أن ابتسم له الحظ صدفة فالتقى بفنان أمريكي انتشله من الهامش ليدخله إلى عالم الشهرة والأضواء بعد أن ساعده في السفر إلى أوروبا. وكان قيام بطل الفلم بنقش تأشيرة «شينغن» على ظهره بعد هربه من وطنه سوريا سببا في جعله مطلوبا في المعارض والفضاءات الثقافية لعرض ظهره كلوحة يشاهدها الناس! فهل سينسي «الرجل الذي باع ظهره» حبيبته وهو الذي كان حلمه الحصول على تأشيرة «شينغن» أملا في اللحاق بها إلى باريس ؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115