تحريف لأغنية «يا بيروت» لماجدة الرومي في عيد الجيش اللبناني: «الثورة التي تولد من رحم الأحزان» تلهب احتجاجات لبنان

«يا ستَّ الدنيا يا بيروتْ... مَنْ باعَ أسواركِ المشغولةَ بالياقوتْ؟ من صادَ خاتمكِ السّحريَّ، وقصَّ ضفائركِ الذهبيّهْ؟

من ذبحَ الفرحَ النائمَ في عينيكِ الخضرواينْ؟» هكذا خاطب الشاعر الرقيق، الثائر نزار القباني بيروت في قصيدة جميلة خالدة شدت ببعض مقاطعها وسطورها الفنانة ماجدة الرومي فتحوّلت إلى أغنية وطنية يصدح بها لبنان في كل المناسبات والثورات وإلى قلادة يلبسها اللبنانيون في الأعياد والاحتجاجات... ولهذا لم يكن من المسموح المساس من أغنية «يا بيروت» التي تجاوز عمرها 30 سنة ولم تفقد بريقها وشهرتها !
بمنتهى الرقة والشجن غنّت ماجدة الرومي «يا بيروت « في كلمات لنزار قباني وألحان جمال سلامة منذ سنة 1988 أثناء الحرب الأهلية اللبنانية فلاقت نجاحا كبيرا وانتشارا واسعا.
سهو أم صنصرة مقصودة؟
هي لبنان بلاد الأرز ولؤلؤة الشرق وموطن الجمال والحضن لأدب المهجر وأرض التعددية والحريات... وهي توأم قرطاج أو أمها إن صدقت أسطورة عليسة مؤسسة قرطاج.
في الوقت الذي يتابع فيه العالم أخبار الاحتجاجات الشعبية في بيروت أثار الاحتفال بعيد الجيش اللبناني بمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيسه موجة من الاحتجاج والانتقاد بسبب حذف مقطع من أغنية «يا بيروت» للفنانة ماجدة الرومي.
من لبنان إلى العالم العربي، اتسعت رقعة التنديد بحذف جملة «إن الثورة تولد من رحم الأحزان» عند بث أغنية «يا بيروت» لتتخذ الجملة المحذوفة شكل «هاشتاغ» تتداوله وسائل التواصل الاجتماعي بكثافة من المحيط الهادئ إلى الخليج الهادر.
وقد أدى الكورال أغنية «يا بيروت» ليقع الاستغناء عن مقطع «إن الثورة تولد من رحم الأحزان» في حفل إحياء ذكرى تأسيس الجيش اللبناني من تنظيم جمعية «لبناني وأفتخر» وبحضور قائد الجيش جوزيف عون.
وأمام حملة التنديد الواسعة بالمساس من الأغنية الأصلية «يا بيروت» التي عايشت مختلف مراحل وفترات لبنان لأكثر من 30 عاما وحفظتها ذاكرة اللبنانيين، جاء التوضيح من جمعية «لبناني وأفتخر» كما يلي: «لم يتم حذف أي مقطع من أغنية «يا بيروت» للفنانة القديرة ماجدة الرومي والتي قامت فرقة كورال بتأديتها خلال الحفل بتقنية الصوتين، أي أنه قام نصف الكورال بإنشادها وقام النصف الآخر باستبدالها بإيقاع صوتي. وأكدت جمعية «لبناني وأفتخر» أنه «لو كان الهدف حذف أي مقطع من الأغنية لما تم أدراجها أصلا ضمن الريبرتوار الغنائي لحفل تكريم الجيش اللبناني».
ماجدة الرومي ترد بهاشتاغ «إن الثورة تولد من رحم الأحزان»
بعد ما لحق أغنية «يا بيروت « من تحريف عن قصد كما ذهب إلى ذلك الكثير أو عن غير قصد كما دافعت عن نفسها جمعية «لبناني وأفتخر»، فإن الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي ردت على ما حدث بمشاركة أغنية يا «بيروت» الأصلية كما غنتها هي على صفحتها الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» مكتفية بنشر هاشتاغ «إن الثورة تولد من رحم الأحزان».
وفي تصريح إعلامي لم يخف «عوض الرومي» مدير أعمال الفنانة ماجدة الرومي انزعاجه مما حصل في حفل عيد الجيش مؤكدا «وجود حقوق أدبية وقانونية للشاعر نزار قباني كاتب الأغنية والملحن جمال سلامة وللفنانة ماجدة ولا أحد يحق له تحريف أغنية بمثابة نشيد يجري في عروق جميع اللبنانيين».
مهما يحصل في لبنان من تجاذبات واهتزازات فإن أغنية «يا بيروت» لماجدة الرومي ستصدح على الدوام: «قومي إكراما للإنسان ..قومي يا بيروت.. قومي ...إن الثورة تولد من رحم الأحزان».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115