في مشروع تلفزي جديد للمخرج إلياس بكار: دراما تحتفي بفنّ «الهيب الهوب» على امتداد ثلاثة مواسم

هو فن الشارع الجميل المتمرد على الجدران المغلقة والمتحرر من قيود التأشيرة والترخيص...

هو الفنّ العفوي والتلقائي الذي يحتفي بالحرية في شكل أغنية أو كوريغرافيا أو لوحة وهو الذي يختلط بالناس في الشارع حيث الجمهور أكبر وأفق الحياة أرحب. عن فن «الهيب هوب» اختار المخرج إلياس بكار أن يسرد بعدسة الكاميرا حكايا هذا الفن و يرصد آثاره وتأثيره في المجتمع.
بعد أن كان آخر أفلامه «تونس الليل» سنة 2017، يصافح المخرج إلياس بكار جمهوره هذه المرة من وراء كاميرا التلفزيون عبر مشروعه الدرامي «MOOVMA».

«MOOVMA» حلم يتحقق بعد 10 سنوات

بعد مسيرة متنوّعة وثرية بين المسرح والسينما... اختار خريج المعهد الحر للسينما الفرنسية إلياس بكار ألاّ يكون مشروعه الجديد على ركح المسرح ولا في قاعات السينما بل على الشاشة الصغيرة.
بعد 10 سنوات أو أكثر من الحلم وملاحقة طيف أمنية في إنتاج مسلسل يغوص في عالم «الهيب هوب» ، انطلق المخرج إلياس بكار في تنفيذ مشروع فنّي يجمع بين الدراما والموسيقى والرقص تحت عنوان «MOOVMA»،وهو عبارة عن سلسلة تلفزية تمتد على ثلاثة مواسم (2021 / 2022 /2023).
ينطلق مسلسل «MOOVMA»في موسمه الأوّل بعالم الهيب هوب في تونس وينفتح في موسمه الثاني أمام التجربة المغاربية في فنون الشارع في حين يلقى الضوء في موسمه الأخير على ثقافة الهيب هوب وتأُثيرها على مجتمعات الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
ولئن كان مسلسل «MOOVMA» يسعى إلى إعادة اكتشاف فنون الشارع وتأُثيرها على محيطها الاجتماعي والسياسي في الواقع الراهن، فإن هذا المشروع يعيد إلياس بكار أيضا إلى بداياته الأولى في عالم الفن حيث كان يمارس الرقص في أواخر الثمانينات تأثرا بدخول موجة الهيب الهوب إلى الأحياء التونسية.
وفي بداية التسعينات، أسس إلياس بكار وهو في العشرين من العمر مع محمد علي بن جمعة فرقة «Creation Staff» وفي سنة 2004 نظم إلياس بكار دورة ناجحة لكأس العالم لـ «الهيب هوب» في تونس. وقد خامرت فكرة تحويل هذه التجربة إلى مسلسل تلفزي المخرج إلياس بكار منذ سنة 2010 إلا أن الثورة والمناخات السياسية والاجتماعية لم تسمح باستكمال المشروع.

تجربة جديدة في تونس وفي العالم العربي
مؤخرا، بدأ المخرج إلياس بكار في تنفيذ مسلسل «MOOVMA»وهو الأوّل من نوعه في بلادنا والعالم العربي على عدة مستويات إنتاجية، فنية وتقنية وسيؤسس لثقافة جديدة في الكتابة وفي الإنتاج للتلفزيون، واكتشاف مهن تعرفُ أكثر في أمريكا الشمالية مثل الـ «showrunner» التي سيضطلع بمهمتها إلياس بكّار.
لا يحتكر إلياس بكار لوحده الرؤية الإخراجية في مشروعه الجديد بل أنه قرر التعامل والتعاون مع خمسة مخرجين هم محمد علي النهدي وزياد لتيم وأسامة عزي وآمال قلاتي ووداد الزغلامي. وفي إدارة التصوير تم الاختيار على مدير التصوير المبدع محمد المغراوي. فيما ستأتي كتابة السيناريو بالاشتراك مع عديد كتاب السيناريو.
لن يقتصر مشروع «MOOVMA» على بث مسلسل تلفزي بل سيقدم الفرصة لإنتاج 10 أعمال موسيقية ستكون في ما بعد العمود الفقري لنواة عرض موسيقي فرجوي يراهن على جولة فنية في مهرجانات صيف 2021.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115