في اختتام المهرجان السينمائي الدولي بمونريال: «لا.نعم» لمحمود الجمني و«أريكة في تونس» لمنال العبيدي على منّصة التتويج

في زمن الكورونا وضرورة العزلة، لم يغلق المهرجان السينمائى الدولى «رؤى من إفريقيا» بمونريال أبوابه، ولم يقفل هذا المهرجان الأبرز والأكبر

في أمريكا بوابته المفتوحة لاستقبال عشرات الأفلام من قارة إفريقيا... ومن قاعات العرض إلى المنصة الرقمية، أصرّ المهرجان على مواصلة دورته 36 لسنة 2020. ولم تغب السينما التونسية عن المشاركة في مختلف مسابقات المهرجان ليأتيها رجع صدى بالفوز والتتويج عبر شبكة الأنترنات أمام الأزمة الصحية العالمية !
في المهرجان السينمائى الدولى «رؤى من أفريقيا» بمونريال، تمثل الحضور التونسي في عرض ثلاثة أفلام في قسم المسابقات وهي: الفلم الروائي الطويل «الأريكة في تونس» لمنال العبيدي والفلم الوثائقي الطويل «لا.نعم» لمحمود الجمني والفلم الروائي القصير «في بلاد العم سالم» للمخرج سليم بلهيبة.

«لا.نعم» وثائقي يحاكم العنصرية تجاه البشرة السمراء
كثيرا ما يسخّر المخرج محمود الجمني عدسة كاميرا أفلامه لخدمة القضايا العادلة والدفاع عن الأقليّات والفئات المستلبة الحقوق وهو الذي يؤمن بأن السينما سلاح قتال من أجل واقع أفضل للبشرية. وبعد أفلامه «حنظل» و»ووردة عشق الحياة» جاء فلمك الأخير «لا.نعم» سنة 2019 ليتمم ثلاثية سينمائية اختار لها عنوانا كبيرا هو»الألم والمقاومة». وفي المهرجان في المهرجان السينمائى الدولى «رؤى من أفريقيا» بمونريال وجد فلم «لا.نعم» طريقه إلى قلوب الجمهور وعثر على التأييد والإجماع بأن يكون صاحب جائزة الجمهور التي أحدثها المهرجان جائزة الجمهور خلال دورة هذا العام بسبب تبعات انتشار وباء كورونا وما فرضه على العالم من حجر وغلق للحدود.
وفي «لا.نعم» يرفع المخرج محمود الجمني شعار المحاكمة الكبرى للعنصرية عبر مقاربات متنوعة ومختلفة ومن خلال خطاب مقنع ومؤثر...

ويتحدث هذا الفلم الوثائقي الطويل عن حكاية شابة سمراء البشرة صاحبة شهادة جامعية تعود إلى موطنها بقابس لتضع خبرتها ومعارفها على ذمة وطنها... غير أن اتصالاتها وتعاملها مع فئات مختلفة من المجتمع جعلتها تصطدم بمواقف عنصرية ومظاهر ميز عنصري تتعارض مع المبادئ الدينية والخيارات السياسية في بلاد ألغت الرّق منذ سنة 1846، وصولا إلى المصادقة على القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على جميع أنواع التمييز العنصري في أكتوبر 2018.

 وإلى جانب شهادات حيّة لشخصيات ذات مستوى اجتماعي وثقافي مختلف، فإن فلم «لا.نعم» عالج موضوع العنصرية من زوايا متعدّدة تاريخية وجغرافية واقتصادية وثقافية ونفسية... مع الاستئناس بآراء الباحثين والمختصين في علم الاجتماع وعلم النفس ومقترحات المجتمع المدني والسلطة التشريعية...
ويرّج فلم «لا. نعم» الثوابت والسواكن بأن تونس بلد قطع مع العبودية والميز العنصري منذ عقود ليثبت أن الأقليات لا تزال تعاني من التمييز والضيم وهضم الحقوق.

«أريكة في تونس» عن الطب النفسي وتحوّلات المجتمع
بعد أن راكم التتويجات والنجاحات على غرار جائزة الجمهور في مهرجان البندقية... نال فلم «الأريكة في تونس» أو «البلوز العربي» جائزة الجمهور كأفضل فلم روائي في مهرجان «رؤى من إفريقيا» بمونريال.
وفلم «الأريكة في تونس» من إنتاج فرنسي لشركة «كازاك»، وتلعب دور البطولة فيه المغنية والممثلة الإيرانية غولشيفتيه فراهاني التي تعيش بدورها في فرنسا منذ 2009 وتحمل الجنسية الفرنسية بعد أن طردتها إيران بسبب ظهورها سافرة الوجه في فلم «أكاذيب دولة» إلى جانب ثلة من الممثلين التونسيين على غرار مجد مستور وجمال سياسي ورملة العياري وهشام اليعقوبي....

وقد اختارت المخرجة منال العبيدي تصوير مشاهد هذا الفيلم الروائي الطويل الأول في مسيرتها في تونس لتروي حكاية فتاة تقرر العودة إلى وطنها تونس بعد أن درست علم النفس السريري في فرنسا لتفتح عيادة في حيّ شعبي. وفي هذه العيادة كان الاكتشاف لنماذج مختلفة من أفراد المجتمع التونسي، وتغير سلوكيات الأفراد إثر التحوّل السياسي الذي عرفته تونس.
وسبق أن أثار فلم «الأريكة في تونس» الكثير من الجدل والصخب وواجه تهمة التطبيع بسبب مشاركته في شهر فيفري من سنة 2020 في «مهرجان سينما الشرق الأوسط» بمشاركة 6 أفلام من دول عربية ومنها المغرب وسوريا والجزائر وتونس ومصر والسودان. في الوقت الذي لم يصدر فيه موقف رسمي من صناّع الفلم إن كانت المشاركة في المهرجان الإسرائيلي خيارا طوعيا أو تطبيعا بالإكراه !

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115