المهرجان الوطني للمسرح التونسي في دورته الأولى: الافتتاح في الكاف ومنصف السويسي في البال

في تونس، يختال المسرح في كبرياء على ركح متنوّع المقاربات ومتعدّد التجارب وثري الجماليات ... فإذا به ترجمة حيّة لفلسفة

الوجود وفن الحياة. وقد استحق المسرح التونسي لقب الريادة ، كان لابد أن يكون له مهرجانه الوطني كشاهد على إرهاصات اللحظة الإبداعية في حضرة «أب الفنون». وفي دورة تأسيسية، يتواصل المهرجان الوطني للمسرح التونسي من 20 سبتمبر الى 16 نوفمبر 2019.
تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية ينتظم المهرجان الوطني للمسرح التونسي في دورته الأولى بشراكة مع مراكز الفنون الدرامية والركحية والمندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية...

وفاء إلى الكاف ... مهد المسرح
في تحية وفاء واعتراف بما قدّمه للفن الرابع، حملت الدورة الأولى للمهرجان الوطني للمسرح التونسي اسم الراحل منصف السويسي.
ولأن الكاف هي مهد المسرح و أرض الفنون، والتي شهدت ولادة أول فرقة مسرحية في تونس ومنها انبثقت دروب الفن الرابع لتملأ الأركاح صخبا جميلا وتعمّر المسارح رسائل ورؤى... ستكون هذه المدينة الفنانة هي المنطلق وركيزة الانطلاق للمهرجان الوطني للمسرح التونسي.

وفي هذا السياق أعد مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف برمجة خاصة بالمهرجان الوطني للمسرح التونسي «ترتكز على تأصيل الفعل المسرحي بجهة الكاف واعتماد مقاربة ثقافة القرب من الجمهور باعتماد فضاءات خارج الاطار الركحي لتتجاوز بذلك منطق المهرجان احادي الفضاء الى شكل من اشكال الاحتفالية في الاحياء و الفضاءات العمومية و المواقع الاثرية و السّاحات العامة مع محاولة التعريف بتاريخ المسرح بالكاف من خلال شهادات من واكبوا تجلياته منذ تأسيس فرقة الكاف المسرحية مرورا بتأسيس مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف وصولا الى الحاضر.»

استدعاء للتاريخ، إصرار على الإبداع
بمناسبة احتفالية الافتتاح الرسمي للمهرجان، أعد ّ مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف برمجة تليق بالحدث سيكون استهلالها بعرض مشاهد حيّة مقتطعة من مسرحيات تم إنتاجها في عهدي الفرقة المسرحية والمركز بعد مشوار أكثر من 50 عاما من المسرح والعطاء و محاورة الخيال والجمال. وبعدها سيكون الموعد مع عرض شريط فيديو «لمسة وفاء» من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف. وعلى إيقاع تجليات موسيقية بعنوان «قوقيّ» للفنان حسان مشايخي، سيتم منح المصدح لتلاوة كلمات الافتتاح ودعوة عدد من المسرحيين لاعتلاء مسرحية التكريم.ليكون مسك الختام مع عرض مسرحية «قم» من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف.
وعلى امتداد ثلاثة أيام، أعدّ مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف برمجة متنوعة وثرية احتفاء بالدورة التأسيسية للمهرجان الوطني للمسرح التونسي.

كما ستعيش «الكاف العالية» على إيقاع عروض تنشيطية وموسيقية ، وستهدي لجمهورها وضيوفها من 20 إلى 22 سبتمبر الجاري باقة من أحدث العروض المسرحية في مختلف التصنيفات والأصناف . كما يولي مركز الفنون الدرامية والركحية اهتماما خاصا ومخصوصا بالتكوين عبر برمجة تربص تكويني في «فن الممثل» بإشراف الدكتور معز مرابط، إلى جانب عدد من الورشات في «فن الممثل» بتأطير منير الخزري و«صنع الأقنعة» بتأطير محي الدين بن عبد الله وورشة «المهرّج» بتأطير منير البوغانمي وورشة «صنع الدمى» بتأطير الأسعد المحواشي وورشة «في الكتابة الدراميّة» تأطير رياض السمعلي. ولأن الندوات الفكرية الدسمة والمحفزة على السؤال والتساؤل أصبحت ميزة مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف وركنا أساسيا في كل التظاهرات والمهرجانات التي يقترحها فسيتم تخصيص صباح يوم السبت 21 سبتمبر 2019 لعقد ندوة بعنوان « فـــي الحاجــــة إلى المســرح !؟» بإدارة الدكتور محمد المديوني و بمساهمة كل من الفنان الأسعد بن عبد الله والدكتور أنيس حمدي مع شهادات حيّة لمسرحيين عملوا بفرقة الكاف.

ويأتي اختيار الكاف لتكون ركح الانطلاقة للمهرجان الوطني للمسرحي التونسي كما كانت أم البدايات في نشر عقيدة الفن الرابع، سيجوب المهرجان كل الولايات والجهات احتفاء بـ«أب الفنون» في نحت الإنسان وتغيير المجتمعات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115