دورة نجيب عياد: في وفاء للذكرى والوصية

تحل أيام قرطاج السينمائية هذا الموسم في سياقات مخصوصة ومناخات استثنائية و قد رحل مديرها ومهندس بيتها نجيب

عياد قبل زمن وجيز من انطلاق دورتها الثلاثين. على أطلال بصمة مدير راحل وأعتاب الذكرى وما علق بالذاكرة من ذكريات، ستحمل دورة هذا العام اسم نجيب عياد وستكون وفية لتصوراته ورؤاه عبر باقة من الأفلام والمحطات التي تنطلق يوم 26 أكتوبر 2019 وتنتهي يوم 2 نوفمبر 2019.
تكريما لروحه ووفاء لذكراه، تم تعيين نجاة النابلي عياد منسقة للدورة الثلاثين لأيام قرطاج السينمائية لدى الهيئة المديرة لهذا المهرجان العريق والشهير.

سينما الجنوب: مناضلة وقوية
«تسعى إدارة أيام قرطاج السينمائية إلى تركيز مشروع يقوم على الديمومة و الحداثة، وفيّ للخيارات النضالية للمؤسسين، ومتجذر في واقعنا اليوم، تفتخر به الاجيال القادمة التي تنتظر منا تسليمها المشعل و قد بدأنا في ذلك فعلا.
موعدنا من 26 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2019 في تونس، لنتشارك لحظات الشغف ونعمق الحوار عن رؤية استشرافية لسينما الجنوب: مناضلة وقوية وذكية لا يمكن تجاهلها عالميا بعد الآن.» كانت هذه الكلمات آخر ما كتبه الراحل نجيب عياد ضمن سطور افتتاحية المهرجان على الموقع الإلكتروني لأيام قرطاج السينمائية.
وقد أكد فريق أيام قرطاج السينمائية على «أن المهرجان سيقام وفقا للبرنامج الذي أعده وأراده الراحل نجيب عياد، والذي وافق بدوره على قرابة 80٪ من عناصره الكبرى».
على هامش الدورة 72 لمهرجان كان السينمائي، تم الإعلان خلال ندوة صحفية عن الخطوط الكبرى لأيام قرطاج السينمائية في دورتها 30. وقد شدد بهذه المناسبة المدير الراحل نجيب عياد على مواصلة احتفاء المهرجان بسينما العالم والجنوب والقضايا العادلة من خلال استضافة كل من لبنان عن العالم العربي، ونيجيريا عن افريقيا، والشيلي عن أمريكا اللاتينية، واليابان عن آسيا.

مستجدات دورة 2019
من مهرجان كان السينمائي بفرنسا، أعلن الراحل نجيب عياد عن مستجدات الدورة 30 من أيام قرطاج السينمائية والتي تتلخص أساسا في إطلاق قسم جديد يهتم بأفلام الشتات في المنطقة العربية والإفريقية لمخرجين مزدوجي الجنسية. ومن اهتمامات المهرجان هذا العام تدعيم حضور الأفلام الوثائقية بما هي سينما الحقيقة والواقع عبر تنظيم ورشات تهدف إلى ربط العلاقات بين المخرجين الوثائقيين. كما من المتوقع أن تسلط الأيام الضوء على الملكية الأدبية والفكرية والتجارية ضمن منابرها وندواتها في ظل تفشي ظاهرة قرصنة الأفلام...

بعد 50 سنة و30 دورة ، لاشك أن أيام قرطاج السينمائية 2019 ستجدد العهد مع جمهور الفن السابع ومع ارتسامات جديدة للتعبير بالصورة والصوت عن قصص من الحياة ... ولكن الأكيد أنها لن تخلو من الحنين لطيف نجيب عياد، هنا وهناك !
الأفلام التونسية في المسابقات الرسمية

من ضمن 40 فيلما ترشحت بين روائي ووثائقي، تم الإعلان عن قائمة الأفلام التونسية التي ستخوض غمار التنافس في مختلف المسابقات.
وقد تكونت لجنة مشاهدة الأفلام الروائية من أنيسة البراق و أمنة القلي و كريم حمودة و حمادي عرافة و خميس خياطي . أما لجنة مشاهدة الأفلام الوثائقية فقد مثل عضويتها كل من محمد حداد و محسن فريجي و خالد عقربي وألفة شقرون و أمين بوخريص.

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة
«نورا تحلم» للمخرجة هند بو جمعة إنتاج PROPAGANDA
« بيك نعيش» للمخرج مهدي برصاوي إنتاج CINETELEFILMS
إنتاج NOUVEAU FILM

مسابقة الأفلام الروائية القصيرة
« True Story « للمخــرج أميـــــــن لخنش إنتـــــــاج ULYSSON و ANTWORKS
· « Charter « للمخرج صبري بوزيد إنتاج BAHAMUT FILMS
«هروب» للمخرج يؤاب الدشراوي إنتاج GODOLPHIN FILMS
«سراب» للمخرجة فاتن الجزيري إنتاج AUDIMAGE

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة
· « Hanted Past « للمخرجة فاطمة الرّياحي إنتاج قناة الجزيرة الوثائقيّة

«على العارضة» لسامي التليلي إنتاج
NOMADIS IMAGES و MILLE ET UNE PRODUCTIONS
· « Fathallah TV, 10 ans et une révolution plus tard « للمخرجة وداد الزغلامي إنتاج ULYSSON

مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة
· « أهل الكهف» للمخرج فخري الغزال إنتاج ROSA LUXEMBURG STIFTUNG
· «من طين» ليونس بن سليمان إنتاج CINE Par’Court

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115