المجلس الوطني للثقافة يعقد أولى اجتماعاته: هواجس... وانتظارات

بعد طلب وإلحاح وحاجة قصوى، يأتي تأسيس مجلس وطني للثقافة في تونس ليقود قاطرة الثقافة هندسة وتخطيطا ومقترحات...

وقد تمّ إحداث هذا المجلس بمقتضى أمر حكومي يوم 3 ديسمبر 2018. وتعهد إلى المجلس الوطني للثقافة مهمة طرح السياسات الثقافية الوطنية التشاركية في تفاعل بين وزارة الشؤون الثقافية وأهل الثقافة والإبداع ومكونات المجتمع المدني...
في إطار مركز تونس الدولي للسياسات الثقافية، أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين صباح أمس الخميس 29 أوت 2019 بحضور عدد من المثقفين وممثلي الوزارات والمجتمع المدني على انعقاد أول مجلس وطني للثقافة بالقصر السعيد بباردو.

الثقافة... «وزارة سيادة وتأسيس»
من المهام المنوطة بعهدة المجلس الوطني للثقافة تقديم التصورات والبرامج التي تساعد على تطوير الثقافة والفن والإبداع وتعزيز إشعاع تونس في الخارج، وإبداء الرأي في الخطط والبرامج الهادفة إلى تنفيذ الاختيارات الوطنية في ميدان الثقافة. إلى جانب دراسة واقع قطاع الثقافة واستشراف التطورات داخليا وخارجيا، واقتراح الإصلاحات التشريعية والهيكلية الكفيلة بتطوير أداء القطاع وتأهيله...

في أول اجتماع للمجلس الوطني للثقافة، شدّد وزير الشؤون الثقافية على «ضرورة إيلاء وزارة الشؤون الثقافية ما تستحقه من اهتمام ومتابعة لتكون وزارة سيادة وتأسيس...» وأشار وزير الشؤون الثقافية في مستهلّ الجلسة إلى أهمية المجالس الجهوية والتي بلغ عددها 30 مجلسا في الاستماع إلى هواجس الفنانين والمبدعين ... من أجل بلورة إستراتيجية عمل تنبثق من ثقافة القرب وتحتكم إلى مبادئ اللامركزية وحق الثقافة للجميع.

وفي استعراض لبرامج عمل مختلف إدارات وزارة الشؤون الثقافية وهياكلها، التقى مع أعضاء المجلس الوطني للثقافة حول الاتفاق على قدرة الثقافة بأن تكون قوة اقتصادية ناعمة وداعمة للتنمية في استثمار جيد للموروث الثقافي والحضاري والمخزون الأثري وكنوز التراث المادي واللامادي...
ويجتمع المجلس الوطني للثقافة على الأقل مرتين في السنة في دورة عادية وكلما دعت الحاجة إلى ذلك في دورات استثنائية بناء على دعوة من رئيسه أو بطلب من ثلثي أعضائه.
وباعتبار أن يوم أمس قد شهد الاجتماع التأسيسي للقاءات المجلس الوطني للثقافة، فمن المأمول أن تكون الجلسات القادمة أكثر تمثيلا وحضورا... وصدى.

19 عضوا في المجلس الوطني للثقافة
تحت رئاسة الوزير المكلف بالثقافة، يتركب المجلس الوطني للثقافة من 19 عضوا من ضمنهم ممثل عن رئاسة الحكومة، وممثلا واحدا عن الوزارات التالية: المالية والداخلية والتربية والتعليم العالي والبحث العلمي والسياحة والشباب والرياضة والتنمية. كما يضم المجلس الوطني للثقافة ممثلين عن هياكل المجتمع المدني ذات الصلة بالقطاع الثقافي، وأيضا شخصيتين ثقافيتين وطنيتين مشهود لهما بالكفاءة والإشعاع في الميادين الفكرية والفنية وشخصيتين من أصحاب الكفاءة والإشعاع في ميداني التراث والآثار.
وفي تمثيل للجهات والحياة الثقافية في ولايات الجمهورية، تضم عضوية المجلس الوطني للثقافة 5 شخصيات ثقافية وفنية ممثلة عن 5 ولايات يقع تعيينها باقتراح من المندوبين الجهويين للشؤون الثقافية ذلك لمدة سنة وبالتداول بين مختلف الولايات.
ويتم تعيين أعضاء المجلس الوطني للثقافة بقرار من الوزير المكلف بالثقافة وباقتراح من الوزارات والهياكل المعنية وذلك لمدة سنتين قابلة للتجديد مرتين على أقصى تقدير.

تأسيس في انتظار التغيير
يأتي تأسيس المجلس الوطني للثقافة لإعادة ترتيب البيت الثقافي وتنزيل الفعل الإبداعي المرتبة التي يستحق في العواصم والجهات والأرياف.... بعيدا عن الحضور المناسباتـــي والاستعـــراضي والفلكلوري...
يمكن أن تكون طاولة المجلس الوطني للثقافة أرضية خصبة لانتعاشة القطاع الثقافي بتقديم البدائل والاستجابة للمطالب وتقديم المقترحات الهيكيلية والتشريعية لتنقيح القوانين وتحيينها صونا لكرامة الفنان ولصالح الثقافة والفنون... فكم من مشروع قانون في درج الانتظار على غرار قانون الفنان والمهن الفنية الذي يراوح مكانه رغم أمس الحاجة إليه، وكم من مؤسسات وهياكل تشتغل دون قانون أساسي!

والأكيد أن مباركة بعث المجلس الوطني للثقافة بتونس ستأتي أكلها وتحدث التغيير وتحصد المساندة عندما يكون هذا المجلس قوة تجميع وإجماع من خلال تمثيلية مُثلى لتركيبته وأعضائه وإستراتيجية عمل ناجعة، ملموسة الأثر وواضحة الأفق !

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115