قريبا «24 ساعة مسرح دون انقطاع» في الكاف: ندوة دولية بعنوان «الفن الرابع والسلطة الرابعة»

في تظاهرة فريدة من نوعها، تعيش مدينة الكاف كل عام متعة العروض المسرحية المتواصلة دون انقطاع في مصافحة

نور الشمس نهارا ومغازلة ضوء القمر ليلا... وإحياء لطقسها السنوي في إعلاء صوت الفن الرابع ونشر راية أب الفنون، تستعد مدينة الكاف العريقة تاريخا ومسرحا إلى استقبال عشاق هذا الفن في موعد متجدد مع تظاهرة «24 ساعة مسرح دون انقطاع ».
يعكف مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف بإدارة عماد المديوني على وضع تفاصيل برمجة الدورة 18 من تظاهرة «24 ساعة مسرح دون انقطاع» ذائعة الصيت وواسعة الجمهور، والتي تستقبل عشاق المسرح في شهر مارس من كل سنة.

صاحبة الجلالة وأب الفنون: أية علاقة؟
في «24 ساعة مسرح دون انقطاع» في الكاف احتفاء بتجليات الإبداع على ركح الفن الحيّ وانعكاس لإرهاصات الحياة على مسرح الإنسان... وبين هذا وذاك، تحاول هذه التظاهرة ذات الخصوصية النوعية أن تتطرق إلى هواجس فن الخشبة وشواغل المهنة عبر ورشات مختصة وندوات فكرية مهمة... وفي دورتها 18، سيكون منبر تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع بالكاف مفتوحا للتباحث والنقاش وتطارح الآراء والأفكار حول الندوة الدولية «الفن الرابع والسلطة الرابعة». فلا شك أنه ما بين صاحبة الجلالة وأب الفنون علاقة وطيدة ووثيقة وكلام كثير جدير بأن يقال !
في هذه الندوة الفكرية الدولية سيمنح المصدح إلى محاضرين من تونس وخارجها وذلك بمشاركة «جيل كوستاف» من فرنسا وعبد الحليم المسعودي ومحمد مسعود إدريس من تونس وحسن تليلاني من الجزائر... وذلك يوم 25 مارس 2019 .

إبداع ومهرجان رغم البنية التحتية الهشة
لاشك أن تنظيم تظاهرة «24 ساعة مسرح دون انقطاع» بالكاف يأتي هذه السنة في مناخ خاص بعد أن تلقى مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف تنبيها عاجلا من بلدية الكاف بضرورة الإخلاء الفوري لمقر الإدارة وقاعة مسرح الجيب نورالدين بن عزيزة و قاعة الرقص محمد بن عثمان. وأمام هذه الوضعية الطارئة فإن المركز يواصل أنشطته ومختبراته التكوينية بقاعة العروض الكبرى منصف السويسي التي تم تشييدها سنة 2001.

وفي تصريح لـ«المغرب» أكد مدير المركز عماد المديوني أن وزارة الشؤون الثقافية قامت بواجبها على أكمل وجه تجاه الموضوع وذلك برصدها الاعتمادات اللازمة لإعادة تهيئة الفضاءات المذكورة في مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف.وفي انتظار التسريع في إجراءات إسناد الصفقة للمقاول من طرف الإدارة الجهوية للتجهيز وولاية الكاف ستنطلق أشغال تهيئة مركز أقدم مراكز الفنون الدرامية والركحية والوريث الشرعي لإبداع فرقة الكاف العريقة.

وتكيفا مع هذه المستجدات، قامت إدارة المركز بتهيئة الجانب الخلفي لقاعة العروض الكبرى بما في ذلك حجرات الملابس لاستغلالها كمقر وقتي للإدارة، في حين تمت تهيئة حجرات ملابس أخرى تم تقسيمها وإعدادها بمواد قابلة للتركيب والتفكيك كاللوح والأليمينيوم...

وبالرغم من هشاشة البنية التحتية فإن مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف قد قدم حصيلة مشرفة سنة 2018 تتلخص في ترويج 79 عرضا مسرحيا وإنتاج 4 أعمال فنية وحصد 4 جوائز في تونس وخارجها كان آخرها التتويج بجائزة الاتحاد العام التونسي للشغل لأحسن تقنية مسرحية والتي حازت عليها مسرحية «القادمون» في الدورة الأخيرة من أيام قرطاج المسرحية. كما سبق أن اقتنصت الممثلة سهام التليلي جائزة أحسن ممثلة في مسرحية»قم» في مسابقة مهرجان المسرح الحديث بالقيروان نوفمبر 2018.

وبعد أن فازت موندراما «تجرأ. تي آن» من إنتاج المركز بالتانيت الذهبي في المهرجان الدولي للموندرام بقرطاج في ماي 2018 و أيضا على جائزة «الحبارة الفضية» في مهرجان الأيام المغربية للموندرام بالجزائر في ديسمبر 2018، فإن هذا العمل سيكون حاضرا على ركح اختتام المهرجان الدولي للموندرام بقرطاج في أفريل 2019.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115