اختتام مهرجان «كان» السينمائي: الذهب لليابان... التميّز لتونس... والتتويج للٌبنان

كان الحدث في مهرجان «كان» لهذا العام هو حصول السينما العربية وتحديدا

الفيلم اللبناني «كفر ناحوم» للمخرجة نادين لبكي على جائزة لجنة التحكيم. ومنح مهرجان «كان» السينمائي في اختتام دورته 71 سعفته الذهبية إلى فيلم «مسألة عائلية» للمخرج الياباني «هريكازو كوري إيدا». كما كانت تونس ضيف شرف قسم»نصف شهر المخرجين» السينمائي في دورته 71، وحصدت التتويج بجائزة أحسن ممثلة التي كانت من نصيب مريم الفرجاني عن دورها في فيلم «على كف عفريت».

في اختتام مهرجان «كان» أسندت سعفة ذهبية خاصة واستثنائية للمخرج السويسري الفرنسي جان لوك غودار.وفازت الإيطالية أليس روهفاشر بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم «سعيد مثل لازارو» بالتساوي مع الإيراني جعفر بناهي عن فيلم «ثلاثة وجوه».وحصد جائزة أفضل إخراج البولندي بافل بافليكوفسكي عن فيلم «حرب باردة».وأحرزت الممثلة سامال يسلياموفا من كازاخستان على جائزة أفضل ممثلة. أما جائزة أفضل ممثل فكانت من نصيب الإيطالي مارسيلو فونتي.

تونس ضيف شرف «نصف شهر المخرجين»
كان حضور السينما التونسية في مهرجان «كان» السينمائي في دورته 71 مميزا حيث حلّت تونس ضيف شرف على قسم «نصف شهر المخرجين محمّلة بعروض أولى لأربعة أفلام روائية قصيرة من إنجاز أربعة مخرجين تونسيين هم مريم الفرجاني وأنيسة داود وإسماعيل اللواتي ورفيق عمراني. ويخوض هؤلاء المخرجون لأول مرة تجربة الإخراج بالاشتراك مع أربعة مخرجين أجانب ليست لهم فكرة مسبقة عن تونس. وقد حملت هذه الأفلام التي كانت ثمرة برنامج «تونس فاكتوري» العناوين التالية:«قانون الصمت»، «ليالي ليلى»، «العصفور الأزرق»، «خوذو عيني...» في إنتاج مشترك بين «مجمّع شركات الإنتاج المتضامنة» وتحت إشراف المركز الوطني للسينما والصورة.
وفي عرضه العالمي الأوّل، احتضن مهرجان «كان» عرض فيلم «ولدي» للمخرج محمد بن عطية الذي نال فيلمه الروائي الطويل الأول «نحبك هادي» عددا كبيرا من الجوائز الوطنية والعالمية.
ويسرد فيلم «ولدي» الذي تم عرضه أيضا ضمن فعاليات «نصف شهر المخرجين» قصة رياض وزوجته نازلي وقد تمحورت حياتهما وآمالهما حول ابنهما الوحيد سامي. فهل سيقدران على تحمل مفاجأة اختفائه؟
وحصدت تونس نجاحا هاما بفوز الممثلة مريم الفرجاني بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «على كف عفريت» وذلك خلال النسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية التي ينظمها مركز السينما العربية على هامش الدورة الـ71 من مهرجان «كان» السينمائي.

الإعلان في «كان» عن بعث «منارات» في تونس
شهـــد مهرجـــان «كـــان» السينمائي الإعلان عن ولادة مهرجان سينمائي جديد يحمل عنوان «منارات» من 9 إلى 15 جويلية 2018 بتونس من تنظيم المركز الوطني للسينما والصورة بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي بتونس و المركز الفرنسي للسينما. وستتولى إدارة الدورة التأسيسية للمهرجان المنتجة السينمائية درّة بوشوشة.
ومن المنتظر أن يتم على هامش تأسيس « منارات » التوقيع على اتفاقية تأسيس « إتحاد مراكز السينما العربية »، في إطار التحضير لعقد مشروع اتحاد مراكز السينما العربية، الذي يهدف إلى دعم الإنتاج المشترك والحفاظ على التراث السينمائي، والرقمنة والتدريب، وترجمة الأفلام وصناعة المهرجانات، وتسهيلات التصوير في دول الاتحاد، الى جانب دعم توزيع الأفلام، وتبادل الخبرات والتعاون في مجال أفلام التحريك والواقع الافتراضي...

 نادين لبكي من لبنان تفوز بجائزة لجنة التحكيم
خطفت لبنان الأضواء في مهرجان «كان» بفوز المخرجة اللبنانية نادين لبكي  بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان «كان» السينمائي عن فيلمها « كفرناحوم ».
ويروي الفيلم قصة صبي صغير يعيش في أحد أحياء بيروت الفقيرة... والذي يحاول من دون جدوى منع تزويج شقيقته الصغرى التي بلغت سن الزواج. وبسبب الظروف الصعبة التي يعيشها الطفل والحياة الصعبة التي يحياها يقرر مقاضاة والديه وهما السبب في مجيئه إلى هذا العالم وعيشه على هامش الحياة.

«طريق السموني» يأثر لـ«غزة» في «كان»
كانت جائزة « العين الذهبية » لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان «كان» من نصيب فيلم « طريق السموني » لصاحبه المخرج الإيطالي ستيفانو سافونا الذي يتحدث عن مجزرة راح ضحيتها العشرات من عائلة واحدة في قطاع غزة خلال عملية لجيش الاحتلال الإسرائيلي.
وأبدت لجنة تحكيم الجائزة تضامنا مع أهالي غزة ضد مجازر الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115