المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج في دورته التأسيسية: هل يصالح بين جمهور المسرح وفنّ الممثل الواحد ؟

هو الفنان الوحيد على الركح فإما أن يقنع أو أن يفشل... من هنا تتأتى صعوبة المونودراما في المسرح.

ومن أجل إحياء هذا الفن وإعادة الاعتبار إلى أعلامه ورموزه وأركاحه ... تم بعث المهرجان الدولي للموندراما بقرطاج الذي تنتظم دورته التأسيسية من 30 أفريـل إلى 5 مـاي 2018 بكل من تونس العاصمـة والـكاف والقـيروان وقفصـة وصفاقـس ومدنـين.
افتتاح الدورة التأسيسية من “المهرجان الدولي للموندراما بقرطاج” سيكون مع عرض “آش سمّاك الله...” بإمضاء الفنان المغربي عبد الحق الزروالي الذي قدم ما يقارب 24 مسرحية كان فيها الكاتب والمخرج والممثل الوحيد.

تنوّع في العناوين ... تعدّد في المضامين
ما بين العاصمة والجهات، سيسجل المهرجان الدولي للمونودراما حضوره في عدد من مكان على غرار مدينـة الثقافـة والمـسرح البلـدي ومـسرح فرقـة مدينـة تونـس وقاعـة الكوليـزي والمركـز الثقـافي والشـبابي بالمنـزه السـادس والفضـاءات الثقافية التالية: «كارمـن» الثقـافي وريحـة البـلاد والفتـح الثقـافي وقاعة الحمراء. أما في الجهات فسيكون المهرجان حاضرا من خلال احتضان عروضه من طرف مراكــز الفنــون الدراميــة الركحيــة بالــكاف والقــيروان وقفصــة وصفاقــس ومدنيــن، إضافة إلى العــروض بالمبيتــات والفضاءات الجامعية.
13 بلدا ستشارك في هذا المهرجان وهي: تونس وفلسطين والمغرب والجزائر ومصر والسـودان والعراق والأردن وموريتانيا والسـعودية وبوركينا فاسو والكوت ديفوار والبينين ستؤثث فقرات المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج.
وسيتحف هذا المهرجان جمهوره بعدد من العروض الأولى والجديدة من تونس وخارجها على غرار عودة الفنان التونسي عبد العزيز المحرزي إلى الخشبة من خلال “اشهد يا الايام”.

فلسطين ضيف شرف المهرجان
لأنّ فلسطين هي القضية الأم والهاجس العربي الأهم، فإنها تفرض حضورها بشكل أو بآخر في شتّى تمظهرات الفن وتجليات الإبداع. وعلى ركح المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج في دورته الأولى ستكون فلسطين هي ضيف شرف المهرجان احتفاء بالمسرح الفلسطيني من خلال عرض خمسة أعمال مونودرامية تحمل العناوين التالية:”الرحلة” و”صاغ سليم” و”مذكرات سلفي” و”سأموت في المنفى” و”المصوّر”.
ولن يقتصر المهرجان الدولي للموندراما بقرطاج على العروض المسرحية فحسب بل سيكون مناسبة لإقامة عدد من الورشات حول “تقنيات الحكاية” بإشراف نعومة محلية وورشة عن “الكوميديا المرئية” بإشراف الفنان باولو افاتانيو من ايطاليا و”فن الممثل الواحد” بتأطير مازن غرباوي مدير المهرجان الدولي للمسرح الشباب بشرم الشيخ مصر و”المونودراما بين تقنيات الإلقاء وفنون الأداء” لنزار كشو من تونس و”التجديد في المونودراما” لفاروق صبري من العراق.

تصحيح النظرة السلبية إلى “الوان مان شو”
على منصة التكريم، يقف المهرجان في تحية وفاء وعرفان لرموز مسرحية راحلة وأخرى باقية هنا على قيد الحياة لتعلي راية الفن على المسارح والأركاح. ومن بين المكرمين في الدورة الأولى من المهرجان الدولي للموندراما بقرطاج نور الدين عزيزة وكمال التواتي ومحمد التسولي وعبد الحق الزوالي من المغرب ومحمد عبد الهادي وسعاد خليل من ليبيا وعز الدين مجوبي وآيت علي من الجزائر.

يأتي بعث المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج من أجل تصحيح النظرة السلبية إلى عروض المونودراما أو الوان مان شو حسب تصريح كان قد أدلى به صاحب الفكرة الفنان إكرام عزوز إلى جريدة “المغرب”، مؤكدا ما يلي: “من المؤسف أن تحصر الأحكام المسبقة عروض المونودراما في خانة البحث عن الربح المادي أو استسهال الكوميديا أو الإساءة إلى المسرح... حتى أن بعضهم لا يعتبر «الوان مان شو» مسرحا ! وهذا ليس صحيحا لأن المونودراما فن مسرحي قائم الذات له ميزات وخصوصيات وشروط... وفي تونس كانت لنا تجارب رائعة وأسماء لامعة في هذا الفن على غرار حمادي الجزيري في «أغنيم التم»، و نورالدين بن عزيزة في «التربيع والتدوير» عن نص عز الدين المدني ، كما اشتهر محمد إدريس بتقديم عرض «حي المعلم»، كما أبدع كمال التواتي في «لرياح» من إخراج طارق بن عبد الله، دون أن ننسى طبعا لمين النهدي ورؤوف بن يغلان وناجية الورغي وزهيرة بن عمار...”

كثيرا ما كان «الوان مان شو» محل استنكار بسبب وقوعه في الاستسهال باستثناء بعض المونودرامية التي لم تتنازل عن القيمة والجودة. فهل سيكون المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج فرصة للمصالحة بين الجمهور والممثل الواحد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115