فيما السنة الجامعية على أبواب الانتهاء: اعتصامات مفتوحة وإضرابات جوع بمعاهد المسرح في تونس والكاف

لم تهدأ السنة الجامعية في رحاب المعهد العالي للفن المسرحي بتونس كما لم يستقر الوضع في ساحة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف مما تسبب في تعطل الدروس وقد شارف الموسم الدراسي على الانتهاء ! فما هي حيثيات الموضوع وتبّعات المسألة على نجاح السنة الجامعية

خصوصا بعد دخول الطلبة في اعتصامات مفتوحة وإعلان إضرابات الجوع ؟
ما بين تونس والكاف، ينفذ طلبة المعهد العالي للفن المسرحي بتونس وأيضا طلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف اعتصاما مفتوحا إلى حين تحقيق عدد من المطالب.وإن يبدو تزامن هذه الاحتجاجات في كلا المعهدين تلقائيا ودون سابق تنسيق فإنّ الملامح العامة لمطالب طلبة المعهدين تبدو متشابهة ومتفقة حول ضرورة مراجعة منظومة التكوين والتدريس.

طلبة المسرح بتونس يحتجون على غلق قاعات التمارين
تحت شعار «زيد طفّي الضو... بجوعنا نفكّو مشروعنا»، يتواصل إضراب مجموعة من طلبة المعهد العالي للفن المسرحي بتونس لليوم السابع على التوالي. كما دخل عدد من الطلبة في إضراب جوع مفتوح على خلفية غلق القاعات أمام التمارين الليلية...
وفي تصريح لـ«المغرب» أفاد الطالب «صالح ظاهري» في تصريح لـ»المغرب» بما يلي: «كل ما نطلبه هو اعتماد منظومة تعليمية صلبة وإتباع منهجية تدريس محكمة لتكون الثمرة جيلا متكوّنا ومتمكنّا من المخرجين والممثلين وأساتذة المسرح...وإن كنا نغض الطرف عن نقص التجهيزات وافتقار مكتبة المعهد للمراجع، فإن ما زاد الطين بلّة هو مضايقة إدارة المعهد لنا ومحاولتها فرض الحصار على التمارين المسرحية الليلية بالتقليص في زمن التوقيت المسائي المخصص للتمرن على المشاريع المسرحية وهو ما ممثل عامل ضغط بالنسبة للطلبة حيث لم يتبق سوى شهر واحد لتقديم مشاريع التخرج !»

ولخص الطالب «صالح ظاهري» مطالب رفاقه من المعتصمين في «فتح قاعات التمارين أمام الطلبة ليلا دون موعد غلق مشروط وإعادة اعتماد دورة التدارك بالنسبة للسنتين الأولى والثانية ومراجعة منظومة التدريس حتى يستعيد المعهد العالي للفن المسرحي بريقه من جديد.»

وردا على سؤال مدى تفاعل إدارة المعهد مع مطالب الطلبة المعتصمين، أجاب محدثنا:» لقد توّخت الإدارة سياسة التجاهل واللامبالاة في التعامل مع مطالب الطلبة إلى حد تعكر الحالة الصحية للطالب «حامد سعيد» بعد دخوله في إضراب جوع. كما قامت الإدارة بقطع التيار الكهربائي عن قاعة التمارين في ترهيب للطلبة المعتصمين...»

ماذا في توضيح المجلس العلمي للمعهد؟
في الوقت الذي يطالب فيه الطلبة المعتصمون بالمعهد العالي للفن المسرحي بالكاف بفتح قاعات التمارين أمام الطلبة للتمرن على مشاريع التخرج في أريحية وأرضية مشجعة وبعيدا عن مداهمة وقت الغلق، فقد اعتبر مدير المعهد «محمود الماجري» أن المعهد يفتح أبوابه من الساعة السادسة صباحا إلى الساعة العاشرة ليلا وأنّه من غير المعقول إبقاء هذه المؤسسة الجامعية مفتوحة إلى ساعات متأخرة أو استمرار فتحها طيلة الليل.»

وعلى إثر تعطل الدروس منذ 6 أفريل الجاري بالمعهد .....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115