في الندوة الصحفية لمهرجان المسرح العربي بتونس: دورة استثنائية بمشاركة 22 دولة عربية

بعيدا عن غوغاء السياسة وصخب الاحتجاجات... بسبب الأزمة الأخيرة بين تونس والإمارات، اختار مهرجان المسرح العربي

الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح بالشارقة أن يكون في حلّ من التجاذبات وفي منأى عن الجدالات بين الدولتين وأن ينتصر للمسرح وحده في إعلاء راية «أب الفنون». فلم يُلغ المهرجان وأبى إلاّ أن يكون وفيّا لرسالته المسرحية جامعا وموّحدا لا مشتّتا ومفرّقا... تحت سماء الفن الرابع بتونس تنتظم الدورة 10 من مهرجان المسرح العربي من 10 إلى 16 جانفي الجاري تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية والهيئة العربية للمسرح.

27 عرضا من بينها 11 عرضا ضمن المسابقة الرسمية و11 خارج المسابقة إضافة إلى عرضين لمسرح الهواة وثلاثة عروض لمسرح العرائس، هي باقة مسرحيات مهرجان المسرح العربي التي تحتضنها تونس. وقد تم تقديم ملامح المهرجان وتفاصيله،أمس، خلال ندوة صحفية أكد فيها المتدخلون على استثنائية الدورة 10 من المهرجان.

3 مسرحيات تونسية في المسابقة الرسمية
من أجل «مسرح عربي جديد يساهم عضويا في بناء الحضارة والإنسان، مسرح يعمّق الانتماء الثقافي وينفتح على ثقافات العالم بأسره» تطمح الدورة 10 من مهرجان المسرح العربي إلى أن تكون علامة فارقة على جسر الانتقال إلى دورات أخرى بتصوّر جديد وطرح مختلف...
مع عرض»خوف» للفاضل الجعايبي سيكون افتتاح مهرجان المسرح العربي بتونس وبعرض «ثلاثين وأنا حاير فيك» لتوفيق الجبالي سيكون اختتام المهرجان.

وقد أعلنت الهيئة العربية للمسرح أنه تم انتقاء 27 عرضا مسرحيا لتأثيث مهرجان المسرح العربي في دورته العاشرة بتونس سواء كان ذلك في خانة العروض المشاركة أو في صنف العروض المتنافسة على النسخة السابعة من جائزة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي.
وإن بلغ عدد ترشحات تونس لمهرجان المسرح العربي 32 عرضا مسرحيا فقد تم اختيار3 مسرحيات لخوض غمار التنافس مع 11 عرضا ضمن المسابقة الرسمية، وهي : «الشمع» إخراج جعفر القاسمي  و»الرهوط أو تمارين في المواطنة» لعماد المي و»فريدم هاوس»   للشاذلي العرفاوي .
ومن بين 11 عرضا كذلك يسجل المسرح التونسي حضوره في المهرجان خارج إطار المسابقة بعرض «ألهاكم التكاثر» لنجيب خلف الله و»طوفان»   لحافظ خليفة... إضافة إلى عرضين لمسرح الهواة وثلاثة عروض لمسرح العرائس.

مؤتمر عن «المسرح بين السلطة والمعرفة»
يهتم المؤتمر الفكري للدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي بمحور «المسرح بين السلطة والمعرفة» بمشاركة 42 متدخلا. كما سيهتم المهرجان في جانبه الفكري بتنظيم ندوة حول المسرح الموريتاني بعنوان «المسرح الموريتاني اليوم وغدا». إلى جانب ندوة حول نص « من قتل حمزة؟» الذي تم تأليفه بشكل مشترك بين كاتبين عربيين، و قد ولد النص من رحم الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي التي احتضنتها الجزائر.
وقد سبق لتونس إن احتضنت مهرجان المسرح العربي في دورته الثانية سنة 2010 بعد أن كانت القاهرة قد استقبلت دورته التأسيسية. وبعد 8 سنوات يعود المهرجان ليحتفل بعقده الأوّل في تونس.

ورشات تكوينية في فنون المسرح
 لن يقتصر مهرجان المسرح العربي بتونس على العروض والندوات الفكرية بل سيكون هنالك اهتمام بالورشات التكوينية، وفي هذا السياق ستحتضن فضاءات المعهد العالي للفن المسرحي والمركز الوطني لفن العرائس أربع ورشات تكوينية في مجالات: الكوميديا ديلارتي وفن الأقنعة وفن الميم وفن العرائس. إلى جانب ورشة مخصصة للشباب العربي بمقر المسرح الوطني بتونس، وورشة لفائدة ناشئة الشارقة بفضاء التياترو، وورشة بمدينة الثقافة في تقنيات الإضاءة لفائدة تقنيي مراكز الفنون الركحية بتونس.
ويقام بهذه المناسبة معرض لمنشورات الهيئة العربية للمسرح والتي تقارب 200 مؤلف ما بين إبداعات ودراسات وتراجم ووثائق.

10 تكريمات لأسماء مسرحية تونسية
في تحيّة وفاء وعرفان، يمنح مهرجان المسرح العربي في دورته العاشرة أوسمة التكريم إلى 10 شخصيات من نساء المسرح التونسي ورجالاته ممن رشحتهم وزارة الشؤون الثقافية نظير عطائهم المتواصل في الميدان المسرحي، وهم الفنانات والفنانون: دليلة مفتاحي وسعيدة الحامي وصباح بوزويتة وفاتحة المهداوي وفوزية ثابت والبحري الرّحالي وأنور الشعافي وصلاح مصدق ومحمد نوير ونور الدين الورغي.

ومن المنتظر أن يثمر مهرجان المسرح العربي عن إصدار خمسة كتب حول المسرح التونسي لمؤلفين من تونس.
وبعد أن فازت تونس مرتين في تاريخ المهرجان بالجائزة الكبرى من خلال مسرحية «زهايمر» للمخرجة مريم بوسالمي وعرض «ريتشارد3» للمخرج جعفر القاسمي، هل يعانق المسرح التونسي للمرة الثالثة نشوة الفوز بجائزة مهرجان المسرح العربي ؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115