بين نفطة وسيدي بوسعيد : من «مهرجان الموسيقي الصوفية روحانيات» إلى «مهرجان روحانيات»: أين الأصل وبأي روح؟

في عواصم العالم تنتشر المهرجانات المختصة في الموسيقى الصوفية إحياء للموروث الحضاري وتأكيدا للانفتاح والحوار بين الثقافات والتخاطب بين ثنايا الكلمات، من الروح إلى الروح. وبدورها شهدت تونس، السنة الفارطة، ولادة مهرجان يعنى بهذا النمط الموسيقي الضارب بجذوره في عمق الثقافة العربية الإسلامية تحت عنوان مهرجان الموسيقى الصوفية روحانيات بنفطة .

وفي هذا العام أيضا تم بعث «مهرجان روحانيات « بمدينة سيدي بوسعيد. فأية علاقة بين المهرجانيين؟ وهل من نقاط التقاء وتقاطع بينهما؟

في السنة الماضية، شهدت تونس تنظيم أول دورة من «مهرجان الموسيقي الصوفية» بمدينة نفطة من ولاية توزر من 26 إلى 29 نوفمبر2016. وتم تعيين الفنان هشام رستم مديرا فنيا للمهرجان. وفي هذا العام، أعلن هشام رستم عن بعث مهرجان مشابه مختص في النمط الموسيقي نفسه بسيدي بوسعيد بالعاصمة من 23 إلى 28 أوت 2017 تحت عنوان «روحانيات».

«مجموعة ابن عربي» مستاءة من «روحانيات»
تحت شعار «موسم العشق»، اختار الفنان هشام رستم أن يحطّ رحال مهرجان «روحانيات» بسيدي بوسعيد وتحديدا بمركز الموسيقى العربية والمتوسطية، وكان الافتتاح مساء الأربعاء 23  أوت الجاري على إيقاع عرض «مجموعة الكندي» السورية للإنشاد والموسيقى الصوفية.
وفي السهرة الثانية من ليالي المهرجان أعربت «مجموعة ابن عربي» بقيادة الفنان والباحث المغربي أحمد لخليع، في خطاب مباشر إلى الجمهور عن انزعاجها من سوء التنظيم خصوصا وأن الموسيقى المنبعثة من حفل زفاف محاذ لفضاء النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد قد شوّشت عليها عزفها وإنشادها... فما كان من زوجة مدير المهرجان سناء رستم إلا أن تناولت المصدح موجهة اللوم إلى «مجموعة ابن عربي» ... مما استدعى تدخل هشام رستم لطلب الاعتذار !
وبالرغم مما كان ، فقد أكملت «مجموعة ابن العربي « إحياء سهرة الخميس 24 أوت 2017 من «مهرجان الروحانيات» متوجهة إلى الجمهور بالقول:» تلقينا أسوأ معاملة في هذا المهرجان بالرغم من أننا لم نتلق أي أجر مقابل هذا العرض ... وسنكمل السهرة إكراما للشعب التونسي.»

اتهام هشام رستم بـ«سرقة فكرة مهرجان نفطة» !؟
جاء تأسيس المهرجان الدولي للموسيقى الصوفية بنفطة لهدف بعث تظاهرات موسيقية مختلفة ومتفردة في إحياء للمخزون الحضاري العريق لمدينة نفطة التي عرفت بكونها عاصمة الفرق الطرقية... فكان أن التأمت دورته الأولى في شهر نوفمبر2016 تحت شعار «روحانيات» وتم تعيين الفنان هشام رستم مديرا فنيا لهذا المهرجان.
وفي الوقت الذي يستعد فيه المهرجان الدولي للموسيقى الصوفية بنفطة لتنظيم دورته الثانية، أعلن المدير الفني للمهرجان العام الفارط هشام رستم عن بعث «مهرجان روحانيات» بمدينة سيدي بوسعيد. وهو ما تسبب في اتهام هشام رستم بـ «سرقة فكرة المهرجان واسمه...» حسب «حنين بوقرة» عضوة هيئة المهرجان الدولي للموسيقى الصوفية «روحانيات» بنفطة . أما رد هشام رستم فكان بأن «مدينة توزر لا يوجد بها إلا نزل وحيد وتفتقر للبنية التحتية الملائمة لتنظيم مثل هذا المهرجان في صبغته الدولية ...»
وللتذكير فقد شهدت الدورة الأولى من المهرجان الدولي للموسيقى الصوفية «روحانيات» بنفطة مشاكل تنظيمية حيث صرحت عضوة المهرجان المكلفة بالتنظيم والاستقبال «حنين بوقرة» أن الممثل هشام رستم اعتدى عليها لفظيا وجسديا. كما كشفت أن السبب يتعلق بإصرار زوجة هشام رستم على إيواء 43 من معارفها في النزل على حساب إدارة المهرجان بكلفة تصل إلى قرابة 12 ألف دينار.

حسن الزرقوني على رأس مهرجان نفطة
صدر خبر تكوين جمعية المهرجان الدولي للموسيقى الصوفية بنفطة في الرائد الرسمي بتاريخ 10 ماي 2016. وفي 17 أوت 2017 صدر قرار من ولاية توزر يتعلق بتعيين الهيئة المديرة للمهرجان الدولي للموسيقى الصوفية بنفطة في دورته المقبلة التي ستنتظم في شهر نوفمبر 2017.
وتتكون هذه الهيئة من الرئيس حسن الزرقوني والمدير الأزهاري نصر والمنسق العام لطفي عيساوي وأمين المال عبد الباسط قدور وأمين مال مساعد عمر لخنش والكاتب العام لطفي حمدة وكاتب عام مساعد هيثم الذويبي والمكلف بالإعلام مراد مزيود والمستشار القانوني سمير الحزامي والمكلفة بالتنظيم والاستقبال حنين بقورة والمكلف بالعلاقات الخارجية أسامة بن أحمد والمكلف بالنشاط الفكري عبد الجليل الحبلاوي والمكلف بالتوثيق عبد العزيز حمى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115