في اقتباس من حادثة اغتصاب «مريم» على يد عوني أمن «على كّف عفريت» يحلّق بتونس إلى مهرجان «كان»

على منّصة أهم المهرجانات السينمائية في العالم، تسجل السينما التونسية وجودها اللافت وحضورها المشرف في البرنامج الرسمي لمسابقة « نظرة ما « عن طريق عرض الفيلم الروائي الطويل «على كف عفريت « من إخراج كوثر بن هنيّة صاحبة التانيت الذهبي في الدورة

الأخيرة من أيام قرطاج السينمائية عن الفيلم الوثائقي «زينب تكره الثلج». وتعود تونس إلى هذه المسابقة بعد غياب 17 سنة إثر مشاركة المخرجة مفيدة التلاتلي بفيلم «موسم الرجال» سنة 2000.
في استقطاب لأهم صنّاع ونجوم السينما في العالم، تم أول أمس الأربعاء افتتاح فعاليات مهرجان «كان» السينمائي في دورته 70 التي تتواصل إلى غاية يوم الأحد 28 ماي الجاري.

كوثر بن هنية مخرجة تونسية في مسابقة رسمية
بعد أن سجلت حضورها في مهرجان «كان» سنة 2014 بتقديم العرض العالمي الأول لفيلمها «شلاط تونس» خارج مسابقة الدورة 67 للمهرجان، تعود المخرجة التونسية كوثر بن هنية إلى منّصة «كان» لتدخل غمار المنافسة على سعفة المهرجان بفيلمها الجديد «على كف عفريت» إلى جانب 15 فيلما آخر ضمن قسم «نظرة ما».

وانطلاقا من الواقع تدور أحداث فيلم «على كف عفريت» حول قصة الفتاة «مريم» التي تم اغتصابها من قبل عوني أمن وتجسد دورها في الفيلم الممثلة مريم الفرجاني. كما يشارك في»على كف عفريت» كل من غانم الزرلي ونعمان حمدة وشاذلي العرفاوي وأنيسة داود ومراد غرسلي والممثل الراحل مؤخرا محمدالعكاري.

وفي هذا السياق أكدّت مخرجة الفيلم كوثر بن هنية أن قصة»على كفّ عفريت» مستوحاة من الحادثة الواقعية والمأساوية التي أثارت الجدل وشغلت الرأي العام وكانت ضحيتها «مريم» التي تم اغتصابها من قبل عوني أمن... وفي الفيلم محاولة لاستعادة تفاصيل هذه الحادثة الجريمة واسترجاع وقائع تلك الليلة التي عاشتها الضحية...

ندوات ولقاءات في الجناح التونسي في «كان»
تحت رقم 106، يسجل الجناح التونسي حضوره في فضاء القرية الدولية للأفلام على هامش الدورة 70 لمهرجان «كان»على وقع عدد من اللقاءات الصحفية والندوات المختصة في الفن السابع ... إذ سيتم يوم 20 ماي الجاري تنظيم لقاء لتقديم اتفاقية بعث صندوق إنتاج مشترك تونسي فرنسي لتمويل الأفلام وهي اتفاقية تم توقيعها بمناسبة زيارة وزيرة الثقافة والاتصال الفرنسية لتونس في فيفري الماضي، وذلك بحضور مدير عام المركز الوطني للسينما والصورة فتحي الخراط وسفير فرنسا بتونس «أوليفيي بوافر دارفور».

كما من المنتظر أن يعقد مدير أيام قرطاج السينمائية نجيب عيّاد يوم 23 ماي ندوة صحفية حول الخطوط العريضة وأهم الخيارات التي ستطبع الدورة القادمة لأهم مهرجان سينمائي في تونس. وأيضا سيكون الموعد مع لقاء إعلامي لرئيس جمعية مخرجي الأفلام التونسيين خالد البرصاوي بخصوص الدورة المقبلة لملتقى السينمائيين التونسيين الذي سيتّخذ شكل مسابقة وطنيّة لتتويج أفضل انتاجات سنة 2017.

وتحت سقف الجناح التونسي بمهرجان «كان»، ستكون الفرصة سانحة أمام المنتجين التونسيين للتواصل المباشر مع مؤسسات مانحة وصناديق وهيئات تُعنى بسينما الجنوب بحثا عن مصادر تمويل جديدة لأفلامهم، على غرار نجيب بلقاضي صاحب مشروع شريط بعنوان « انظر إلي»، وأنيس الأسود عن شريطه المنتظر « القوس»، ورفيق عمراني الذي يعدّ فيلما بعنوان «صديقي قضقاضي»، ولطفي عاشور عن فيلمه «بين الرجال»، ووسام التليلي عن شريطه « كلاندستينو»، وأمين لخنش صاحب فيلم « زمبرة، جزيرة الكنز» ...

وفي إطار فعاليات مهرجان «كان» السينمائي ، ستنظم مؤسسة الفيلم العربي التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقرا لها، عرضا للشريط التونسي «على كف عفريت» المترشح لمسابقة «نظرة ما «، بحضور المخرجة كوثر بن هنية. وسيكون هذا اللقاء مشفوعا بحلقة نقاش تحت عنوان « ما وراء الحدود: لماذا نجحت نسبة ضئيلة من الأفلام العربية في تجاوز المنطقة العربية والوصول للعالمية؟ «، وذلك للبحث في آفاق السينما العربية وسبل انتشارها عالميا.

بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان «كان»، قد يحالف الحظ فيلم «على كف عفريت» للمخرجة التونسية كوثر بن هنية في معانقة السعفة الذهبية ...وبغض النظر عن هذا التتويج من عدمه، هل سيصافح هذا الفيلم الجمهور التونسي في الدورة القادمة من أيام قرطاج السينمائية؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115