مهرجان «ألتسيرا للموندرام» بالكاف في دورته الأولى: خصوصية فنيّة ومقترحات ثقافية بديلة ...

في الكاف تاريخ يتكلم، وآثار تتحدث، ومدن تشهد على عراقة الفنون في أرض الشهداء... ولأن «القصور» واحدة من هذه المدن ذات الجذور التاريخية والحضارية والثقافية الضاربة في القدم فقد جاء بعث «مهرجان ألتسيرا للموندرام» المستلهم من الاسم القديم لهذه المدينة

في الحضارة الرومانية من أجل أن تستعيد «القصور» حيويتها وإشعاعها وصداها ...

«مهرجان ألتسيرا للموندرام» بالقصور من ولاية الكاف هو مهرجان وطني مختص في فن الموندرام تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالكاف بالاشتراك مع دار الثقافة بالقصور و»جمعية ذات للتنشيط والفنون بالكاف»...ويتواصل هذا المهرجان في دورته الأولى أو التأسيسية على امتداد ثلاثة أيام 13 و14 و15 جانفي 2017.

المهرجان ما بين الاختصاص والاختلاف
بعيدا عن المهرجانات المتشابهة والتظاهرات المتطابقة في الشكل والمحتوى يسعى «مهرجان ألتيسرا للموندرام» بالقصور إلى أن يكون مختلفا ومختصا في فنّ بعينه من فنون المسرح، ألاّ وهو «الموندراما» أي المسرحية التي يقوم بأدائها ممثل واحد على خشبة الركح . وفي تصريح لـ»المغرب» أفاد مدير مركز الفنون والركحية بالكاف سامي النصري أن هذا المهرجان بما هو مختص في فن الموندرام لن يكون مضمونه مرادفا لنمط «وان مان شو» أو «ستاند آب» بل سيكون عنوانا للمسرح الهادف والنص الجيّد والتمثيل المقنع ...
وعن أهداف بعث «مهرجان ألتيسرا للموندرام» وأبعاد تأسيسه، أضاف المخرج المسرحي سامي النصري قائلا:» يتنّزل إحداث هذا المهرجان في سياق الطموح والرغبة والحاجة إلى بعث تظاهرات جديدة ومختلفة ومحطات ثقافية ذات خصوصية تقدم لمقترحات فنية غير مألوفة ومتداولة بالتزامن مع إعلان وزارة الشؤون الثقافية الكاف مدينة للفنون... إضافة إلى ضخ دماء الحيوية والنشاط في مدن ومعتمديات ولاية الكاف حتى تعود الجهات إلى سالف عهدها من الإشعاع الثقافي والفني ...»

مسابقة وطنية في فنّ المونولوج
في افتتاح الدورة الأولى من «مهرجان ألتيسيرا للموندرام «سيعيش الشارع الرئيسي بمدينة القصر على وقع العرض الفرجوي «لمّة المسرح». كما سيكون للجمهور موعد مع عروض مسرح الموندراما المحترفة والهاوية ،إذ تمت برمجة مسرحية «سلفي» من تمثيل إكرام عزوز وإخراج الطاهر عيسى بالعربي، وأيضا عرض «المستلبس» من تمثيل الفنان منير خزري وإخراج أمينة الدشراوي وإنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف، وكذلك مسرحية «مواطن فوق العادة» نصّ وإخراج وتمثيل حسين محنوش.
ويتضمن برنامج المهرجان مسابقة وطنية في فن المونولوج ترشح لها 20 مشاركا من مختلف ولايات الجمهورية من طلبة المعهد العالي للمسرح ومن الهواة أيضا... كما تؤمن الدورة الأولى من «مهرجان ألتيسيرا للموندرام» ورشات تكوينية من تأطير رياض العبيدي وريّان القيرواني.
وفي اختتام المهرجان سيتم توزيع شهائد المشاركة في ورشة فن الممثل والإعلان عن نتائج المسابقة الوطنية في المونولوج ليكون ختامها مسكا وموسيقى مع فرقة زرياب للموسيقى العربية بالسرس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115