الممثل حيدر جمعة يضع تجربته التمثيلية بين دفتي كتاب

يحتفي الممثل المسرحي حيدر جمعة باصداره النقدي

الجديد المعنون ب "حضور المؤدي .. غياب التمثيل " ويقدم جمعة اصداره النقدي كالتالي:

الاداء في مسرح ما بعد الحداثة (يقوض) او يغيب الذاتية ويركز على الحدث العام المرتبط بالذات الجمعية او الذوات الاخرى. فالتمثيل الذي كن يعد مركزا في انتاج المعاني الاحادية والجاهزة للمتلقي يكون قد غاب واصبحت هنالك مراكز ادائية داخل فضاء العرض.

وهذا التشظي يدخل في دائرة القراءة وينتج قرءات متعددة ومعاني متعددة لا متناهية بتعدد الجمهور وبموت المؤلف يعني موت الثوابت التي كان يقوم عليها التمثيل من نص ذي بداية ووسط ونهاية وحبكة وعجلة علاقات وبطل مركزي وبناء تصعدي حتى الذروة ثم الحل، كل هذه قوّضت بحسب فلسفة "رولان بارت" او الفلسفة الحديثة، فاصبح المؤدي هو من يكتب او ينتج نصه الادائي المرتبط بالجملة اللغوية والجسدية لصناعة الحدث.

وسيتاح الكتاب للجمهور بمناسبة مهرجان المسرح العربي الذي ستحتضن فعالياته مدينة بغداد وتنظمه الهيئة العربية للمسرح.

وحيدر جمعة ممثل متمكن من ادواته الدرامية، على الركح يقنع المتلقي وسبق أن فاز عدة مرات بجائزة افضل ممثل وفي كتابه سيضع هاجس التجربة الادائية بين دفات الورق.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115